رئيس التحرير أحمد متولي
 من فكرة لشركة.. ابدأ مشروعك بهذه الكورسات المجانية في ديسمبر

من فكرة لشركة.. ابدأ مشروعك بهذه الكورسات المجانية في ديسمبر

لم يعد البدء في مشروعك الصغير أو شركتك الناشئة مشكلة كبيرة الآن مع وجود كثير من الكورسات الأونلاين التي تأخذ بيديك من أول الطريق؛ والتي يركز كل كورس منها على حل إحدى المشاكل التي تواجه رواد الأعمال الشباب.

ففي هذا التقرير يقدم لك «شبابيك» أكثر من كورس تعليمي مجاني؛ موجه خصيصا لأصحاب المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة «Start Ups» مهما كان نوع فكرتك، سواء كنت تحلم بمشروع «هاند ميد» أو بشركة متكاملة؛ فهنا ستتعلم كيف تبدأ من الصفر تماما من أول اختيار الفكرة وحتى المنافسة في السوق وإقناع المستثمرين والممولين بمشروعك.

فكر كرائد أعمال

مشروع

الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال هو أن الأول يبحث دائما عن الابتكار والتجديد والمغامرة في السوق من أجل تنفيذ مشروعه غير التقليدي؛ بينما كل ما يهم رجل الأعمال هو الربح فقط بعيدا عن الابتكار.

في كورس «Developing An Entrepreneurial Mindset: First Step Towards Success» ستتعلم كيف تكتسب عقلية رائد الأعمال قبل حتى أن تبدأ مشروعك الخاص؛ فستتعلم كيف تدرس فكرتك وتستعد للسوق جيدا لتستطيع المجازفة بتنفيذ فكرتك دون تردد وأنت واثق من قدرتك على النجاح والمنافسة بشركتك في السوق، واتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.

يبدأ الكورس في 5 ديسمبر. وهو مقدم من جامعة ولاية ميتشيجان البريطانية.

كيف تختار فكرة مشروعك؟

مشروع

هل تحلم بإنشاء مشروعك الخاص، لكنك تجد صعوبة في تحويل فكرتك إلى مشروع متكامل على أرض الواقع، ولا تعرف من أين أو كيف تبدأ؟  

الأمر ليس بهذه الصعوبة التي تتخليها؛ فكورس «Vision and Opportunity» سيقدم لك الأدوات التي تساعدك لتحويل هذه الفكرة إلى شركة متكاملة.

ستتعلم هنا كيف تبني فكرتك لتكون أكثر واقعية من خلال وضع رؤية وهدف واضح لشكرتك الوليدة؛ ثم ملاحظة احتياج السوق واقتناص الفرصة المناسبة.

وبهذا ستكون قد حققت أول خطوة في تحويل فكرتك إلى واقع.

يبدأ الكورس في 5 ديسمبر وهو مقدم من جامعة ليدز البريطانية.

عشان تبدأ مشروعك.. اعرف يعني إيه ريادة أعمال

كيف تتحقق من صحة فكرتك؟

مشروع

عندما تختار فكرة مشروعك وتبدأ في التنفيذ، فلن تتحقق من مدى صحتها إلا بعد الكثير من الاختبارات الحقيقية والاحتكاك المباشر بسوق العمل.

كورس «How to Validate your Startup Idea» موجه خصيصا لأصحاب المشروعات الحاليين والذين يفكرون في إنشاء شركتهم في المستقبل؛ ليقدم لهم الأدوات التي يحتاجونها لاختبار مدى مناسبة الفكرة للواقع ولسوق العمل، من خلال التعامل مع العملاء والموردين والشركاء والمستثمرين.

يبدأ الكورس في 19 ديسمبر. وهو مقدم من جامعة نيو ساوث ويلز البريطانية.

العلاقات الاجتماعية وفريق العمل

مشروع

بعد اختيار فكرة المشروع وأصبحت جاهزة للتنفيذ على أرض الواقع؛ فيجب أن تعلم أن الشركة الناجحة تعتمد على مبدأ أساسي وهو العلاقات الاجتماعية والتشبيك؛ ففريق العمل الناجح والشبكة الاجتماعية الواسعة التي تربط بينك وبين أصحاب الخبرة والتخصصات المختلفة التي تحتاج إليها كي تكبر شركتك وتنجح.

في كورس «People and Networks» ستتعلم أسس اختيار فريق العمل وبناء علاقات العمل الناجحة القادرة على أخذ مشروعك خطوات كثيرة للأمام.

يبدأ الكورس في 5 ديسمبر وهو مقدم من جامعة ليدز البريطانية.

بتشتغل في التسويق.. 5 كتب هتخليك تبيع أي حاجة

​​​​كن مبتكرا في مشروعك

مشروع


الابتكار هو سلاح النجاح في عالم مليء بالمنافسة، والذي سيمكنك من اختيار فكرة غير تقليدية، ودراسة السوق والمنافسين جيدا حتى تجد ثغرة تستطيع بها تقديم شيء جديد يسد احتياج السوق.

في كورس «Innovation for Entrepreneurs: From Idea to Marketplace» ستتعلم الكثير عن كيفية اختبار فكرتك وبناء فريق العمل ودراسة السوق وفهم العملاء ثم التسويق؛ حتى تستطيع إنشاء شركة بأفكار غير تقليدية قادرة على المنافسة بقوة.

يبدأ الكورس في 12 ديسمبر. وهو مقدم من جامعة ميريلاند الأمريكية.

اكسب العملاء واهزم المنافسين

مشروع

معك الآن فكرة متكاملة وفريق عمل ناجح، لكنك لازلت بحاجة لتتعلم كيف توظف إمكانيات هذا الفريق لخدمة مشروعك.

في كورس «Customers and Competitors» سيكون أمامك تحدي آخر وهو كيف تكسب العملاء وتضمن ولاءهم وثقتهم في شركتك، مهما كانت المغريات التي يقدمها لهم المنافسين أو تفننهم في محاربتك في السوق بكل الوسائل الممكنة.

يبدأ الكورس في 5 ديسمبر وهو مقدم من جامعة ليدز البريطانية.

من غير اللغة.. كيف تحصل على منحة دراسية في أمريكا؟

كيف ستدير مشروعك إذًا؟

تحديات كثيرة ستقابلك خلال العمل في مشروعك خصوصا في بدايته. أكبر هذه التحديات هي إدارة هذه الشركة الصغيرة واتخاذ القرار المناسب لتحسين أداء العمل أو في مواجهة أزمة معينة.

في كورس «Business Processes» ستتعلم كيف توظف المعلومات التي جمعتها حول السوق والمنافسين والعملاء لتستطيع إدارة شركتك بشكل ناجح والعبور من أي أزمة بأقل الخسائر الممكنة.

يبدأ الكورس في 5 ديسمبر وهو مقدم من جامعة ليدز البريطانية.

وصفة المشروع الناجح

مشروع

المشروع الناجح مثل البناء يحتاج لأساس قوي حتى يقوم ويستمر.

في كورس «Structure: Building the Frame for Business Growth» ستتعلم الوصفة السحرية لنجاح أي شركة ناشئة، بدءا من التعامل مع الأمور المالية وحماية الملكية الفكرية للمشروع وبناء فريق العمل.

يبدأ الكورس في 5 ديسمبر. وهو مقدم من جامعة ولاية ميتشيجان الأمريكية.

ببلاش.. كورسات إنجليزي لطلاب الجامعة في ديسمبر

وماذا عن الأمور المالية؟

مشروع

عند الحديث عن أي مشروع صغير أو شركة ناشئة فالعبقرية وحدها لا تكفي مهما كانت جودة الفكرة أو كفاءة فريق العمل؛ مالم تتعلم كيف تدير أمور المشروع المالية جيدا.

في كورس «Managing Finances» ستتعلم كيفية اتخاذ القرارات المالية المناسبة في الوقت المناسب وكيف تحدد أوجه الصرف والإنفاق بدقة في شركتك الناشئة، حتى تحقق لك العائد المناسب لهذا الإنفاق.

يبدأ الكورس في 5 ديسمبر. وهو مقدم من جامعة ليدز البريطانية.

احصل على تمويل لمشروعك الخاص

مشروع

الحصول على تمويل لشركتك الناشئة ليس شيئا صعبا أو مستحيلا أو يحتاج لقدرات خارقة كما تتخيل.

فإذا كان المال يقف عقبة في بداية حياتك المهنية، فكورس «Funding Your Business» سيعرفك على مصادر التمويل التي تستطيع بها دعم المشروع في بداياته.

يبدأ الكورس في 5 ديسمبر وهو مقدم من جامعة ليدز البريطانية.

لو رائد أعمال.. كيف تفشل بذكاء وتضمن سمعتك في السوق

المصدر

  • Coursera ، Future Learn
أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال