رئيس التحرير أحمد متولي
 الدبلومة الأمريكية.. بديل الدراسة بالخارج و«بعبع الثانوية»

الدبلومة الأمريكية.. بديل الدراسة بالخارج و«بعبع الثانوية»

التعليم مشكلة كبيرة للطلبة، وخصوصا في المرحلة الثانوية؛ فهو يعتمد على حفظ كميات كبيرة من المعلومات كفيلة «بتعقيد» الطالب، بالإضافة إلى أنه لا يركز على تنمية مواهبة أو قدراته العقلية، أو بناء شخصيته، أو تأهيله لسوق العمل.

ومن هنا بدأ الطلبة يبحثون عن بدائل توفر لهم مناهج دراسية تنمي مهاراتهم وفي نفس الوقت تساعدهم إذا أرادوا استكمال دراستهم الجامعية بالخارج، وأحد هذه البدائل هي الدبلومة الأمريكية.

ما هي؟

الدبلومة الأمريكية هي ببساطة الثانوية الأمريكية، وهي معادلة للثانوية العامة المصرية لأنها معتمدة في الجامعات المصرية الخاصة والحكومية، كما أنها شهادة معترف بها في الولايات المتحدة وأوروبا؛ فبمجرد الحصول عليها يمكنك التقديم لاستكمال دراستك الجامعية بالخارج.

وهناك شيء آخر يميز الدبلومة الأمريكية وهي أنها مقسمة لأربع أقسام، ودرجات العام الدراسي موزعة على جميع هذه الأقسام الأربعة. فلا يكون الطالب مضغوطا طوال الوقت بسبب الخوف من الامتحان مثل الثانوية العامة.

تعتمد الدبلومة الأمريكية على نظام الساعات المعتمدة، فيكون على الطالب الحضور الإلزامي بما لا يقل عن 24 ساعة خلال العام بواقع نصف ساعة لكل مادة.

ماذا ستدرس فيها؟

المنهج الأمريكي لا يعتمد على الحفظ والتلقين، ولكن يعتمد على تنمية ذكاء الطالب وقدرته على النقد، والاستنتاج، واكتساب المعلومات العامة، والمناقشة، والمشاركة مع زملاءه.

أشياء مثل المسابقات العلمية وحلقات النقاش والأنشطة الرياضية والواجبات والتكليفات هي شيء أساسي في المنهج الأمريكي. ومن خلالها يجمع الطالب العديد من الدرجات خلال العام الدراسي تدعمه بجانب درجات الدراسات.

وبالإضافة للمسابقات العلمية والأنشطة الرياضية ونسبة الحضور، سيدرس طالب الدبلومة الأمريكية 8 مواد تؤهله لدخول الجامعة مثله مثل طالب الثانوية العامة. وهذه المواد تنقسم لجزأين، جزء تفرضه وزارة التربية والتعليم على طلاب الأمريكان حتى يتمكنوا من الالتحاق بالجامعات المصرية، مثل مواد اللغة العربية، والتربية الدينية، والتربية القومية، لكنها لا تدخل في مجموع الشهادة الأمريكية، ويتطلب فيها درجة النجاح فقط.

 أما المواد الأساسية الخاص بالدبلومة الأمريكية فهي تختلف تماما عن المناهج المصرية وتعتمد على منهج أمريكي في مواد مثل الأحياء، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والتاريخ، واللغة الإنجليزية.

قبل ما تاخد قرارك.. هذه أفضل الجامعات للدراسة في أمريكا

من يحق له الالتحاق بالدبلومة الأمريكية؟

بإمكان أي طالب الالتحاق بالدبلومة الأمريكية حتى لو لم يحصل على الشهادة الإعدادية من مدارس أمريكية. والشرط الوحيد أن يكون متقنا للغة الإنجليزية لأن جميع المواد تكون بالإنجليزية.

اختتبارات الدبلومة الأمريكية

حتى تحصل على شهادة الدبلومة الأمريكية سيكون عليك اجتياز 3 اختبارات، واحد منهما اختياري وهي:

الـ GPA

وهي اختبارات خاصة بالمواد المدرسية والتي تفرضها وزارة التربية والتعليم، بالإضافة لأعمال السنة الخاصة بالمسابقات العلمية والأنشطة الرياضية وغيرها. وتشمل هذه الاختبارات 40% من المجموع الكلي.

 اختبارات الـ SAT   

تعتمد هذه الاختبارات على قدرة الطالب على التفكير الذكي والسريع والاستنتاج ومعرفة القواعد وكيفية تطبيقها.

وهي الاختبارات الأهم والمعتمدة من أمريكا، ويتم إجراءها في جميع أنحاء العالم في نفس اليوم ونفس التوقيت، ويتم وضع وتصحيح هذه الاختبارات بأمريكا.

ويتم إجراء هذه الاختبارات في فروع مؤسسة «ِAmideast» وهي المؤسسة الوحيدة في مصر المعتمدة لاختبارات SAT.

وتنقسم اختبارات الـSAT  لاختبارين هما:

SAT 1

يشمل الاختبار مادتين فقط وهما الرياضيات واللغة الإنجليزية. ويشتمل الاختبار على 60% من المجموع الكلي.

وفي مادة الرياضيات يمتحن الطالب في جميع القواعد بدءا من الصف الأول الابتدائي وحتى المرحلة الثانوية؛ حتى يقيس قدرة الطالب على الإلمام بهذه العلوم ومعرفته بالقواعد جيدا؛ وفقا لموقع «الدبلومة الأمريكية». ويكون الاختبار متدرجا من المستوى السهل للمتوسط للصعب.

أما اختبار اللغة الإنجليزية فينقسم لاختبارات هي: الـ«Reading» وتشمل الأدب والروايات والمقالات، والـ«Writing» ويشمل قواعد الـ«Grammer» وقدرة الطالب على الكتابة باللغة الإنجليزية.

أما مجموع اختبار SAT 1  هو 2400 درجة، منها 800 درجة للرياضيات، و800 للـ«Writing»، و800 للـ«Reading».

والخبر السار في كل هذا أن أي طالب بإمكانه دخول الاختبار أربع مرات لكل مادة، ويحسب له أعلى مجموع حصل عليه.

SAT 2

وهو اختبار اختياري وخاص بالطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالكليات العلمية، ويشتمل على 15% من المجموع.

والمواد التي يدرسها الطالب فيSAT 2  اختيارية على حسب التخصص الذي يريده في الجامعة؛ فإذا كنت ترغب في دراسة الطب فستختار مواد الأحياء مع الفيزياء والرياضة، وإذا كنت ترغب في دراسة الهندسة فستختار الرياضة مع الكيمياء والفيزياء، وهكذا. ومجموع درجات اختبار SAT 2 هي 1600 يعني 800 درجة لكل مادة.

ويمكن للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالكليات الأدبية، اختيار بعض المواد مثل الموسيقى لتحسين درجاتهم بإضافة الـ15 %  الخاصة بـSAT 2  للمجموع الكلي.

حتى لو مبتعرفش لغة.. أنت تقدر تدرس في ألمانيا بالإنجليزي

التدريب على اختبارات السات

الدراسة في الدبلومة الأمريكية أسهل من الثانوية العامة، لكن الاختبارات تحتاج لاستعداد جيد جدا. ولهذا توجد العديد من المراكز التي لا تتيح فقط كورسات للمواد الخاصة بالدبلومة الأمريكية، ولكن كورسات مخصصة للتدريب على طريقة الامتحان.

وممكن البحث عن هذه الكورساتمن خلال هذه المؤسسات:

مؤسسة آميديست

الدبلومة الأمريكية

سات إيجيبت  

الدبلومة الأمريكية في مصر

تكاليف الدبلومة الأمريكية

تتفاوت تكلفة الدبلومة بدرجة شديدة، فهي تبدأ من 20 ألف إلى 60 ألف، حسب المدرسة التي تختارها.

أما تكلفة اختبار الـSAT   فهي في المتوسط  26 دولار للمادة وفقا لهيئة «College Board» المسؤولة عن اختبارات الـSAT  عالميا. وقد تزيد هذه التكلفة بحسب البلد التي ستجري فيها الاختبار، وفقا لـ«College Board».

ولمعرفة المزيد عن تكلفة التسجيل والاختبارات، من «هنا».

عيوب الدبلومة الأمريكية


إذا كانت الدبلومة الأمريكية تعد الطالب جيدا للدراسة بالخارج أو تنمي ذكاءه وقدراته العقلية؛ لكن الطالب قد يواجه بعض المشاكل.

فبالنسبة للطلاب الذين يريدون استكمال دراستهم في الجامعات الحكومية، فبسبب تسريب امتحانات الـSAT  في مصر، تم تخفيض عدد مرات دخول الاختبار من 6 مرات وهو العدد الأساسي لإعادة اختبار الـSAT  إلى 4 مرات فقط، كعقاب من هيئة «College Board»؛ بالإضافة لقرار وزارة التربية والتعليم المصرية برفع تنسيق الدبلومة الأمريكية، بمعنى رفع المجموع المطلوب لدخول الجامعات الحكومية.

وهذا القرار لقي اعتراضات كثيرة من الآباء والقائمين على التعليم الأمريكي في مصر أيضا، مطالبين الحكومة بالرجوع عن هذا القرار. وحتى يتم ذلك ستبدو الدبلومة الأمريكية اختيارا جيدا لك إذا كنت تريد استكمال دراستك الجامعية بالخارج أو بإحدى الجامعات المصرية الخاصة.

قبل ما تشتغل أو تدرس برة.. إزاي تحدد مستواك الصحيح في اللغة؟

 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال