رئيس التحرير أحمد متولي
 «فيس بوك» تغري الصين بأداة مراقبة لدخول «بلاد التنين»

«فيس بوك» تغري الصين بأداة مراقبة لدخول «بلاد التنين»

طورت شركة "فيس بوك" في صمت أداة للرقابة، قد تقنع الصين بالسماح لأكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم بالدخول من جديد إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بعد حظر مستمر منذ 7 سنوات، وفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.
وقالت الصحيفة، الثلاثاء، نقلا عن موظفين حاليين وسابقين في الشركة لم تكشف أسماءهم، إن "فيس بوك" طورت -بدعم من رئيسها التنفيذي مارك زوكربرغ- البرمجيات التي تمنع ظهور المشاركات في مناطق جغرافية معينة.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن زوكربرغ اجتمع في مارس الماضي مع ليو يونشان، قطب الدعاية في الصين، الذي قال إنه يأمل أن تتمكن "فيسبوك" من تعزيز المبادلات وتحسين التفاهم المتبادل مع شركات الإنترنت في بلاد التنين.

وقالت المتحدثة باسم فيسبوك أريل أرياه، في رسالة لـ"رويترز" عبر البريد الإلكتروني: "نقول منذ فترة طويلة إننا مهتمون بالصين ونمضي وقتا لزيادة الفهم والمعرفة عن البلد".

ومضت تقول: "لكننا مع ذلك لم نتخذ أي قرار بخصوص نهجنا تجاه الصين. نركز في الوقت الراهن على مساعدة الشركات والمطورين الصينيين على التوسع في أسواق جديدة خارج الصين باستخدام منصة الإعلانات الخاصة بنا".

وتواجه الشركات الأجنبية في الصين، خصوصا شركات الإعلام، ضغوطا سياسية بسبب مجموعة من الإجراءات التنظيمية. وتصف صحيفة الجيش الصينية الإنترنت بأنها الجبهة الأهم في المعركة الأيديولوجية ضد "القوى الغربية المناهضة للصين".

وقالت نيويورك تايمز إنه بالرغم من أن فيسبوك طورت الأداة الجديدة، فإنها لا تعتزم حجب رسائل المشاركة بنفسها.

وأضافت أن فيسبوك ستعرض بدلا من ذلك البرمجيات لتمكين طرف ثالث من مراقبة القصص والموضوعات الرائجة التي تبرز مع تبادلها بين المستخدمين عبر الشبكة.

وسيكون للطرف الثالث الشريك السلطة الكاملةل اتخاذ قرار بشأن إمكانية ظهور تلك المشاركات عند المستخدمين. وأضافت الصحيفة أنه لا يوجد ما يشير إلى أن فيسبوك عرضت البرنامج الجديد على السلطات في الصين.

وقالت إن هذه فكرة من بين أفكار كثيرة ناقشتها الشركة فيما يتعلق بدخول الصين، وإنها قد لاترى النور أبدا.

المصدر

  • سكاي نيوز
شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر