رئيس التحرير أحمد متولي
 منها «همس الجنون».. 5 كتب تحتوي على قصص قصيرة مشوقة

منها «همس الجنون».. 5 كتب تحتوي على قصص قصيرة مشوقة

احتوت تلك الكتب على مجموعة قصص قصيرة تنوعت حكاياتها بين الكوميديا والرعب والتراجيديا والواقعية والسخرية والخيال. لمبتدئي القراءة حديثا، يمكن الاستعانة بتلك الكتب بدلا من الروايات والكتب ذات الصفحات الطويلة والقصة أو الموضوع الواحد.

مدرسة المغفلين- توفيق الحكيم


صدرت تلك المجموعة القصصية ضمن مشروع دار الشروق لإعادة نشر الأعمال الكاملة لأبي المسرح العربي توفيق الحكيم. كما أن لها إصدار باسم آخر وهو "ليلة الزفاف". والاسمين هما عنوانين لقصتين من داخل الكتاب، إحداهما الأولى فيه، والأخرى هي الثانية.

وفي مقدمة الكتاب، أشار "الحكيم" إلى أهمية القصة القصيرة باعتبراها لونا من ألوان الفن، ويجب أن تركز على شئون الإنسام في مجتمعه وحياته بأسلوب شيف ومختصر، تماما مثل المسرحية أو القصيدة. وتتنوع الحكايات بداخل الكتاب بين الكوميدي والفنتازي والواقعي، ومنها "موقف حرج" و"لا كرامة لنبي في وطنه" و"إبليس ينتصر".

كما أنه تم تحويل بعضها من الأدبي إلى فني في قالب أفلام سينمائية، مثل "ليلة الزفاف" من إنتاج عام 1966، و"طريد الفردوس" من إنتاج عام 1965.

همس الجنون نجيب محفوظ

وفي "همس الجنون"، كتب أمير الرواية العربية نجيب محفوظ 28 قصة قصيرة يدور أغلبها حول فضائح الطبقات الاجتماعية المختلفة من خلال تصوير حالات مختلفة للجنون بين الحب والغيرة والشك والعظمة، لتشكل مجموعة قصص غريبة ومشوقة تكشف تناقضات وغرائب الإنسان.

كما أنها أول أعمال "محفوظ"؛ حيث كتبها عام 1938، واسمها هو عنوان أول قصة في الكتاب، وبينها قصص بعنوان "الزيف" و"خيانة في رسائل" و"من مذكرات شاب" و"الهذيان" و"يقظة المومياء". ذلك بجانب القصص التي تحولت إلى أفلام سينمائية مثل "الشريدة" الذي قام ببطولته محمود ياسين ونجلاء فتحي ونبيلة عبيد، وأخرجه أشرف فهمي وعرض عام 1980، و"الجوع" الذي قام ببطولته محمود عبد العزيز وسعاد حسني ويسرا، وأخرجه علي بدرخان وعرض عام 1986.

الشيخ العيل- بلال فضل

في مجموعة قصص يغلب على معظمها الطابع الكوميدي الساخر، انتقد الكاتب بلال فضل تصرفات بعض أفراد المجتمع، مسلطا الضوء على فساد الحكام وأصحاب المناصب السياسية، وكان بينها "جبهة شرف العذارى" و"زبالة عزرائيل" و"الجنرال عاريا" و"عزت بتاع الألعاب".

كما يحتوي الكتاب أيضا على مجموعة قصص قصيرة جدا في سطر أو سطرين على الأكثر.

وساوس وهلاوس- أحمد خالد توفيق

وفي مجموعة مقالات ساخرة تدور حول مواقف حياتية تعرض لها أحمد خالد توفيق، يروي الكاتب مواقف في شتى مجالات الحياة، مثل التاريخ والسينما والكمبيوتر والناس والغذاء والنساء والمرور والتربية.

وغلب الطابع الكوميدي على المقالات جميعها، كما أنه ساعد القراء على التعرف إليه على نحو أكبر.

حكايات الموتى- تامر إبراهيم

وفي جرعة مكثفة من الرعب المشوق والخيال الممتع، كتب المؤلف د. تامر إبراهيم مجموعة قصص قصيرة تجمع بين صفات الغموض والإثارة والبعد عن السطحية في تناول الأفكار المطروحة. كما أن بعضها تاريخي ليدمج بين قصص واقعية من العصر الماضي وأخرى خيالية.

وبين تلك القصص "نحن" و"تلك الشجرة" و"الآن أفهم" و"مسابقة العصر".

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.