رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة و«11-11».. نفي واستنفار وتحقيق

جامعة القاهرة و«11-11».. نفي واستنفار وتحقيق

فيما يمر 11 نوفمبر دون فعاليات كبرى تذكر داخل الجامعات المصرية، إلا أن الاستنفار الأمني داخل الجامعات هو سيد الموقف. وتعد جامعة القاهرة أبرز الجامعات التي أخذت كافة احتياطاتها تجنبا لأي تظاهرات أو شغب.

 كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على ثلاثة طلاب بالجامعة، الأحد الماضي ، بتهمة التحريض على التظاهر وقلب نظام الحكم في ١١ نوفمبر، على صفحاتهم الخاصة على «فيس بوك»، الأول بكلية الهندسة جامعة القاهرة، والثانى كلية الآداب، والثالث كلية تجارة. كما تم القبض على أربعة أعضاء بهيئة تدريس الكلية بزعم تحريض الطلاب على التظاهر الجمعة.

في هذا التقرير «شبابيك» يوضح استعدادات الجامعة من الناحية الأمنية، وموقفها من الطلاب في حال المشاركة، ووضع التعليم المفتوح، والحياة داخل المدن الجامعية.

موقف الجامعة من القبض على طلابها والتحقيق معة 4 أساتذة

نفى المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة فتحى عباس، علم الجامعة إلقاء قوات الأمن القبض على 3 طلاب بالجامعة، مؤكدًا أن الأمر تم خارج الحرم، ولم يتم إخطارهم بوضع الطلاب، قائلًا: «منعرفش نوع القضية اللي بيتحقق معاهم فيها، وليس لنا علاقة بصفحات الطلاب الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي».

من جانبه، قال عميد كلية دار علوم بجامعة القاهرة علاء رأفت، إن قوات الأمن ألقت القبض على 4 أعضاء بهيئة تدريس الكلية بزعم تحريض الطلاب.

وأضاف رأفت، في تصريحات لـ «شبابيك»إن النيابة العامة حققت مع أعضاء هيئة التدريس، وقررت اخلاء سبيلهم الأربعاء، لعدم وجود أي دليل يثبت تحريضهم الطلاب على التظاهر.

وضمت قائمة المبرئين كل من: الدكتور طارق المليجي، والدكتور حسين سمرة، والدكتور صفوت علي صالح، والدكتور فوزي عبد الرزاق، وجميعهم ومن الأساتذة العاملين بكلية دار العلوم.

الجانب الأمني.. واستعدادت الجامعة

المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، أكد أنهم اتخذوا كافة احتياطاتهم مع جهاز الأمن للتصدي لأي نوع من أنواع الخروج عن القانون أو التظاهر في 11/11، موضحا أن الأمن الإداري مسئول عن التأمين الحرم الداخلي للجامعة، والشرطة عليها تأمين الخارج بطبيعة الحال، ولم يتم الاتفاق مع الداخلية عن خطة تأمين داخل الجامعة.

وأوضح عباس لـ «شبابيك» أنه لا إجازات لأفراد الأمن الإداري، مؤكدا «التظاهر ممنوع في جامعة القاهرة واللي هيدعي للتظاهر هيتحاسب وفق للقانون».

مصير المتظاهرين

حذرت جامعة القاهرة  طلاب المدن الجامعية من إحداث أي نوع من الشغب تزامنا مع دعوات التظاهر في 11/11 المقرر لها الجمعة.

وخاطب المستشار الإعلامي  طلاب جامعة القاهرة من خلال «شبابيك»: «مفيش تظاهر في جامعة القاهرة ولا المدينة واللي هيعمل شغب هيتحول للتحقيق وهيتفصل»، مؤكدا  أن الوضع داخل المدن الجامعية يسير بشكل منتظم والتغذية قائمة، ولا تضييق على الطلاب بشرط عدم الخروج عن اللوائح والقوانين.

ويتواجد أفراد الأمن الإداري بالجامعة والمدن التابعة لها للتأمين ومباشرة عملها الطبيعي.

وقف محاضرات التعليم المفتوح

أعلن رئيس مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة الدكتور سيد تاج الدين، تأجيل محاضرات الجمعة. وقال عبر جروب التعليم المفتوح على  «فيس بوك» إن التأجيل جاء بناء على رغبة الدارسين، وخاصة طلبة الأقاليم.

وأكد تاج الدين، موافقة رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار على تأجيل محاضرات الجمعة، والتأكيد على تحديد مواعيد بديلة حرصًا على مصلحة الدارسين، مشيرا إلى أن محاضرات الدارسين من كلية دار العلوم، سيتم إعادتها السبت 19 نوفمبر، بنفس الجدول ونفس الأماكن، ومحاضرات كلية رياض الأطفال تعوض السبت 31 ديسمبر بنفس الجدول والأماكن.

جابر نصار

أكد رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، أنه لايوجد تظاهرات بالجامعة وذلك من خلال تفكير الطلاب والتواصل المستمر معهم

وأوضح في تصريحات إعلامية  أن هناك فرق بين الارهاب والتطرف، فالإرهاب فعل يجب مواجهته بالأمن والشرطة لأنها جريمة، بينما التطرف فكر يعتبره المشكلة الأساسية، لأن كل تطرف يؤدي إلي جريمة وإرهاب يحتاج فترة في المقاومة.

ثروت الخرباوي

حذر القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور ثروت الخرباوي، طلاب جامعة القاهرة، من الإنسياق وراء الدعوات المطالبة بالنزول في 11/11.

وأكد القيادي السابق بالإخوان خلال لقائه بطلاب جامعة القاهرة، أن هناك نيه من أعضاء وشباب الجماعة لتحريض المواطنين علي النزول في تظاهرات 11/11، بهدف تخويف وترهيب المستثمرين والمساهمة في الحصار الاقتصادي علي مصر.

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير