رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تتعلم في كندا؟.. اعرف متطلبات الدراسة الجامعية

عايز تتعلم في كندا؟.. اعرف متطلبات الدراسة الجامعية

الجامعات الكندية من أفضل الجامعات الأجنبية للدراسة في الخارج، وتقدم عددا كبيرا من الخيارات الأكاديمية، ويوجد بها أكثر من 10 آلاف برنامج دراسي لنيل شهادات الدراسة الجامعية والدراسات العليا. وإذا كنت ترغب في استكمال دراستك الجامعية في كندا، فإليك بعض المعلومات حول المتطلبات الأساسية للدراسة فيها، حتى تتمكن من الاستعداد بشكل جيد.

المتطلبات اللغوية

إذا لم تكن الإنجليزية اللغة الأساسية في دراستك الثانوية، فيجب عليك اجتياز اختبار Tofel أو Ielts، وإن كانت معظم الجامعات الكندية تتطلب اجتياز اختبار Ielts، وتتطلب بعض الجامعات اجتياز اختبار التقييم الكندي الأكاديمي للغة الإنجليزية CAEL، وإذا لم تحصل على المستوى المطلوب من قبل الجامعة، فيمكنك دراسة اللغة الإنجليزية في كندا قبل أن تبدأ دراستك الأكاديمية.

عايز تدرس بره؟.. نصائح لاختيار الجامعة المناسبة

وبرامج اللغة في كندا متعددة جدا، ولكن من أكثر البرامج التي تساعد الطلبة على القبول الأكاديمي، برنامج اللغة العام، وبرنامج اللغة الأكاديمية. ويمكنك الالتحاق بمعهد لغة تابع للجامعة التي ترغب في الدراسة فيها، وفي حالة اجتيازك كافة مستويات اللغة المحددة من المعهد يمكنك الالتحاق بدراستك الأكاديمية دون إختبار اللغة Tofel أو Ielts.

المتطلبات الأكاديمية

فضلا عن شرط التخرج من الثانوية والحصول على نتيجة أكاديمية جيدة للدراسة في إحدى الجامعات الكندية، يُشترط التخرج من نظام تعليمي مكون من 12 عاما من الدراسة على الأقل.

حتى لو مبتعرفش اللغة.. أنت تقدر تدرس في ألمانيا بالإنجليزي

برامج معينة

الالتحاق بتخصصات أو برامج معينة يشترط دراسة مواد بعينها خلال المرحلة الثانوية، فجميع البرامج الهندسية في كندا تطلب مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء، وجميع برامج إدارة الأعمال تتطلب الرياضيات.

وجميع برامج العلوم تتطلب مادة الرياضيات ومادتين من العلوم، أما برامج الأداب فلا توجد لها متطلبات محددة من المواد، أما كليات الحقوق، والطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، فلا يُتاح التسجيل فيها مباشرة في كندا فالإلتحاق بها يتطلب دراسات جامعية ذات مستوى معين.

مصطلحات لو عرفتها هتخليك تدرس بره بسهولة.. هي إيه؟

تقديم الطلبات

تقبل غالبية الجامعات الكندية الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني، وقد تبنى عدد منها نظام القبول المستمر، حيث يتم النظر في طلبات الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم فيها، بصفة مستمرة على مدار السنة.

التكلفة

متوسط الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين الراغبين في استكمال دراستهم في إحدى الجامعات الكندية يبدأ من حوالي 14 ألف دولار كندي سنويا أي ما يُعادل 10730 دولار أمريكي. وأرخص البرامج الدراسية في كندا هي الآداب والعلوم الإنسانية، أما تخصصات الهندسة، والطب، فهي تعتبر من أعلى التخصصات تكلفة.

أما الرسوم الدراسية للدراسات العليا ففي العادة تكون أغلى، وتختلف أيضا حسب البرنامج الذي ترغب في التسجيل فيه، وإن كانت تبلغ في المتوسط حوالي 42 ألف دولار كندي (32 ألف دولار أمريكي).

قبل ما تاخد قرارك.. هذه أفضل الجامعات للدراسة في أمريكا

المصدر

  • http://www.uae-embassy.ae/Editor/Predeparture%20Guide%202010-2011.pdf، http://www.des.com.qa/QPDES%20Downloads/Canada%20university%20guide%20in%20Arabic.pdf، studying-in-canada.org، topuniversities.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب