رئيس التحرير أحمد متولي
 من مهرجان القاهرة السينمائي.. 8 أفلام هتعجبك

من مهرجان القاهرة السينمائي.. 8 أفلام هتعجبك

تستمر فعاليات عروض الأفلام في الدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حتى الخميس 24 نوفمبر؛ حيث يمكن مشاهدتها في قاعات «1» و«2» بسينما كريم في 15 شارع عماد الدين، وقاعات «1» و«2» و«3» في سينما أوديون في 4 شارع عبد الحميد سعيد متفرع من شارع طلعت حرب بوسط البلد، وفي دار الأوبرا المصرية بداخل المسرح الكبير والمسرح الصغير ومركز الإبداع الفني وسينما الهناجر ومسرح الهناجر والمسرح المكشوف، وسعر التذكرة 20 جنيها مصريا.

في هذا التقرير يرشح لك «شبابيك» مجموعة أفلام من المهرجان قد تنال إعجابك.

فارس المدينة

ضمن فعاليات تكريم المخرج محمد خان، سيتم عرض فيلم «فارس المدينة»، من إنتاج عام 1993، الأحد 20 نوفمبر، الساعة 9:30 مساءً، بداخل المسرح المكشوف في دار الأوبرا المصرية.

ويعد «فارس المدينة» هو ثالث أفلام «خان» بعد «طائر على الطريق» و«الحريف»، التي يحمل بطلها اسم «فارس»، وهو يحكي قصة رجل صنع ثروته من الأعمال غير المشروعة، يتعرض لأزمة حقيقية بعد إفلاس شركات توظيف الأموال التي وضع ثروته فيها، وذلك في الوقت الذي يتوجب عليه سداد ديونه، وباستخدام سيارته، يبدأ رحلة محاولة تسديد تلك الديون.

استاكوزا

أما فيلم «استاكوزا» من إنتاج عام 1996، فيعرض يوم الأحد 20 نوفمبر، الساعة 6:30 م، في المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، وذلك ضمن فعاليات عرض أفلام شكسبير في السينما.

وفي إطار كوميدي، يحكي الفيلم، الذي أخرجته إيناس الدغيدي،  قصة حب غريبة تجمع بين مهندس ديكور وفتاة ثرية ومتمردة، بعد عدة مشاكسات ومشاكل تجمع بينهما.

اشتباك

و ضمن فعاليات السينما المصرية الجديدة، يعرض فيلم «اشتباك»، من إنتاج عام 2016، ضمن فعاليات السينما المصرية الجديدة، يوم الأحد 20 نوفمبر، الساعة 3:30 مساءً، في سينما أوديون.

ويحكي الفيلم، الذي أخرجه محمد دياب، عن عربة ترحيلات تابعة للشرطة، وممتلئة بالمتظاهرين المؤيدين والمعارضين لحكم جماعة الإخوان المسلمين بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي من سدة الحكم، عقب 30 يونيو من عام 2013.

للحب قصة أخيرة

أما ضمن فعاليات تكريم الممثل يحيى الفخراني، يعرض فيلم «للحب قصة أخيرة»، من إنتاج عام 1986، يوم الاثنين 21 نوفمبر، الساعة 6:30 مساءً، بداخل المسرح المكشوف في دار الأوبرا المصرية.

ويعرض الفيلم، الذي ألفه وأخرجه رأفت الميهي، قصص الصراع بين العلم والخرافة والكذب والصدق والحقيقية والخيال من خلال قصة حب بداخل حي الوراق.

الكيت كات

وضمن فعاليات تكريم المنتج الفلسطيني حسين القلا، يعرض فيلم الكيت كات، من إنتاج عام 1991، يوم الثلاثاء 22 نوفمبر، الساعة 6:30 مساءً، بداخل المسرح المكشوف في دار الأوبرا المصرية.

ومن خلال الفيلم، صنع المخرج داوود عبد السيد حالة إنسانية، جسدها الفنان محمود عبد العزيز أمام الكاميرا، متقمصا شخصية الشيخ حسني، أحد سكان حي الكيت كات، والذي لا يفارقه الأمل، بالرغم من حقيقة كونه ضرير.

وعن دوره بالفيلم، فاز ساحر السينما المصرية محمود عبد العزيز بجوائز أفضل ممثل في مهرجان دمشق السينمائي الدولي، ومهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

البداية

وفي نفس اليوم - الثلاثاء 22 نوفمبر - يُعرض فيلم «البداية» من إنتاج عام 1986، الساعة 9:30 م في المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، وذلك ضمن فعاليات تكريم المنتج حسين القلا أيضا.

وفي قالب فنتازي، يناقش الفيلم الذي أخرجه صلاح أبو سيف، طبيعة العلاقة التي تنشأ بين الحاكم والمحكوم، مع إلقاء الضوء على قضايا التعطش للسلطة، وحب السيطرة، والأسباب التي تؤدي إلى اندلاع الثورات.

أرض الخوف

كما يعرض فيلم أرض الخوف، من إنتاج عام 2000، يوم الأربعاء 23 نوفمبر، الساعة 6:30 مساءً، في المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات تكريم حسين القلا كذلك.

ويناقش الفيلم الذي ألفه وأخرجه داوود عبد السيد، صراع الإنسان في عالم الفساد وتجارة المخدرات عندما تضطره الظروف إلى أن يصبح متطبعا بأجواء ذلك العالم بتكليف من جهاز الشرطة، ثم تنقلب الأمور رأسا على عقب حين يجد نفسه قد أصبح بالفعل من أخطر تجار المخدرات الذين تطاردهم الشرطة.

سكر مر

ويعرض فيلم «سكر مر» من إنتاج عام 2015، ضمن فعاليات السينما المصرية الجديدة، يوم الثلاثاء 22 نوفمبر الساعة 9:30 مساءً، في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية.

وتدور أحداث الفيلم الذي ألفه محمد أحمد عبد المعطي، واخرجه هاني خليفة، حول مجموعة من العلاقات العاطفية الفاشلة التي تعبر عن معاناة جيل بأكمله يشترك في المعاناة ذاتها.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.