رئيس التحرير أحمد متولي
 حب القراءة منها.. 5 علامات معناها أن الكتابة هي موهبتك الدفينة

حب القراءة منها.. 5 علامات معناها أن الكتابة هي موهبتك الدفينة

اكتشاف موهبتك يمنحك فرصة أكبر لتطويرها، فضلا عن الاستفادة منها كوسيلة لتحسين دخلك. ربما تكون موهبتك الدفينة هي الكتابة، وفي هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على العلامات التي تدل على امتلاكك موهبة الكتابة دون أن تعلم.

تحب القراءة

إذا كنت من عشاق القراءة لدرجة تجعلك تراها أنها المتعة الحقيقية بالنسبة لك، وأنه من الصعب عليك إعارة كتاب لأن الشئ الوحيد الذي يتبادر إلى ذهنك «ماذا لو لم يتم إعادته مرة أخرى؟»، فيجب عليك أن تفكر بجدية في التأليف.

يوجد ارتباط وثيق بين القراءة والكتابة، فلكي تكون كاتبا مميزا يجب أن تكون قارئا جيدا، فعادة القراءة تكوّن لديك حصيلة لغوية تساعد في تنمية موهبتك التي لم تكتشفها بعد.

عايز تبقى مثقف؟.. الموضوع سهل وفي 6 خطوات

تفضل كتابة أفكارك

إذا كنت لا تتمكن من التعبير عن أفكارك وجها لوجه أي تفضل كتابتها عن قولها، سواء كان ذلك في عملك أو دراستك، أو حتى عند تقديم شكوى حول منتج أو شركة ما، بحيث تفضل كتابة الشكوى وإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني عن الاتصال الهاتفي المجاني، فكل ذلك بمثابة مؤشر على أنك تمتلك مهارة الكتابة وبحاجة إلى تطويرها.

ملاحظ جيد

إذا كنت تلاحظ تصرفات الآخرين أو الأمور البسيطة التي لا ينتبه لها الكثيرون وتفكر فيها وتبدأ في تأليف قصص عقلية حولها، فهذا يعتبر علامة تخبرك بضرورة نقل هذه القصص من ذهنك إلى الورق، فربما يكون ذلك الخطوة الأولى التي تساعدك على اكتشاف موهبتك الدفينة.

إزاي تكتشف موهبتك والمجال اللي تحبه؟

الكتابة المميزة

تكرار قراءة جمل بعينها في بعض الأحيان لإعجابك بها، أو تدوينها، أو وضع خطِِ أسفلها لإبرازها عن غيرها يدل على أمرين هما، أن بإمكانك تذوق، وتمييز الكتابة الجيدة عن غيرها.

كما أن شعورك بالغضب فيلا أثناء قراءة بعض الكتب رديئة الكتابة لدرجة تجعلك تتسائل «كيف نُشر هذا الكتاب؟» يدل على أنك قادر على التفرقة بين الجيد والردئ في الكتابة ما يعني أنك تقرأ بعين الكاتب والناقد أيضا. 

ببلاش.. استمتع بقراءة كتبك المفضلة مع 5 تطبيقات

كتابة مذكرات

حرصك على كتابة مذكرات يومية أو اهتمامك بتوثيق مشاعرك أو مواقفك المختلفة، يدل على أنك لديك الموهبة لكنك بحاجة إلى تطويرها والإلمام بالقواعد اللغوية اللازمة التي تنقلك من مرحلة كتابة المذكرات أو الخواطر إلى مرحلة التأليف والكتابة.

للمبتدئين.. 5 كتب لتحسين مهارات الكتابة

المصدر

  • lifehack.org، authorunlimited.com، mindbodygreen.com، grammarly.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب