رئيس التحرير أحمد متولي
 «شبابيك» يسأل قيادات الجامعات: في 11-11 هتروح فين وهتعمل ايه؟

«شبابيك» يسأل قيادات الجامعات: في 11-11 هتروح فين وهتعمل ايه؟

بالتزامن مع دعوات الاحتشاد المتصاعدة "يوم 11-11" المقرر لها غدا، وفي ظل حالة الاستنفار الأمني حول الأماكن الحيوية، ومنها الجامعات، "شبابيك" سأل قيادات العديد من الجامعات الحكومية عن رؤيتهم للاحتجاجات وأين سيقضون يوم الجمعة المحدد للتظاهر.

عين شمس

رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبدالوهاب عزت، نفى علمه بوجود دعوات للتظاهر في 11 نوفمبر المقبل، وأشار إلى أن أجندة أعماله في هذا اليوم هو صلاة الجمعة والمكوث في المنزل، وأوضح التنسيق الأمني بين الجامعة ووزارة الداخلية ليس وليد دعوات وهمية وإنما منذ .

كفر الشيخ

بدوره أكد رئيس جامعة كفر الشيخ، الدكتور ماجد القمري، أن يوم ١١ يوافق يوم جمعة أي عطلة رسمية، وهم على استعداد تام لأي طارئ.

وقال إن طلاب الجامعة يعلمون جيدا اللوائح وقوانين الحياة الجامعية، ولن يحدث شيء مخالف لذلك كما أنهم هم من سيدافع عن الجامعة إذا حاول أحد الاعتداء عليها.

جامعة القاهرة

المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، فتحي عباس، أكد أنهم يتخذون كافة احتياطاتهم مع جهاز الأمن للتصدي لأي نوع من أنواع الخروج عن القانون أو التظاهر في 11/11، موضحا أن الأمن الإداري مسئول عن تأمين الحرم الداخلي للجامعة، والشرطة عليها تأمين الخارج، كما أنه لم يتم الاتفاق مع الداخلية على خطة تأمين داخل الجامعة.

وأوضح عباس لـ «شبابيك» أنه لا إجازات لأفراد الأمن الإداري يوم 11-11، مؤكدا «التظاهر ممنوع في جامعة القاهرة واللي هيدعي للتظاهر هيتحاسب بالقانون وهيتفصل».

النيابة برّأتهم.. الأمن يوقف 4 أساتذة بجامعة القاهرة بزعم تحريض الطلاب

جامعة أسيوط

قال مدير أمن جامعة أسيوط، ناصر الدويني، إن الجامعة ومؤسساتها مؤمنة على مستوى عال، كما أن إقامة الطلاب بالمدن مستقرة ولا يوجد ما يدعو للريبة بداخلها، ولم يستبعد وجود من ينشر الشائعات بين الطلاب.

وعن استعدادهم ليوم 11-11، قال مدير أمن جامعة أسيوط: «الأمور طبيعية ومستقرة والطلاب بأماكنهم المخصصة وملتزمين بدراستهم، وليس هناك أي استعدادات، لأنه ليس هناك شيء من الأساس، وإدارة وأمن الجامعة متواجدون باستمرار حتى أن قاعات الإستذكار يظل بها الطلاب حتى الساعة العاشرة مساء».

وأشار إلى أن الجامعة مؤمنة بكاميرات مراقبة، وفي حال حدوث أي تجاوز من أي طالب أو خلل يتم الإخطار به والتعامل معه فورا.

كما أن الجامعة مزودة بالأمنيات المدنية وليس الشرطية، وفيما يخص أحداث 11-11 المرتقبة، قال: "أتوقع كل خير".

وحذر في الوقت ذاته من مخالفة الطلاب لتعليمات إدارة الجامعة، وأكد أنه يبدأ مع المخطأ بالنصيحة، وإذا تكرر الخطأ تطبق عقوبات رادعة تبدأ من فصل الطالب أسبوعين من الجامعة، وبعدها يحال لمجلس التأديب ويفصل من المدينة.

«أمن جامعة أسيوط»: الفصل عقوبة التظاهر

جامعة السويس

رئيس جامعة السويس، الدكتور ماهر مصباح، لا يشغل باله بدعوات التظاهر يوم 11-11، خاصة أنه يوم عطلة رسمية، مؤكدًا لـ"شبابيك" أن أفراد الحرس الإداري متواجدون داخل الحرم الجامعي وعلى الأبواب الرئيسية.

وأكد لـ«شبابيك»، أن الحرم مزود بكاميرات مراقبة، قائلًا: «لوخرجت مظاهرات ستكون خارج الحرم ولا علاقة لنا بها».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة