رئيس التحرير أحمد متولي
 الشباب معرض للإصابة به.. بهذه النصائح نتجنب هشاشة العظام

الشباب معرض للإصابة به.. بهذه النصائح نتجنب هشاشة العظام

الاعتقاد الشائع حول مرض هشاشة العظام أنه يصيب كبار السن فقط، هو تصور خاطئ، لأن المؤشر الأقوى لكثافة العظام يكون في سن 25، فإن كانت العظام سليمة في ذلك العمر فإنها ستبقى قوية، أي يمكن القول بأنه يبدأ، في بعض الحالات، في سن الشباب وتظهر مضاعفاته كلما تقدم العمر.

ومن خلال الاستعانة بأخصائي جراحة العظام والمفاصل، دكتور حسام الدين سلامة، يوضح «شبابيك» في هذا التقرير أسباب هشاشة العظام، وعدد من النصائح الوقائية لتجنب الإصابة بها وبمضاعفاتها خاصة في فترة الشباب.

الأسباب

يقول دكتور حسام الدين إن هشاشة العظام يمكن أن تحدث في مرحلة ما بعد البلوغ، بسبب نقص فيتامين د وانخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم، سوء التغذية، أو تناول الكحوليات، والتدخين، تناول أدوية تخثر أو تجلط الدم، والكورتيزون. ويضيف «سلامة» أن تجبير «تجبيس» الكسور لفترات طويلة يُحدث هشاشة موضعية، فضلا عن تكرار الحمل والولادة بعد فترات متقاربة يُعجل بالإصابة بهشاشة العظام.

للمسافرين.. هكذا تتجنب «متلازمة الدرجة السياحية»

نصائح وقائية

رغم عدم وجود أعراض واضحة لمرض هشاشة العظام، شدد أخصائي جراحة العظام والمفاصل على ضرورة اتباع عدد من النصائح الوقائية لتجنبه ومن ثم تجنب مضاعفاته، والتي تتمثل في الإصابة بالكسور حتى في حالة «الخبطات» البسيطة، وهى:

- التغذية الصحية، وتناول الحليب والأسماك، والسلطة الخضراء، الفاكهة خاصة البرتقال والجوافه والتمر، مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د ومنها صفار البيض.

- المشي بإستمرار، لأن الحركة  تقلل من الهشاشة وتزيد من ترسيب الكالسيوم في العظام، ما يسهم في تقويتها.

- التعرض لأشعة الشمس في الفترة الصباحية (من 8.30 حتى 10.30 ص)، لأن "فيتامين د" موجود تحت الجلد لكن بصورة غير نشطة، والأشعة فوق البنفسجية في هذه الفترة تساعد على تحويله إلى الصورة النشطة، ما يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء الدقيقة.

هل تعاني من الصداع النصفي؟.. علاجك في 8 نصائح

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب