رئيس التحرير أحمد متولي
 رسميا.. مخاطبة الجامعات لاختيار الطلاب المشاركين في الحوار المجتمعي لللائحة الطلابية

رسميا.. مخاطبة الجامعات لاختيار الطلاب المشاركين في الحوار المجتمعي لللائحة الطلابية

قال وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، إنه تم توجيه خطابات بشكل رسمي للجامعات لاختيار الطلاب لحضور الحوار المجتمعي المقرر عقده الثلاثاء القادم بجامعة عين شمس، لوضع مقتراحات اللائحة الجديدة لانتخابات اتحاد الطلاب.

وطالب «الوزير» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، على هامش حفل تدشين البوابة الإليكترونية للوزارة، الجامعات بسرعة عرض مقترحاتها حول اللائحة المفترض إقرارها لعمل الانتخابات الطلابية.

وشدد «الشيحي» على ضرورة وضع مقترحات قابلة للاعتمات قائلًا: «علشان محدش يسرح بخياله ويضع حاجات غير قابلة للاعتماد وبعدين يتم رفضها فيطلع البعض ويقول الوزير مش عايز انتخابات».

ورفض عدد من رؤساء الجامعات الرجوع للائحة 2007 الطلابية بسبب عدم قانونيتها، باجتماع المجلس الأعلى للجامعات الخميس الماضي.

وكان وزير التعليم العالي قد صرح عدة مرات أن الانتخابات الطلابية هذا العام سيتم إجراءها وفق لائحة عام 2007 بسبب الطعون المقدمة على لائحة 2013.

وانتقدت العديد من الحركات الطلابية تصريحات الوزير، رافضين العودة للائحة 2007 والتي وصفا بـ«لائحة أمن الدولة»، معتبرين أنها مقيدة للاتحادات بشكل كامل.

وتخلو لائحة 2007 من وجود كيان اتحاد طلاب مصر، بينما أقرت لائحة 2013 انتخاب مجلسا لاتحاد طلاب مصر، كما تشترط لائحة 2007 على المرشح أن يكون مسددا للرسوم الدراسية وله نشاط فعّل، بخلاف لائحة 2013.

وأصدرت لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة قرارا في 17 فبراير 2016 بحفظ ملف دعوى النظر في قانوينة لائحة 2013 لوجود نزاع قانوني عليها أمام محكمة القضاء الإداري.

لهذه الأسباب القانونية.. انتخابات اتحاد الطلاب في مهب الريح

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة