رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تكون بشمهندس.. هذه أفضل الجامعات لدراسة الهندسة في ألمانيا

عايز تكون بشمهندس.. هذه أفضل الجامعات لدراسة الهندسة في ألمانيا

إذا كنت تفكر في دراسة الهندسة بمختلف تخصصاتها؛ فستبدو ألمانيا اختيارا ممتازا لك، ليس لأن الجامعات تحتل مكانة متميزة على مستوى العالم وحسب؛ ولكن  بسبب النظام الذي تتبعه كليات الهندسة بألمانيا والذي يقوم على إعداد الطالب جيدا لسوق العمل، بعيدا عن المعلومات النظرية البعيدة عن الواقع والتطبيق العملي.

وإذا كانت ألمانيا من أكثر الدول تقدما في مجال الصناعة والتكنولوجيا، فكليات الهندسة بألمانيا يعود إليها جزء كبير من هذا الفضل، لأنها طوعت نظام التعليم ليكون وسيلة لتطبيق النظريات العلمية على أرض الواقع والاستفادة منها لحل مشاكل كبيرة يواجهها المجتمع.. في هذا التقرير ستتعرف معنا على أفضل الجامعات الألمانية لدراسة الهندسة.

جامعة أخِن

لا يمكن أن نذكر أفضل كليات الهندسة دون أن نبدأ بجامعة أخِن للتقنية أو «RWTH Aachen University» والتي لا تعرف فقط بأنها من أفضل جامعات الهندسة في ألمانيا، لكنها تحتوي على أفضل كليات الهندسة في العالم على الإطلاق.

تضم كلية الهندسة بالجامعة تخصصات مثل الهندسة المدنية، العمارة، الميكانيكا، هندسة الكهرباء وتكنولوجيا المعلومات.

ورغم أن الجامعة تضم تخصصات أخرى غير الهندسة مثل الفلسفة والطب؛ لكن نصف طلاب الجامعة يفضلون الانضمام لها لدراسة الهندسة، بسبب تفوقها ومكانتها العالمية في هذا المجال تحديدا؛ وفقا لـ«دويتشه فيله».

الطلاب الدوليون يعتبرون جزءًا أساسيا من جامعة أخِن، التي تقدم لهم العديد من البرامج الدراسية المتنوعة بدءا من دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة وحتى الدورات التدريبية والمنح الدراسية.

وللاطلاع على الشروط وكيفية التقديم للطلاب الدوليين، من «هنا».

البطاقة الزرقاء.. دليلك للهجرة والاستقرار في ألمانيا بسرعة

جامعة ميونخ للتقنية

لا تعتبر الجامعة من أفضل الجامعات الألمانية في مجال الهندسة فقط، بل جاءت في المرتبة الثانية ضمن أفضل الجامعات الألمانية على الإطلاق، وفقا لتقييم «QS» الخاص بتصنيف الجامعات عالميا.

تضم الجامعة تخصصات واسعة في مجال الهندسة مثل الهندسة المعمارية والهندسة الكهرباء والكمبيوتر والهندسة المدنية وهندسة المساحة والميكانيكا.

الدراسة في كليات الهندسة بجامعة ميونخ تقوم على مبدأ تحديد المشكلة والعمل على حلها؛ هذه الطريقة تجعل خريجي الجامعة مؤهلين بشكل أكبر لسوق العمل عن غيرهم.

جامعة ميونخ من أشهر الجامعات التي يقصدها الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. ليس لتفوقها الأكاديمي فقط، ولكن لإتاحتها العديد من البرامج التعليمية باللغة الإنجليزية لمن لا يتقنون اللغة الألمانية، خاصة في دراسة البكالوريوس.

ولمعرفة الشروط وكيفية التقديم بالجامعة من «هنا».

عايز تدرس في ألمانيا.. ده مفيش أسهل من كدا

جامعة دارمشتات للتكنولوجيا

واحدة من أعرق وأقدم الجامعات في ألمانيا، وكانت أيضا أول جامعة ألمانية تؤسس قسما خاصا بهندسة الكهرباء.

المكانة الكبيرة التي حصلت عليها الجامعة سواء في ألمانيا أو عالميا؛ كانت بسبب إنجازاتها الكبيرة في مجال هندسة الكومبيوتر وهندسة الكهرباء معا.

 فالدراسة في جامعة دارمشتات تقوم على مبدأين الأول هو البحث العلمي القائم على إيجاد حلول لمشاكل يعانيها المجتمع، والمبدأ الثاني هو إتاحة الفرصة للطلاب لتطبيق هذه المعرفة النظرية من خلال المشروعات العملية التي تنتج عنها اختراعات تفيد المجتمع. ولذلك لم يكن للجامعة دور علمي فقط، بل كان لها دور كبير في تطوير التكنولوجيا وتنمية الاقتصاد في ألمانيا.

جامعة دارمشتات التي تعتبر شريكة لأكثر من 100 جامعة ومؤسسة تعليمية حول العالم، تعد من أكثر الجامعات التي تشجع برامج التبادل التعليمي والثقافي.

وبجانب البرامج الدراسية للبكالوريوس والماجستير والدكتوراة التي توفرها للطلاب الدوليين؛ فإنها تقدم من خلال موقعها على الإنترنت جميع المعلومات التي يحتاجها الطالب الدولي لتسهيل دراسته في ألمانيا مثل كيفية التقديم بالجامعة واستخراج الفيزا وإيجاد السكن المناسب.

وللدخول للبرامج الدراسية الخاصة بالطلاب الدوليين من «هنا».

الألماني مش صعب.. 5 قنوات هتبسطلك اللغة والشرح بالعربي

جامعة كلاوستايل للتكنولوجيا

وإذا كنت ترغب في دراسة هندسة المميكانيكا، فجامعة كلاوستايل للتكنولوجيا، تأتي في المركز الأول ضمن أفضل الجامعات لدراسة هندسة الميكانيكا في ألمانيا، وفقا لتقييم موقع «Study In Germany».

وإلى جانب هندسة الميكانيكا فالجامعة قد أثبتت تفوقها في مجال البحث العلمي في تخصصات مثل علوم الكومبيوتر والعلوم الطبيعية والاقتصاد.

وبالنسبة للمنح الدراسية فالجامعة ليست معروفة فقط باستقطاب نسبة كبيرة من الطلب الدوليين تصل إلى 30% من مجمل طلابها، لكن باستقطاب أعضاء هيئة التدريس أيضا من جميع أنحاء العالم، والذين يمثلون 20% من أساتذة الجامعة.

الجامعة أيضا معروفة بتخريج قادة بارزين، ففي عام 2011 كان أعضاء مجلس إدارة 30 شركة من الشركات الرائدة في ألمانيا، من خريجي جامعة كلوستايل، جزء منهم وصل إلى منصب الرئيس التنفيذي لهذه الشركات.

وبالنسبة للطلاب الدوليين فالجامعة تقدم برامجا دراسية متنوعة منها برامج التبادل الثقافي وبرامج دراسة اللغة الألمانية، بالإضافة للماجستر والدراسات العليا.

ولمعرفة المزيد حول البرامج الدراسية للطلاب الدوليين من «هنا».

نفسك تدرس في ألمانيا.. ما تروح جوتنجن ولا هايدلبرج

جامعة إلميناو للتكنولوجيا

في مدينة إلميناو التي لا يتعدى سكانها 25 ألف مواطن، تقع جامعة إلميناو للتقنية، التي على صغرها اعتبرت واحدة من أفضل الجامعات الألمانية في مجال الهندسة.

تضم الجامعة تخصصات مختلفة مثل هندسة الكهرباء والكومبيوتر والميكانيكا، لكنها جاءت ضمن أفضل الجامعات في الهندسة الصناعية، وفقا لتقييم «Study In Germany».

كونها جامعة صغيرة أعطاها ميزة جعلها تنافس الجامعات الأخرى، فقلة عدد الطلاب جعلت جودة التعليم عالية للتركيز على تنمية مهارات كل طالب على حدة، بالإضافة لإتاحة فرصة كبيرة للنقاش بين الطلاب والمحاضرين.

ولذلك كانت الجامعة قبلة للطلاب الدوليين الذين يشكلون أكثر من 20% من طلابها.

وكطالب دولي ستتاح لك العديد من الفرص للدراسة في جامعة إلميناو، خاصة أنها تتميز بتنوع برامج التبادل العلمي والثقافي والكورسات الصيفية الموهة للطلاب حول العالم.

ولمعرفة المزيد حول برامج الطلاب الدوليين، من «هنا».

قبل ما تضيع فلوسك.. هذه أرخص المدن للدراسة في ألمانيا

المصدر

  • Study in germany ، دويتشه فيله
أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال