رئيس التحرير أحمد متولي
 دعك من فيلم «الجزيرة».. هكذا تناولت السينما المصرية الجيش والمجندين

دعك من فيلم «الجزيرة».. هكذا تناولت السينما المصرية الجيش والمجندين

على ضوء الفيلم الوثائقي «عساكر..حكايات من التجنيد الإجباري في مصر» الذي بثته قناة الجزيرة وبعيدا عن الغرض منه وتقييمه مهنيا وسياسيا، نتناول في هذا التقرير مجموعة من الأفلام السينمائية المصرية التي تناولت زوايا مختلفة حول قادة الجيش والمجندين.

البريء..حياة المجند داخل الجيش

يتناول فيلم البريء حياة العساكر داخل الجيش من خلال شخصية الجندي أحمد سبع الليل الذي أطلق عليه مؤلف الفيلم «البريء» وهو وصف يطلق أيضا على جميع المجندين.

أي مجند يذهب إلى الجيش يكون لديه سلامة نية وتلك النية الطيبة جعلت سبع الليل يعتقد عندما تم تكليفه بحراسة المعتقلات أن كل من في المعتقل من مثقفين وسجناء رأي وفكر هم أعداء الوطن ولابد أن يتم تعذيبهم. وهذا الاعتقاد رسخه بداخله قائده العقيد توفيق شركس.

شركس السادي الذي يعذب جميع من في المعتقل بطريقة وحشية غير آدمية ويجبرهم جميعًا على طاعة أوامره وإلا قتلهم.

العلاقة بين المجند والقائد

ومن خلال التفاصيل السابقة يلقي الفيلم الضوء على العلاقة بين الجندي والقائد الذي يقوم بعمل غسيل مخ للجندي لكي يطيع أوامره بشكل آلي مستغًلا أنه يعتقد أن كل من في المعتقل هم أعداء الوطن وبالتالي يعتقد الجندي أنه بقتلهم قد قتل عدو.

تسلسل تاريخي.. حكايات تجنيد المصريين من الفراعنة لمحمد علي

عبود وخطأ الكشف الطبي

في اطار من الكوميديا يتحول عبود الذي يعاني من بدانته والتصاق فخذيه و"الفلات فوت" إلى أداء الخدمة العسكرية في الصاعقة. وهنا يوضح الفيلم الخطأ الذي يحدث في الكشف الطبي بداية من الدقيقة 33:41 الذي يتم من خلاله اختيار أشخاص غير مؤهلين لأداء الخدمة العسكرية. الفيلم من بطولة علاء ولي الدين  وحسن حسني واخراج شريف عرفة.

الإرهاب والكباب..الجندي يخدم القائد وليس الوطن

مشهد من فيلم الإرهاب والكباب يجمع بين أحمد فتح الباب وجندي مجند هلال. فنجد أن هلال يكشف لنا انه لا يخدم الوطن كما كان يعتقد أن دخول الخدمة العسكرية لخدمة الوطن والدفاع عن أراضيه. ولكنه يتم استغلاله من قبل قائده، فيقول هلال «أنا مش في خدمة الوطن أنا في خدمة الباشا سيادة اللوا وحرم الباشا سيادة اللوا، والعيال البشوات ولاد سيادة اللوا».

الفيلم من بطولة عادل امام واشرف عبد الباقي واخراج شريف عرفة. 

اسماعيل ياسين يستغل سلطة الشاويش

الشاويش عطية في فيلم "إسماعيل ياسين في الجيش" يستغل سلطته خارج إطار الجيش ويمارسها على إسماعيل ياسين في منزل "البنت" التي يسعى منهما إلى خطبتها. ونجد الشاويش يعطي أوامر عسكرية لإسماعيل في وقت هو ليس له سلطة عليه ويحرجه أمام جميع من في المنزل.

ولكن تم معاقبة الشاويش فيما بعد على هذا الفعل الذي يدل على أن هناك من يستغل سلطته على المجندين.  الفيلم بطولة رياض القصبجي، إسماعيل ياسين ومن إخراج فطين عبد الوهاب. والمشهد من بداية زمن ساعة و22 ثانية. 

خضر.. وحيد أبوه ودخل الجيش

قانون القوات المسلحة يعطي الشاب وحيد والديه إعفاء مؤقت من الجيش، ومع ذلك جسد فيلم عسكر في المعسكر لشخصية المجند وحيد أبويه ومع ذلك التحق بسلاح الأمن المركزي.

فيلم عسكر في المعسكر بطولة محمد هنيدي، يتناول شخصية خضر المجند بالأمن المركزي والهارب من ثأر بعد جوازه من الفنانة لقاء الخميسي والتي أدت دور سعدية.

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»