رئيس التحرير أحمد متولي
 لقوام ممشوق.. بالطرق دي هتتخلص من السمنة الموضعية

لقوام ممشوق.. بالطرق دي هتتخلص من السمنة الموضعية

تركز الدهون في أماكن معينة بالجسم يحول دون التمتع بالقوام الممشوق الذي يرغب الكثيرون في الوصول إليه بشتى الطرق حتى إن اضطروا إلى اتباع أنظمة ريجيم قاسية.

ويوضح «شبابيك» في هذا التقرير أفضل الطرق والوسائل العلاجية التي تساعد على التخلص من مشكلة السمنة الموضعية، من خلال الإستعانة بأخصائي التغذية العلاجية والطب الطبيعي دكتور مدحت عبد التواب.

الأسباب

يقول دكتور مدحت عبد التواب إن السمنة الموضعية تتسبب في تشويه الشكل العام للجسم نتيجة لتركز الدهون في أماكن معينة مثل الأرداف، البطن، أو الأجناب، وتظهر في صورة ترهلات. وارجع «عبد التواب» مشكلة السمنة الموضعية إلى العوامل الوراثية، أو الاضطرابات الهرمونية والتي تعود في بعض الأحيان إلى تناول الأطعمة غير الصحية كالأطعمة المحقونة بالهرمونات مثل اللحوم، وخاصة الفراخ.

بالوصفات دي.. الرجيم مش بيضة مسلوقة وربع رغيف

الوسائل العلاجية

شدد أخصائي التغذية العلاجية على ضرورة التخلص من السمنة الموضعية بسرعة، لأن خسارة الوزن بعد زيادة تراكم الدهون بدرجة كبيرة يؤدي إلى ظهور خطوط بيضاء وثنايات بالجسم ما يؤثر سلبا على شكله، مشيرا إلى أن الوسائل العلاجية للسمنة الموضعية تتمثل في:

- التخلص من الوزن الزائد بشكل عام عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

- تمرينات علاجية تختلف باختلاف المكان الذي تتراكم فيه الدهون (مكان السمنة الموضعية).

- جلسات تفتيت الدهون، ويوجد العديد من الطرق والوسائل لهذا الغرض، منها:

  • الحقن الموضعي «الميزوثيرابي»: يتم عن طريق طبيب تغذية علاجية أو جلدية.
  • جلسات الكافيتيشن: تعتمد على استخدام أجهزة موجات فوق صوتية لإذابة الدهون وتحويلها إلى أحماض دهنية ومياه يمتصها الجسم. ويتراوح عدد الجلسات في الغالب من 3 إلى 6 جلسات، ويمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى 12 جلسة أو أكثر.

متخافيش من جسمك.. اختاري اللبس المناسب بالطريقة دي

نصائح

يؤكد دكتور مدحت، على أن جلسات إذابة أو تفتيت الدهون وحدها لا تساعد على التخلص من السمنة الموضعية، فهى عامل مساعد فقط أي لابد من اتباع نظام غذائي صحي (ريجيم) بالإضافة إلى الإلتزام ببرنامج رياضي يساعد على خسارة الوزن الزائد في مكان تراكم الدهون، وقدم النصائح التالية:

- الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والتقليل من الأطعمة المقلية كالبطاطس والبانيه، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي يتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة عن الحد المطلوب تحت الجلد ما يسهم في الإصابة بالسمنة الموضعية.

- الإقلال قدر الإمكان من الحلويات الشرقية، والمخبوزات أيضا، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية أيضا.

- التأكد من أن حالتك الصحية تسمح بإجراء جلسات تفتيت الدهون، حيث لا يمكن إجرائها في بعض الحالات، مثل تركيب شرائح ومسامير في المنطقة التي ترغب في تخسيسها، أو في حالة وجود تاريخ مرضي من نوع معين من أنواع الأمراض السرطانية.

وأشار أخصائي التغذية العلاجية إلى أنه في حالة فشل جلسات تفتيت الدهون في علاج السمنة الموضعية رغم الإلتزام بالأنظمة الغذائية الصحية، فيكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في هذه الحالة، حيث يتم علاج السمنة الموضعية عن طريق إجراء العمليات الجراحية مثل شفط الدهون، لكن يُنصح بعدم اللجوء إليها إلا في أضيق الحدود.

خلي بالك.. لو عملت الحاجات دي مع «الدايت» هتتخن

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب