الفشل في التخلص من الوزن الزائد بسبب عدم القدرة على الالتزام بالريجيم، يدفع كثيرون إلى إجراء عمليات جراحية لتحقيق رغبتهم في التمتع بالوزن المثالي. إذا كنت واحدا من هؤلاء، فيعتبر «بالون المعدة» خيار مناسب بالنسبة لك وبديل أكثر أمنا مقارنة بالعمليات الجراحية كتحويل مسار المعدة.

فما هو بالون المعدة؟ وما مدى فاعليته؟ ومتى يكون الحل الأنسب لخسارة الوزن؟

يُجيب «شبابيك» عن هذه التساؤلات وغيرها، من خلال الإستعانة بأستاذ الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بطب القصر العيني، دكتور أحمد مراد هاشم، أخصائي الجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة والمناظير، دكتور محمود الإكيابي.

كيف يتم بالون المعدة؟

بالون المعدة لا يعتبر عملية جراحية. يتم إدخاله عن طريق المنظار ثم يُملئ البالون بمحلول الملح المعقم، ويقول دكتور أحمد هاشم إن الهدف الأساسي من هذه العملية هو ملء المعدة للإحساس بالشبع ومن ثم تقليل كمية الأكل التي يتم تناولها.

ما مدى فاعليته؟

أكد دكتور محمود الإكيابي أن بالون المعدة عامل مساعد يُمكن المريض من الإلتزام بالريجيم بسهولة، لأنه يعطي إحساس بالشبع، لكن لا يمكن الاعتماد عليه فقط لإنقاص الوزن، فلابد من اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية طوال فترة تركيب البالون، حتى يحصل المريض على النتائج المرجوة.

وأضاف «محمود» أنه لابد من إزالة البالون بعد مرور فترة على تركيبه، تختلف مدتها حسب نوعه، فتوجد أنواع لابد من إزالتها بعد 6 شهور من تركيبها، وأخرى بعد 9 شهور، أو سنة كحد أقصى. ويتابع حديثه: «وإذا عاد المريض إلى عاداته الغذائية الخاطئة بعد إزالة البالون فإن ذلك يؤدي إلى زيادة وزنه مرة أخرى بعكس جراحات السمنة مثل تدبيس المعدة أو تحويل مسار المعدة التي تعطي نتائج دائمة».

الحالات التي يُعالجها

يعتبر بالون المعدة حل مناسب للأشخاص الذين يزيد وزنهم 30 كيلو أو أقل عن الوزن المثالي للجسم، هذا وفقا لما ذكره أخصائي الجراحات العامة وجراحات السمنة المفرطة والمناظير، مشيرا إلى أنه لا يمكن إجرائه لمن يعاني من قُرح أو التهابات عنيفة في المعدة.

وأشار أستاذ الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، دكتور أحمد، إلى أن هناك مرضى حالتهم الصحية لا تسمح بتخديرهم لإجراء العمليات الجراحية، نتيجة وزنهم الزائد، وفي هذه الحالة يعتبر بالون المعدة حل مؤقت لأنه يؤدي إلى خسارة جزء من الوزن، ما يساعد على إجراء العمليات الجراحية فيما بعد.

الآثار الجانبية والأضرار

أوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد أن المريض يشعر بعد تركيب البالون بالغثيان والقئ، أما عن أضراره فمن الممكن أن يتسبب في إحداث تقرحات في جدار المعدة، وفي هذه الحالة تظهر على المريض بعض الأعراض وهى: آلام شديدة في المعدة، تقيؤ دم، استمرار القئ لعدة أيام بصورة شديدة جدا.

وأوضح «هاشم» أنه يتم حقن البالون بصبغة زرقاء تظهر في البول لإنذار المريض في حالة انفجاره، للتوجه إلى الطبيب على الفور. ومن جانبه، أكد «الإكيابي» على أن حالات انفجار بالون المعدة نادرة جدا.

نصائح

قدم أخصائي جراحات السمنة المفرطة بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد تركيب بالون المعدة، وهى:

- تناول السوائل الدافئة بعد ساعتين من تركيبه.

- تناول الزبادي والألبان، خاصة خالية الدسم.

- التدرج في تناول الطعام، بحيث يتم تناول الخضراوات والأطعمة المهروسة في في البداية.

- المتابعة مع طبيب التغذية كل إسبوع أو 10 أيام.



2
0
0
0
0
0
0