رئيس التحرير أحمد متولي
 خطوة بخطوة.. هكذا تستطيع الدراسة في أمريكا بنجاح

خطوة بخطوة.. هكذا تستطيع الدراسة في أمريكا بنجاح

عندما تحظى بفرصة للدراسة في أمريكا، فهذا لا يعني أنك ستدرس في واحدة من أفضل الدول في التعليم فحسب؛ فالدراسة في الولايات المتحدة تفتح لك  أبوابا أخرى للعمل أو الاستقرار هناك.

لكن أخطاء بسيطة نقع فيها عند التقديم أو عدم معرفتنا بالخطوات بشكل جيد قد يفوت علينا هذه الفرصة الذهبية، أو يجعلنا نواجه متاعبا نحن في غنى عنها.. «شبابيك» سيقدم لك بعض الخطوات التي تسهل عليك الأمر كثيرا في هذا التقرير.

اختر جامعة معتمدة

في أمريكا ستجد برامج تعليمية متنوعة للغاية فهناك الجامعات التي تركز على البحث العلمي، والكليات التي تركز على إعدادك لسوق العمل والكورسات التعليمية قصيرة المدى والتي تقدمها الجامعة وتستمر لأسابيع أو لشهور فقط، وغيرها من البرامج المختلفة.

ومهما كان نوع البرنامج التعليمي الذي ستختاره، سيكون عليك التأكد من أن الجامعة أو المؤسسة التي تدرس بها معتمدة من مجلس اعتماد التعليم العالي «CHEA» أو وزارة التعليم الأمريكية، حتى تكون الشهادة التي ستحصل عليها معتمدة في أمريكا ومعتمدة عالميا أيضا؛ خاصة أن هناك بعض الجهات التي تقدم شهادات مزيفة مقابل مئات الدولارات، وفقا لما تؤكد عليه مؤسسة «أميديست» الأمريكية.

ويمكنك الاطلاع على قائمة الجامعات الأمريكية المعتمدة من «هنا».

أو يمكنك الرجوع لأحد فروع أميديست في مصر، للتأكد من أن المؤسسة التي ستقدم فيها معتمدة أم لا.

للدخول لصفحة أميديست مصر، من «هنا».

اعرف الشهادة المطلوبة

وحتى يتم قبولك في إحدى الجامعات الأمريكية لدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة، سيكون عليك تقديم شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

تأتي بعد ذلك اعتبارات أخرى مثل تقييم درجاتك، والدرجات التي حصلت عليها في المواد التي لها صلة بالتخصص الذي ستدرسه في الولايات المتحدة. فيتم النظر لدرجاتك في هذه المواد وفقا لتقييم نظام التعليم في مصر وليس في أمريكا.

ولأن نظام الثانوية في أمريكا يختلف كليا وجزئيا عن الثانوية في مصر، سواء في المحتوى التعليمي أو نظام الدرجات، فسيكون عليك معادلة الشهادة بمعنى دخول اختبارات في بعض المواد وفقا للنظام الأمريكي، حتى تعتبر مؤهلا لدخول الجامعة مثل خريجي الثانوية الأمريكية؛ وفقا لموقع «Study In US».

عايز توفر فلوس.. هذه أرخص المدن للدراسة في الخارج

ما مستواك في اللغة؟

أنت تدرس في أمريكا، فهذا يعني أن تقدم ما يثبت أنك تجيد اللغة الإنجليزية. هذا يعني أنه ينبغي أن تحصل على شهادة التوفل الدولية بما لا يقل عن 550 درجة، للاختبار الورقي، و80 درجة للاختبار على الإنترنت. كما تشترط معظم الجامعات الأمريكية؛ وفقا لهيئة «أميديست».

لكن هناك جامعات أخرى لا تشترط حصولك على التوفل إذا كانت دراستك الثانوية أو الجامعية بالإنجليزية.

سيكون عليك التأكد من أن شهادة التوفل التي ستحصل عليها هي شهادة التوفل الدولية. ويمكنك الحصول عليها من الأماكن المعتمدة فقط وهي الجامعة الأمريكية أو هيئة «أميديست».

اللغة الإنجليزية ليست عائقا

وإذا كان مستواك في اللغة الإنجليزية متوسطا، فهذا لا يعني أنك لن تحظى بفرصة للدراسة في أمريكا.

ستحتاج في هذه الحالة للبحث عن الجامعات التي توفر كورسات لغة إنجليزية للطلاب الدوليين قبل أو أثناء الدراسة. فهذه البرامج الدراسية لا تشترط أن تكون طليقا في اللغة.  

التأشيرة المناسبة لدراستك

بمجرد أن يتم قبولك في الجامعة التي تريد الدراسة فيها، ستتلقى النموذج «20- 1» الذي يفيد بقبول هذه الجامعة لك أو النموذج «DS - 2019» إذا كنت حاصلا على منحة دراسية.

والخطوة التالية هي التقدم بهذا النموذج للسفارة الأمريكية في بلدك للحصول على التأشيرة، وهناك عدة أنواع من الفيزا الدراسية ستحصل على أحدها؛ الأولى هي «F-1 Visa» الخاصة بالدراسة الأكاديمية بدوام كامل، والثاني هي «Visa M-1» للدراسة المهنية، و «J &Q Visa» الخاصة ببرامج التبادل الثقافي والتعليمي.

لاستخراج الفيزا ستحتاج للتقدم بجواز السفر ساري المفعول والصور الشخصية. ولمعرفة المزيد حول الاوراق المطلوبة للتأشيرة وشروط الصور الفوتوغرافية، من «هنا».

لو عايز تتعلم في أمريكا.. هذه أرخص الجامعات 

اكسب المال خلال الدراسة

الطلاب الذين سيحصلون على فيزا «F-1 » الخاصة بالدراسة الأكاديمية، ستكون لديهم ميزة إضافية وهي إمكانية العمل خلال الدراسة.

لكن يظل العمل محدودا بعدد ساعات معينة خلال الأسبوع أو في الإجازات الأسبوعية «Part Time». سيكون حصولك على العمل الجزئي خلال الدراسة فرصة جيدة لتوفير نفقاتك الدراسية أو للتعرف على سوق العمل والاندماج مع المجتمع.

الجامعة توفر للطلاب بعض فرص العمل خلال الدراسة مثل العمل كمساعد باحث، أو العمل في مكتبات ومعامل الجامعة

وبالنسبة للعمل خارج الحرم الجامعي فتوفر لك «F-1 Visa» فرصا للعمل من خلال التدريب مدفوع الأجر أثناء الدراسة، إذا كان هذا التدريب مرتبطا بمجال تخصصك، أو إذا كان العمل ضروريا لتوفير نفقاتك خلال الدراسة أو إذا كان تابعا لإحدى المنظمات التي توفر عملا للطلاب الدوليين؛ وفقا لموقع «Study In US».

ولمعرفة المزيد حول شروط العمل خلال الدراسة بأمريكا، يمكنك زيارة موقع «خدمات المواطنة والهجرة» الأمريكي من «هنا».

ولمعرفة شروط التدريب مدفوع الأجر خلال الدراسة بأمريكا، من «هنا».

الدبلومة الأمريكية.. بديل الدراسة بالخارج و«بعبع» الثانوية

المصدر

  • Amideast ، Study in us ، hot courses
أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال