رئيس التحرير أحمد متولي
 محاضرة سويسرية تنزع نقاب طالبة بـ«تطبيقية حلوان».. وهذا رد العميد

محاضرة سويسرية تنزع نقاب طالبة بـ«تطبيقية حلوان».. وهذا رد العميد

كتب- محمد توبة

أثارت واقعة نزع الفنانة السويسرية، إيفلين بوريه، نقاب الطالبة بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، سارة حسام الدين، غضب الكثير من طلاب الكلية.

وقالت إحدى طالبات الكلية -رفضت ذكر اسمها- إن «بوريه» حلّت ضيفا على الكلية لإلقاء محاضرة، وعقب انتهاء المحاضرة بادر الطلاب لالتقاط الصور التذكارية معها.

وأضافت في تصريح لـ«شبابيك» أنه أثناء التقاط الطالبة المنتقبة سارة لصورة مع الفنانة السويسرية، قامت «بوريه» بنزع نقاب الطالبة وعلقت «إنتي تتصوري ليه؟»، موضحة «وجه الطالبة انكشف تمام وسبب لها إحراج وبسرعة حاولت تلبس نقابها تاني، وبعد كده الفنانة السويسرية مشيت، وكان فيه دكتور واقف هدّى الطالبة ووصل الموضوع لعميد الكلية الدكتور جورج نوبار».

واستقبل عميد الكلية الطالبة صاحبة الواقعة، أمس الثلاثاء، وأكد أنه سيتخذ خلال مجلس الكلية الذي سينعقد الأسبوع القادم، قرارا بمنع المحاضرة السويسرية إيڤيلين بوريه من دخول كلية الفنون التطبيقية مرة ثانية، أو إلقاء محاضرات بها.

واعتبر «نوبار» أن هذا القرار يأتي في إطار حرص إدارة الكلية علي الطلاب والطالبات، وللحفاظ علي حقوقهم وعدم السماح لأي أحد بالمساس بهم سواء دينيا او ثقافيا أو اجتماعيا أو فنيا، وأن خصوصيات الطلاب خط أحمر ممنوع الاقتراب منه.


 

الفنانة السويسرية تخرجت في كلية الفنون تطبيقية جاءت إلى مصر في أوائل الستينيات مع والدها، وقررت قضاء بقية عمرها بقرية «تونس» محافظة الفيوم منذ عام 1965.

تزوجت بالشاعر المصري سيد حجاب، وعاشت في قرية تونس لمدة 10 سنوات حتى عام 1975 بدون كهرباء أو مياه، وعاشت سنين طويلة بدون تلفاز ولم تشتره إلا بعد إلحاح ولديها أنجلو وماريه من زوجها الحالي الفرنسي الجنسية ميشيل باستوري.

موقف عميد الكلية أثار إعجاب الطلاب، معتبرين أنه انتصارا للحقوق والحريات، وكانت هذه ردود أفعالهم:

 

 

 

 

 


 

 

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر