زيادة درجة التركيز في المذاكرة تؤدي بالضرورة إلى زيادة قدرتك على تحصيل أكبر كم ممكن من المعلومات في وقت قصير. فبدلا من احتياجك لساعتين على الأقل لاستيعاب موضوع ما، يصبح بإمكانك استيعابه في ساعة واحدة أو ساعة ونصف فقط، ما يقلل من الجهد المبذول ويمنحك وقت إضافي، وذلك عن طريق اتباع الطرق الموضحة في هذا التقرير.

احتياجاتك الجسمانية

اشبع جميع احتياجاتك الجسمانية قبل البدء في المذاكرة، بتناول المشروبات والوجبات الخفيفة، فضلا عن ارتداء الملابس المناسبة حتى لا تشعر بالحر أو البرودة. إشباع جميع هذه الاحتياجات في البداية لن يجعلك تضطر إلى القيام عدة مرات، ما يفقدك تركيزك.

كن هنا الآن

تعتبر هى الطريقة الأكثر فاعلية، فعندما تشعر أنك لا تستطيع التركيز في المذاكرة لأن عقلك بدأ يفكر في أمور آخرى، قل لنفسك «كن هنا الآن» وردد ذلك عدة مرات ثم واصل المذاكرة مرة أخرى.

 5 نصائح عشان تركيزك ميقلش وأنت بتذاكر 

إمداد مخك بالأوكسجين

تجنب الجلوس أو الوقوف ساكنا لفترات طويلة، وعندما تحصل على فترة راحة من المذاكرة حاول أن تتجول في أرجاء الغرفة، وخذ بعض الأنفاس العميقة لزيادة تدفق الأوكسجين إلى المخ، سوف يساعدك ذلك على زيادة تركيزك والتخلص من الشد الموجود في جسمك وإزالة التوتر العقلي والجسماني.

استنشق هذه الروائح

هناك بعض الروائح، مثل رائحة النعناع والليمون والفانيليا، تُعرف برائحتها المنبهة للعقل والتي تزيد من قدرتك على التركيز لفترة أطول، بالإضافة إلى تحسين ذاكرتك.

وأنت بترتاح من المذاكرة.. 5 أشياء لابد أن تتجنبها

كرر هذه الجملة

قل بصوت مرتفع وفي مكان خال من عوامل التشتيت لمدة 5 دقائق جملة قصيرة، هى «أنا جيد في التركيز»، مع التركيز على كلمة جيد، وأغمض عينيك حتى لا تتشتت بصريا. فبتكرار هذه الجملة يتخذ العقل الباطن هذا التأكيد كحقيقة إيجابية تحسن الصورة عن الذات. يمكن أن تضبط المنبه لإنذارك بمرور الدقائق الخمس المحددة حتى تتوقف عن التمرين. كرر هذه التمرين يوميا لمدة إسبوعين أو ثلاث أسابيع (وهو الوقت اللازم لترك عادة قديمة واكتساب آخرى جديدة).

عايز تذاكر بتركيز؟.. ابعد عن الأماكن دي




المصدرhttps://goo.gl/4Y9Omy، https://goo.gl/Anefuo، studygs.net، testprep.about.com، tornadokh.wordpress.com

308
545
73
91
57
26
36

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات