رئيس التحرير أحمد متولي
 طفلك فاقد الشهية؟.. اعرفي السبب والعلاج

طفلك فاقد الشهية؟.. اعرفي السبب والعلاج

فقدان الشهية عند الأطفال مشكلة تؤرق الآباء، لأنها تحول دون تمتع الطفل بصحة جيدة، وتتسبب في مشاكل صحية أخرى. ومن خلال الاستعانة باستشاريا طب الأطفال، دكتورة نهى أبو الوفا، ودكتورة إيمان جمال، يوضح «شبابيك» في هذا التقرير أسباب فقدان الشهية عند الأطفال ونصائح علاجية للتغلب عليها.

الأسباب

استشاري طب الأطفال دكتورة نهى أبو الوفا أرجعت فقدان الشهية عند الأطفال إلى عدة أسباب، هي أن الطفل يعاني من مشاكل صحية تفقده الرغبة في تناول الطعام كأمراض الكلى والكبد، والعيوب الخلقية بالقلب، ونزلات البرد والنزلات المعوية (الفيروسية والبكتيرية)، وتقرحات الفم واللسان.

وتتفق معها استشاري طب الأطفال دكتورة إيمان جمال، وتؤكد أن فقدان الشهية يرجع إلى سببين أساسيين، إما سبب عضوي أي أن الطفل يعاني من مرض ما، كإلتهاب الحلق مثلا، أو سبب نفسي، فالاضطرابات النفسية، كالقلق والاكتئاب، التي يمكن أن يعاني منها الطفل بسبب تعرضه لإيذاء بدني من أحد أفراد الأسرة أو لأي سبب أخر، تُضعف شهيته.

وأضافت «جمال» أن الطفل قد لا يتناول الطعام كمحاولة للفت نظر الأم وإجبارها على منحه مزيدا من الرعاية والإهتمام، أو بسبب الغيرة من الأخ الأصغر.

أنيميا نقص الحديد.. الأسباب وروشتة العلاج لحديثي الولادة

نصائح

وحذرت «جمال» من تجاهل علاج مشكلة فقدان الشهية، لأنها تؤدي إلى مشاكل صحية أكبر، كالأنيميا، فضلا عن إضعاف القدرات الذهنية ودرجة الاستيعاب لدى الطفل.

كما حذرت دكتورة نهى أبو الوفا من اللجوء إلى ضرب الطفل لإجباره على تناول الطعام، لأن ذلك يجعله يكره الطعام أكثر، وقدمت النصائح التالية:

- التأكد من أن الطفل لا يعاني من أي مشاكل صحية، عن طريق إجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة.

- الابتعاد عن الوجبات السريعة، والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، كالكاراتيه وغيره، لأنها تُقلل شهية الطفل نحو الأطعمة الأخرى الصحية.

- تجنب الإفراط في المواد السكرية التي يتناولها الطفل، لأنها تزيد من الإحساس بالشبع، ما يقلل من رغبة الطفل في تناول أي أطعمة أخرى.

طفلك مش عايز يذاكر؟.. اتعامل معاه بالطريقة

- تجنب إعطاء الطفل الأدوية فاتحة الشهية، لآثارها الجانبية الضارة، فمن الأفضل استبدالها بالفيتامينات، مثل فيتامين «ب»، أو الألبان المخصصة للأطفال فاقدي الشهية، مثل لبن «بدياشور»، حيث تساعد على إمداد جسم الطفل بالعناصر الغذائية التي يفتقدها.

- التنويع في الطعام المقدم للطفل يوميا، حتى لا يمل الطفل منه بسبب تكرار تقديم نفس الأصناف، خاصة إذا كانت من الأطعمة الغير مفضلة لديه بدرجة كبيرة.

وشددت «أبو الوفا» على ضرورة الحرص على إطعام الطفل من سن 4 شهور، لأن اعتياده على الأكل في سن صغيرة يزيد من احتمالية إقباله عليه فيما بعد.

إزاي تختار لعبة الطفل يحبها وتكون مفيدة؟

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب