رئيس التحرير أحمد متولي
 طلاب مشاركون بمؤتمر تعديل لائحة الاتحاد: مش عارفين جايبنا ليه

طلاب مشاركون بمؤتمر تعديل لائحة الاتحاد: مش عارفين جايبنا ليه

شهد لقاء وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، اليوم الثلاثاء، بجامعة عين شمس، حضور عدد قليل من الطلاب للجلوس معه أثناء الحوار المجتمعي حول تطوير التعليم العالي، ومناقشة اللائحة الطلابية.

وأكد الوزير في تصريح صحفي سابق، توجيه خطابات رسمية للجامعات لاختيار طلاب لحضور الحوار؛ لوضع مقترحات اللائحة الجديدة لانتخابات الاتحاد، وطرح رؤيتهم عن تطوير التعليم الأساسي، والجامعي.

شبابيك سأل عددا من الطلاب المشاركين الذين لم يتجاوز عددهم 100 طالب على الأغلب، حول رؤيتهم للمؤتمر وتورهم للائحة انتخابات الاتحاد المقرر اعتمادها.

رسميا تأجيل انتخابات طلاب الجامعات لأجل غير مسمى​​​​​​​

مسمعناش كلام عن اللائحة

طلاب كشفوا لـ«شبابيك»، عن عدم علمهم بأجندة مؤتمر الوزير، ولم تعقد معهم ورش عمل بالجامعات للحديث في موضوعا اللائحة، كما تفاجأ العديد منهم بعنوان الورشة خاصة أن المسئولين عنهم أخبروهم أنه سيذهبون للقاهرة للقاء الوزير ولا شيء آخر.

المشاركون انقسموا ما بين طلاب نشاط وبعضهم خريجين وآخرون غير فاعلين في الأنشطة الطلابية، بالرغم من تصريح الوزير بأن الجامعات ستوفد قرابة 500 طالب لطرح رؤيتهم للتطوير.

طالبة بجامعة حلوان، قالت إنه تم إخطارهم عن طريق مسئولي رعاية الشباب أن لديهم موعد مع وزير التعليم العالي، للحديث معه عن المشاكل التي يواجهونها، وبمجرد دخولهم لقاعة المؤتمر لم يشاهدوا سوى العديد من أساتذة الجامعات والمعيدين للحديث عن تطوير التعليم من وجهة نظر الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس، قائلة «محدش قالنا هنتكلم  عن اتحاد أو لائحة جديدة».

موقف جامعة القاهرة

يشار إلى أن جامعة القاهرة امتنعت عن المشاركة بالمؤتمر الطلابي رغم تأكيد وزير التعليم العالي على دعوة جميع الجامعات للتمثيل بالمؤتمر.

الجامعات المشاركة

كما لم تمثل جامعات مصر بشكل كامل في هذا المؤتمر، فلم يشارك سوى جامعة «حلوان، وبنها، بني سويف، بورسعيد، السويس، قناة السويس، الزقازيق، المنيا، والجامعة المستضيفة عين شمس».

بأمر الوزير.. استبعاد الحركات الطلابية من نقاش تعديلات لائحة الاتحاد 

الوزير: الكرة في ملعب الجامعات

وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، قال لـ«شبابيك»، إن مؤتمر اليوم الثلاثاء حاول التركيز فيه على سماع رؤية الهيئة المعاونة من شباب أعضاء هيئة التدريس، كما جمع مقترحات بعض طلاب الجامعات ورأيهم حول تطوير التعليم الأساسي والجامعي، أما بخصوص اللائحة الطلابية الجديدة فترك أمرها لرؤساء الجامعات، قائلا: «الكرة في ملعبهم».

وبسؤاله عن إعلانه أن اليوم سيكون للحديث عن اللائحة، أوضح «جئنا للحديث عن مشاكل وقضايا التعليم بشكل كامل»، مؤكدًا أن أمر اللائحة الطلابية أصبح بيد الجامعات وعليها سرعة البدء في عقد ورش العمل وجلسات مناقشة للخروج بمسودة يمكن عرضها على مجلس الجامعات ديسمبر القادم.

جامعة حلوان

القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، قال إن جامعته تستعد لامتحانات الميد ترم، ونصف العام، والحديث عن اللائحة داخل الجامعة مع الطلاب لم يحدد الموعد بعد.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للجامعات أجّل في اجتماعه المنعقد الخميس 17 نوفمبر 2016، إجراء انتخابات الاتحادات لموعد مشروط بإنهاء تعديلات اللائحة الطلابية القائمة، تفاديا لما صرح به وزير التعليم العالي من ثغرات قانونية تتضمنها مواد اللائحة ربما تهدد نتائج الانتخابات في حال أجريت ببنودها الحالية.

ويمنع وزير التعليم العالي، الحركات الطلابية العاملة بالجامعات من المشاركة في تعديلات قانون الانتخابات الأمر الذي دفع ممثلي الفرق الطلابية للاجتماع حول رفض تأجيل الانتخابات والاعتراض على قرارات الوزير الخاصة بتعديلات اللائحة.

اتفقوا لأول مرة.. الحركات الطلابية ترفض تأجيل انتخابات الاتحاد

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة