رئيس التحرير أحمد متولي
 «مولد كهرباء وثلاجة وعلاج سرطان».. أبرز اختراعات طلاب الجامعات لهذا العام

«مولد كهرباء وثلاجة وعلاج سرطان».. أبرز اختراعات طلاب الجامعات لهذا العام

شارك ممثلون عن جامعات حكومية وخاصة في معرض القاهرة الثالث للابتكارات، اليوم الأحد، برعاية وزارة التعليم العالي، وعرض خلاله الطلاب اختراعات في مجالات متنوعة "تكنولوجية – زراعية – طبية".

وإليكم أبرز الاختراعات التي ضمّها المعرض.

جامعة الإسكندرية: طيارة وعلاج للسرطان

حظيت جامعة الإسكندرية بالمشاركة بأكثر من ابتكار، أبرزهم طائرة تحكم عن بعد، يتم التحكم بها عن طريق radio control ويتم تصميمها وتصنيعها طبقا لشروط تحددها المسابقة الدولية، مثل المادة الخام المستخدمة فى التصنيع.

كما قدم طلاب الجامعة اختراعات جديدة لعلاج القرح الفراش والجروح المزمنة، وعلاج للسرطان من خلال "سرطنة السرطان".

جامعة المنصورة: الثلاجة الذكية

«الثلاجة الذكية» ابتكار عرضه طلاب جامعة المنصورة في المعرض وهيعبارة عن كاميرا تضع على باب الثلاجة، وظيفتها التعرف على المنتجات الغذائية وعرض الأطعمة المُخزنة داخل الثلاجة، بالإضافة إلى عرض وصفات للأكل.


إبتكار طلاب جامعة المنصورة

جامعة عين شمس: مولد للكهرباء وفلاتر مياه

في جامعة عين شمس قدم الدكتور محمد عصام إبتكار عبارة عن "فلتر للمياه يقوم بتركيبه على الحنفية من نص بوصة لواحد بواصة، الإختراع يختلف عن الفلاتر العادية كون حجمه  6 سم ويتم استخدامه مباشرة دون الحاجة الي تخزين كالفلاتر الأخرى.

كما قدم "مولد الكهرباء"  ويعمل عن طريق الشمس، ويستمد  من الخلايا الشمسية 3 أضعاف، كما أن هذا الإختراع يعمل على تحويل حراراة الشمس لكهرباء.

طالب ثانوي يخترع علاج لسرطان الجلد

أحمد مطر، طالب بالصف الثاني الثانوي بالسيدة زينب، حرص على حضور معرض القاهرة الثالث للإبتكارات، لتقديم اختراعة لعلاج "سرطان الجلد".

 

سرطان الجلد هو أكثر السرطانات شيوعاً فى العالم، متقدمًا على سرطان الثدى عند النساء، وسرطان البروستاتا عند الرجال"، وهو المسبّب الأكثر للوفاة بأمراض السرطان.

جامعة زويل تشارك بسيارة تعمل بالطاقة الشمسية

طلاب جامعة زويل قسم هندسة اتصالات، عرضوا مشروع صناعة سيارة تسير 5000 كيلو لمده 4 أيام بالطاقة الشمسية، مؤكدين أنهم اختبروها وفي حال تصنيعها ستقتطع تلك المسافة في زمن قياسي.

المخترعون: نتمنى من الدولة تشجيعنا

عدد من الطلاب وعبر "شبابيك" طالبو من أجهزة الدولة تشجيع ابتكاراتهم والإهتمام بالإبداع والاخـتراع والبحث العلمي ونشر ثقافة "حب الإستطلاع" واكتشاف الموهوبين.

كان المعرض قد أفتتح أمس السبت، بجوار المتحف الحربي بقلعة صلاح الدين، وحضره كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، ووزير  الآثار، خالد العناني، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور محمود صقر.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم