رئيس التحرير أحمد متولي
 «مجلس الشباب المصري».. تدريب وتنمية في كل المجالات ببلاش

«مجلس الشباب المصري».. تدريب وتنمية في كل المجالات ببلاش

يقدم «مجلس الشباب المصري» أنشطة وخدمات للشباب في مجالات التنمية الذاتية والإعلام، ويخُص طلاب الجامعات بدورات مجانية في مجالات الموسيقى والشعر والمرافعات القانونية وغيرها.

«شبابيك» التقى رئيس مجلس الأمناء محمد ممدوح، وحاوره للتعرف أكثر على ما يقدمون وأهدافهم من مجلس الشباب المصري، وخطتهم للمستقبل.

يعرّف رئيس المجلس المؤسسة بأنها إحدى منظمات المجتمع المدني التي يشارك في تنمية المجتمع منذ تأسيسها في يناير 2015، على يد مجموعة من شباب الاتحادات الطلابية لتكوين كيان شبابي يدعم الشباب في مجالات متنوعة.

يستهدف مجلس الشباب المصري فئة الشباب من 18 حتى 35 عاما، ويشارك في أنشطة وفاعليات مثل المؤتمر الاقتصادي عام 2015، ومؤتمر الشباب 2016.


 

الأنشطة والخدمات

نشاطات المجلس متنوعة خدمية وتطوعية، ويسعى لتطبيق سياسة خاصة به «سياسة التشبيك» بمعنى تشبيك المتعلم بالمعلم.

يقول رئيس مجلس الأمناء، محمد ممدوح، إن المجلس يقدم دورات مدفوعة بالكامل للطلاب في مختلف المجالات، خاصة المجال الإعلامي لأنه "المجال الذي تحتاجه مصر بقوة في هذه الفترة"، إضافة إلى مجالات أخرى تدعم القدرات الفنية للطلاب كالصيدلة والموسيقى والشعر والمرافعات وغيرها، وهذه الدورات متكررة ضمن مشروع "تدريب من أجل التوظيف".

 تشمل خدمات المجلس عدة مناطق بالقاهرة كحي بولاق الدكرور وأبو النمرس والمنيب، وخارج القاهرة كالدقهلية وغيرها من المحافظات، والخدمات عبارة عن قوافل طبية أجرت بعض العمليات الجراحية، ومساعدات غذائية.

يوضح «ممدوح» أن الخدمات لا تقتصر على مصر فقط، بل توسعت للمستوى العربي والأفريقي، فالمجلس يربطه بروتوكولات تعاون بين دول بالمغرب العربي، وحوض النيل، وهناك بروتوكول تعاون بين المجلس واتحاد طلاب نيجيريا بهدف تعميق العلاقات الشعبية بين البلدين.

ويتعاون مجلس الشباب، مع المكتب الإعلامي لحركة فتح، ويشرف على مكتب طلابي يدعم الحركات والأسر الطلابية ويقدم دعمه لطلاب الجامعات من الدورات التدريبية.

يقع مقر المجلس في 27 شارع التحرير منطقة الدقي بالجيزة، ونلاحظ إقبال الكثير من طلاب الجامعات على الدورات التدريبية التي يقدمها بشكل مجاني، كما يمكن التواصل معهم والتسجيل في الدورات المجانية من خلال صفحتهم على فيس بوك من هنا ، أو الاتصال بالرقم التالي : 01124078793


من أين يأتي الدعم؟

وعن الدعم يؤكد «ممدوح» إن جميع الدورات يدعمها مجلس الأمناء الذي لا يقبل أي تمويلات، وكل المدربين متطوعين بالجهد والوقت.

ما تم تحقيقه في 2016

عدّد رئيس المجلس، الإنجازات التي تمت خلال الفترة الماضية، والمتمثلة في: تدريب ما يزيد عن 500 شاب في المجال الإعلامي خلال شهر واحد، وبنهاية العام يطمح المجلس إلى تخريج 1000 إعلامي شاب ضمن مشروع "إعلامنا بشبابنا".​​​​​​​

أما على المستوى البعيد فيسعى المجلس -بحسب رئيسه- إلى أن يصبح أكبر كيان شبابي في مصر والعالم العربي يعيد الشباب إلى دورهم الريادي بعد انشغالهم بأمور ثانوية.


 

 

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم