تنشيط الذاكرة يساعد على نقل المعلومات التي تتلقاها أثناء المذاكرة إلى الذاكرة طويلة المدى، ما يعني الاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة بحيث يصبح بإمكانك استعادتها بسهولة أثناء الامتحان.

يقدم «شبابيك» في هذا التقرير، عدد من النصائح التي تساعد الطلاب على تنشيط الذاكرة.

الانتقاء

لتحسن ذاكرتك، اختر ما تريد أن تتذكره بحيث تحدد النقاط الأكثر فائدة في الموضوع أو المعلومات التي تعتقد أنها الأكثر أهمية ثم دون ملاحظاتك حول هذه المعلومات.. اطلب من بعض زملائك مثلا أن يراجعوا ما اخترته باعتباره الأهم وأن يكتبوا تقريرا ملخصا باستخدام ملاحظاتك. وبهذه الطريقة تزداد فرصتك لأن تتذكر النقاط الرئيسية التي اخترتها، لفترة طويلة في المستقبل.

المعلومات بتطير بعد المذاكرة؟.. اتعلم تثبتها إزاي

الانتباه

يجب أن توجه انتباها خاصا لما تريد تذكره، ويكون ذلك عن طريق التركيز على شئ واحد في المرة الواحدة، فعدم الانتباه بسبب قلة الاهتمام أو التركيز الضعيف سيعيق قدرتك على التذكر. وغالبا ما يرجع ضعف الانتباه إلى التوتر أو الضغط العصبي، الذي يؤدي بدوره إلى التشتت وعدم القدرة على التركيز على ما تريد تذكره.

ويمكنك التغلب على التشتت الذهني الناتج عن الضغط العصبي بأخذ استراحة قصيرة.. اغمض عينيك وفكرة لمدة 3 دقائق في المكان المحبب إليك لقضاء الإجازة، ثم عد للمذاكرة مرة أخرى.

للطلاب.. 4 نماذج هتخلي المذاكرة أسهل

تمرين قوة الملاحظة

يتمثل هذا التمرين في إحضار صورة بها تفاصيل كثيرة إلى حد ما، ثم دقق فيها لمدة 3 دقائق، وبعد ذلك استخرج 30 عنصرا من الصورة واكتب هذه العناصر، اعتمادا على ذاكرتك.

إذا استطعت أن تتذكر 22 عنصرا فإن ذاكرتك قوية، أما إذا دونت من 15 إلى 20 عنصرا فإن ذاكرتك فوق المتوسط، ومن 10 إلى 15 تكون ذاكرتك في المستوى المتوسط. وإذا دونت أقل من ذلك فيجب عليك تكرار هذا التمرين حتى تنمي قدرتك على التذكر.

تحريك العين

تحريك حدقة العين من جانب لآخر لمدة 30 ثانية كل يوم يمكن أن يكون المفتاح الرئيسي لتعزيز قدرتك على التركيز ومن ثم تحسين الذاكرة. ويرجع ذلك إلى أن الشقين الأيمن والأيسر من المخ يؤدي كل منهما وظائف مختلفة وتحسين التواصل بينهما، بتحريك العين، يدعم ويحسن الأداء العقلي.

وقد أجرى باحثون في جامعة «مانشستر متروبوليتان» دراسة على عدد من المتطوعين، طلبوا منهم الاستماع إلى كلمات مسجلة ثم قامت مجموعة بتحريك العين أفقيا لمدة 30 ثانية، والثانية قامت بتحريكها رأسيا، والثالثة لم تحركها مطلقا سواء أفقيا أو رأسيا. واستطاع المبحوثون في المجموعة الأولى استرجاع كلمات أكثر من المجموعتين الآخيرتين.

لطلاب الثانوية.. 5 بدائل تغنيك عن الدورس الخصوصية

المصدر http://cutt.us/OwsI9، mirror.co.uk، memory-improvement-tips.com

79
120
16
44
12
9
17

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات


أخترنا لك