رئيس التحرير أحمد متولي
 «حلم انتخابات الاتحاد يبتعد».. لائحة الطلاب لا تجد من يتولى تعديلها

«حلم انتخابات الاتحاد يبتعد».. لائحة الطلاب لا تجد من يتولى تعديلها

باتت انتخابات اتحاد الطلاب مرهونة بقرار المجلس الأعلى للجامعات يوم الخميس 17 نوفمبر 2016 بتعديل لائحة النشاط أولا، لتفادي ثغرات قانونية ربما تهدد نتائج الانتخابات في حال أجريت على الوضع الحالي.

في تصريح لـ«شبابيك» قال وزير التعليم العالي أشرف الشيحي، إنه خاطب جميع رؤساء الجامعات للبدء في إجراء حوار حول تعديلات اللائحة الطلابية، موضحا أنه لم يضع أي ضوابط للتعديلات، والوزارة لن تتدخل فيما يقرره الطلاب.

خمسة من بين ست جامعات ممن تحدثنا إليهم، نفوا علمهم بالمشاركة في تعديلات اللائحة الطلابية، كما لم يتسلموا خطابات من وزارة التعليم العالي تطلب منهم ذلك.

الوزير بيريّح دماغه

مصدر قريب الصلة بموقع وزير التعليم العالي –فضل عدم ذكر اسمه– قال: «الوزير حابب يريّح دماغه ويبعد مسئوليته عن موضوع الاتحادات، علشان كده فرّق مشكلة اللايحة والاتحادات على الجامعات علشان متكونش مسئولية التأخير عليه، والجامعات بقى تعمل اللي هي عاوزاه مع طلابها، عاوزين يعدلوا اللايحة يعدلوها ولو مش عاوزين براحتهم».

وأشار في حديثه لـ«شبابيك» إلى أن قرار استمرار عمل الاتحادات القائمة منذ العام الماضي لحين إجراء الانتخابات يضر بالأنشطة وبالطلاب، لأن الكثير من أعضاء مجالس الاتحادات تخرجوا من الجامعة.

وطالب بضرورة إنشاء لائحة جديدة في أسرع وقت لأن إجراء التعديلات سواء على لائحة 2007 أو لائحة 2013 لن يكون في صالح الطلاب.

وفي حديث له أشار الوزير لضوابط تحكم مقترحات الطلاب: «التعديلات لازم تكون في إطار قابل للاعتماد علشان منقعدش نقول ونسرح ومنقدرش ننفذ، عاوزين لما نحلم نحلم صح وتكون في حاجات منطقية نقدر ننفذها ونكملها، ومنرجعش نقول في الآخر الوزير مش عاوز انتخابات، لأ الوزير عاوز انتخابات».

الجامعات لا علم لها بتعديل اللائحة

مدير عام رعاية الشباب بجامعة أسوان، فوزي شرف، نفى وصول أي خطابات رسمية للجامعة بشأن تشكيل ورش عمل لجمع مقترحات اللائحة الطلابية، وهو ما أكدت عليه مديرة رعاية الشباب بجامعة عين شمس، سحر مجاهد.

لم يختلف الأمر في جامعة القاهرة وكذلك جامعة السادات التي أكد مديرها للعلاقات العامة، عبد السلام بحبح، أنه لم يصلهم أي مستند يفيد بالبدء في فتح حوار حول مقترحات تعديلات اللائحة.

بخلاف باقي الجامعات.. حلوان تناقش اللائحة

لكن القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، أكد أنه سيعقد اجتماعات مع الطلاب لمناقشة تعديلات اللائحة عقب الانتهاء من امتحان الميد ترم، موضحا أنه سيناقش مع نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور جمال شكري آليات عقد ورش عمل لمناقشة هذه التعديلات.

في تصريح آخر لشبابيك أكد نائب رئيس الجامعة، الدكتور جمال شكري، أنه تم تشكيل لجان وورش عمل مكونة من طلاب الاتحادات والأسر والأنشطة العامة وموظفين من رعاية الشباب وأعضاء هيئة تدريس لمناقشة التعديلات.

وأشار إلى أنه عقب انتهاء عمل الورش سيتم رفع مذكرة بالتوصيات والتعديلات ومقترحات الطلاب لوزارة التعليم العالي.

استثناء طلاب الاتحاد

في جامعة أسيوط، قال مدير رعاية الشباب، عز الدين المنصوري، إن الجامعة لم يصلها خطاب بمناقشة تعديلات اللائحة، لكنهم يعملون خلال هذه الفترة من خلال ورش عمل طلابية على عرض مقترحات الطلاب وما يريدون تحقيقه من خلال اللائحة.

وأشار إلى أن الطلاب المشاركين في هذه الورش هم طلاب النشاط الفاعلين وليس طلاب الاتحاد، مضيفا أن طلاب الاتحاد تخرج العديد منهم ورسب جزء آخر، وما تبقى منهم غير فاعلين في الأنشطة.

تعطيل مسيرة انتخابات الطلاب

واعتبر المحامي الحقوقي، مهاب سعيد، أن التصريحات "المتضاربة" من وزارة التعليم العالي والجامعات تشير إلى وجود نية لتعطيل مسيرة الاتحادات التي انطلقت العام الماضي بعد أن توقفت لمدة عامين.

وأوضح أن الإجراءات التي أعلن عنها الوزير ستستغرق وقتا طويلا قد يؤجل الانتخابات لهذا العام، وذلك في تشكيل لجان وورش عمل طلابية لمناقشة المواد ثم عرض التوصيات على المجلس الأعلى للجامعات لأخذ الموافقة واعتماده من وزير التعليم العالي، وعرضها على مجلس النواب لمناقشتها وطرحها على أعضاء البرلمان للموافقة عليها أو رفضها، ثم عرضه على مجلس الدولة لضبط مواده طبقا لمواد الدستور، وفي حال الموافقة عليه يصدر به قرارا جمهوريا ينشر بالجريدة الرسمية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.