رئيس التحرير أحمد متولي
 تريد أن تظل حيا وتقاوم؟.. هذه الطرق تضمن لك البقاء في أصعب الظروف

تريد أن تظل حيا وتقاوم؟.. هذه الطرق تضمن لك البقاء في أصعب الظروف

الصراع على البقاء هو الغريزة الأكثر صدقا وألما في الوقت ذاته؛ فمن الممكن أن يقوم الإنسان بعمل أشياء لم تخطر يوما بباله، لكي فقط يبقى على قيد الحياة.

وصورت بعض الأفلام الأجنبية وسائل مختلفة قد يضطر الإنسان إلى القيام بها بهدف البقاء حيا.

The Revenant

صوّر نجم هوليوود ليوناردو دي كابريو أكثر من طريقة قد يفعلها المرء كي يظل على قيد الحياة في فيلم The Revenant الذي عرض عام 2015، منها محاولة معالجة جراحه الكثيرة التي أصيب بها إثر مهاجمة دب له، وأكله لكبد بقرة نيئ، وكبد ثور نيئ كي يبقى حيا، وهذا ما فعله بالفعل في الواقع كي يصل إلى أقصى درجات تقمص الشخصية التي يقوم بأدائها أمام الكاميرا.

In the Heart of the Sea

وصوّر فيلم In the Heart of the Sea، من إنتاج عام 2015، أبشع الطرق التي قد يضطر الإنسان إلى اللجوء إليها بهدف بقائه على قيد الحياة؛ وذلك حين اضطرت مجموعة من الأشخاص أن تلجأ إلى أكل صديقهم الذي توفى فوق سطح المركب الذي يحملهم عقب رحلة شاقة بداخل الماء.

Cast Away

وأظهر فيلم Cast Away، من إنتاج عام 2000، بعض الدوافع التي تجعل العقل البشري يجبر الإنسان كي يتمسك بالحياة بالرغم من كل شئ سيئ يحدث معه، ألا وهي الأمل والحب. فبعد أن تحطمت الطائرة التي تحمله ووجد نفسه وحيدا فوق سطح جزيرة معزولة، تغلب "تشاك نولاند"، والذي جسده "توم هانكس"، على الشعور بالوحدة المخيفة من خلال اختراعه شخصية "ويلسون" المتمثلة في كرة طائرة. كما أنه لم يفقد الأمل طوال 4 سنوات ظل فيها حيا وحده، احترف فيها إشعال النران وصيد الأسماك، وحاول بناء مركب كي تساعده على الإبحار والعودة إلى حياته مجددا، ما نجح فيه بالفعل بالرغم من تقلبات الجو، وجعل سفينة كبيرة تقوم بإنقاذه لاحقا.

Alive

وفي القصة الحقيقية التي عرضها فيلم Alive، من إنتاج عام 1993، وبعد أن تحطمت الطائرة التي كانت تحملهم في عام 1972، تضطر مجموعة من الأصدقاء كذلك إلى أكل أصدقائهم الذين توفوا بجوارهم، وذلك بعد مرور قرابة شهرين من بقائهم في جبال الأنديز.

The Edge

بعد أن تتحطم الطائرة التي تحملهما بداخل الغابة، يبدأ رجلان الصراع سويا من أجل البقاء على قيد الحياة؛ بداية من محاولاتهما التغلب على دب شرس إلى البحث عن الطعام، وذلك ضمن أحداث فيلم The Edge من إنتاج عام 1997. أما الممتع في الفيلم هو أن الرجلان يحملان شيئا من الكراهية تجاه بعضهما البعض، فهما يصارعان ضد الظروف وضد بعضهما كذلك.

Gravity

أما عن تجربة محاولة البقاء على قيد الحياة بداخل الفضاء بالرغم من الظروف التي تعمل في الاتجاه المعاكس، فهي الأصعب من نوعها والأكثرها وحدة، وهذا ما ظهر في فيلم Gravity، من إنتاج عام 2013. وأظهر الفيلم محاولات "ريان"، والتي جسدتها ساندرا بولوك، المستميتة كي تظل على قيد الحياة من خلال استغلال معرفتها بالمجال الذي تعمل به، وتمسكها بالأمل كي تعود إلى الأرض مجددا.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.