رئيس التحرير أحمد متولي
 كفاية «شيزوفرينيا».. هكذا تكتشف الفصام وتتعافى منه

كفاية «شيزوفرينيا».. هكذا تكتشف الفصام وتتعافى منه

الفصام مرض عقلي يتميز باضطراب في التفكير، وهو أكثر شيوعا في الفئة العمرية ما بين 15 إلى 30 عاما، وإذا لم يُعالج في البداية فإن المريض يفقد شخصيته ويصبح في معزل عن العالم الحقيقي.

في هذا التقرير، يوضح أستاذ علم النفس ووكيل كلية الآداب جامعة المنوفية، الدكتور عبد الفتاح درويش، طبيعة المرض، والأعراض الأولية التي تُنذر بالإصابة به، فضلا عن طريقة العلاج.

طبيعة المرض

يقول درويش لـ«شبابيك» إن الفصام يُصنف ضمن الاضطرابات الشخصية، وقد يرجع لأسباب وراثية إلا أنها لا تكون المسؤولة عنه فقط فلا بد من توافر ظروف مهيأة في البيئة المحيطة بالشخص مثل التعرض لإحباطات بسبب سوء المعاملة داخل الأسرة، أو التعرض لصدمات لفراق أحد الأشخاص المقربين كالوالدين.

وأكد أستاذ علم النفس، أن هناك فرق بين انفصام الشخصية، والفصام، فالأول يشير إلى اضطراب نفسي يصيب الشخصية وتسمى بالشخصية الفصامية، وهى تعاني من بعض المشاكل النفسية والاجتماعية لكن على المستوى العقلي لا توجد مظاهر اضطراب كبيرة كما هو الحال في مرض الفصام.

ويضيف وكيل كلية الآداب جامعة المنوفية: «الفصام أو الشيزوفرنيا هو عبارة عن تفكك كامل في الوظائف العقلية العليا بالنسبة لعمليات الانتباه والتفكير والإدراك والوعي ومن ثم قد يظهر ما يسمى بالضلالات أو الهلاوس وهى مظاهر الإضطراب العقلي الحاد المصاحب لمرض الفصام».

«هذه الهلاوس يمكن أن تكون هلاوس سمعية أي أن يتخيل المريض أن شخص يحدثه، أو بصرية كأن يرى أشخاص أو أشياء غير موجودة في الحقيقة، أو شمية حيث يشم روائح غير موجودة، أما الضلالات فهى  تجعل المريض يشعر أنه منقذ البشرية، أو أنه أحد الأنبياء الجدد أو أحد القادة العظماء في الماضي، كجمال عبد الناصر أو نابليون مثلا، ويتقمص هذه الشخصية»، وفق ما يقول درويش.

الشخصية شبه الفصامية.. موهوم ومريب وخياله واسع بس يتعالج

الأعراض

تظهر بعض الأعراض الأولية التي تنذر بالإصابة بالفصام، وتساعد على اكتشافه، ووفقا لما أوضحه أستاذ علم النفس، فهى:

- الميل إلى العزلة وتجنب الآخرين.

- الاستغراق في أحلام اليقظة.

- اضطرابات في النوم (النوم المفرط أو عدم القدرة على النوم أو التقلب بين الحالتين)

- اضطرابات في التواصل مع الآخرين، سواء التواصل اللفظي (اضطراب الكلام) أو غير اللفظي (لا يتواصل بالعين ويفضل النظر في الأرض عند التحدث مع الآخرين)

- النفور من تحمل المسؤولية.

- الفشل في أداء الواجبات المكلف بها.

- التعثر في الدراسة على مستوى التعليم.

- التدهور في العمل وكثرة الشكوى وعدم الارتياح فيه.

  8 أعراض بتقولك لازم تزور طبيب نفسي 

العلاج

ووفقا لما ذكره أستاذ علم النفس، فأن علاج الفصام في بداية ظهور الأعراض يمكن أن يحدث تحسن كبير في حالة المريض حيث تصل نسبة الشفاء إلى 80%، وفي هذه الحالة يستغرق العلاج النفسي أكثر من 6 أشهر.

أما في الحالات المتأخرة فإن نسبة التحسن تكون ضعيفة، ولكن قد تزيد أو تقل درجة الضعف هذه حسب نوع الفصام، فمثلا الفصام البارانوي يكون أخطر من البسيط. ويمكن اللجوء للجلسات الكهربائية والأدوية والعقاقير الطبية لعلاج مرض الفصام.

داري على شمعتك.. 6 نصائح للتعامل مع المحبطين

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب