رئيس التحرير أحمد متولي
 مستشار المدن بالأزهر: «بن لادن» تنشئ مطعما جديدا وسيتم تسكين المتفوقين رياضيا (حوار)

مستشار المدن بالأزهر: «بن لادن» تنشئ مطعما جديدا وسيتم تسكين المتفوقين رياضيا (حوار)

ملف التسكين يشكل دائما أزمة بين طلاب جامعة الأزهر وإدارتها، وذلك بسبب تأخير التسكين واستبعاد فرق معينة أو عدم قبول الالتماسات.

«شابيك» أجرى حوارا مع مستشار رئيس الجامعة لشؤون المدن، الدكتور جمال عبد ربه، للوقوف على أخر تطورات التسكين، وبعض الأمور المتعلقة بالمدينة.

◄متى يتم تسكين الطلاب المستجدين والمرحلة الثانية؟

إعلان موعد تسكين الطلاب المستجدين والمرحلة الثانية لم يحدد بعد، والتسكين بشكل عام عملية تنظيمة لإدارة الجامعة هي من تحدد موعد التسكين بالتنسيق مع الإدارة المركزية للمدن الجامعية.

◄ما هي الخدمات التي تقدمها المدينة للطلاب؟

هناك العديد من الخدمات التي تقدمها للطلاب، منها وجود مكتبة دينية داخل مسجد المدينة ونسعى في الوقت الحالي إلى تحديث هذه المكتبة وتطوريها لتلبي حاجات الطلاب، وهناك مكتبة عامة بالمدينة للاطلاع، ونسعى بالتعاون مع مكتبة المركزية ومكتبة الأسكندرية إلى تدعيمها بالجزء الإلكتروني، كما يوجد غرع للبنك لأهلي ومكتب بريد داخل المدينة لتسهيل المعاملات المالية للطلاب، وأشار إلى أن المدينة تخطط لعمل مبنى كامل لخدمات الطلاب.

كما أن المدينة حصلت على وعد من وزارة الاتصالات لتقديم 500 منحة مجانية للطلاب المدينة في مجال الـ«ICDL»، ونجحت المدينة في الحصول على دعم من بعض رجال الأعمال لتقديم جوائز مالية للغرف المثالية،  ومن المقرر أن يتم تخصيص 2000 جنيه للغرفة المثالية، و5000 للمبنى المثالي، وذلك بناء على المعايير التي تحددها المدينة.

◄ما هي الأنشطة التي يمارسها الطلاب داخل المدينة؟

يستطيع الطلاب داخل المدينة ممارسة العدد من الأنشطة في كافة المجالات الرياضية وغيرها، ومثال ذلك في الجانب الرياضي هناك عددة الأنشطة تقدمها المدينة للطلاب بالتعاون مع كلية التربية الرياضية في ملاعب، بالإضافة إلى الجانب الاجتماعي والثقافي حيث يستطيع الطالب المشاركة في المسابقات ورحلات خاصة للمتميزين بالمدينة، وتكون معايير الاختيار تقاس على مدى سلوكيات الطالب مع زملائه وفي المدينة و في المطعم.

وأيضا هناك تصور سنقترحه على إدارة الجامعة لتسكين المتفوقين رياضيا داخل المدينة، وذلك بعد إثبات تفوق الطالب بشهادة معتمدة في الرياضة التي يمارسها، فقد قامت المدينة في العام الماضي بتسكين طالب من كلية الهندسة حصل على عدة جوائز في مجال الإلكترونيات على مستوى الجمهورية.

◄ما هي القواعد المنظمة للسكن داخل المدينة؟ ومتى يفصل الطالب منها؟

يسري على الطالب داخل المدينة ما يسري عليه طبقا لقانون العقوبات العام في حالات السرقة والجرائم المخلة بالشرف وغيرهما، أما ما يتعلق بالمدينة من حيث التخريب وسوء استعمال متعمد للمرافق، والتعدي على الزميل داخل المدينة يتم فصل الطالب في هذة الحالات إذا ثبت ذلك في التحقيقات، وبخصوص العمل بالسياسة طبقا للقانون يحظر العمل بها داخل الجامعات، ولو حدث هذا من قبل الطالب يتم إخلاءه فورا من المدينة بعد إجراء تحقيق معه.

◄الإجراءات التي يتبعها الطالب الغير المقبول بالمدينة؟

في حالة أن الطالب مستوفي الشروط ولم يتم تسكينه، يتقدم لمكتب رئيس الجامعة، بعرض شكواه، ويتم التأشير عليه من رئيس الجامعة ويحيله إلى لجنة الالتماسات التابعة للمدينة واللجنة تفحص التظلم وترى ما إذا كان للطالب حق السكن بالمدينة أم لا.

◄ما هي شركة التغذية المكلفة بتورييد الطعام للمدينة؟

شركة مصر العليا هي من تولت مسؤولية صناعة طعام بمدن الطالبات والبنين في مدينة نصر، وبالنسبة للمدن الأقاليم فهناك بعض المدن فيها شركات تقدم وجبات جاهزة لأن كل الشركات غير مؤهلة لعملية الطهي.

ويسع مطعم مدينة الطلاب إلى 2000 طالب في وقت واحد، ويتم العمل على إنشاء مطعم في مدينة «ب» لتخفيف الشغط على مدينة «أ» وتقوم شركة «بن لادن» على إنشاء هذا المطعم.

◄هل المباني التي منحتها دولة أندونسيا للجامعة دخلت في الخدمة هذا العام؟

تم تجهيزها ولكنها لم تدخل الخدمة هذا العام بسبب نقص بعض التجهيزات، وإلى الآن لم يتخذ قرار في البدء بتسكين في هذه المدن من قبل رئاسة الجامعة.

◄أحد المسئولين في الجامعة صرح أن الجامعة تعرض ملفات المقبولين على الأمن.. هل هذا صحيح؟

المدينة جهة تنفيذ فقط، وأسماء الطلاب وملفاتهم تراجع من لجان متعددة في الجامعة لفحص ملف الطالب قبل الموافقة على تسكينه، وبعد ذلك يتم إرسال الأسماء التي وافقت عليها هذه اللجان لتسكينها.

 

الكلمات المفتاحية

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية