رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة

جامعة القاهرة


تفاصيل نظام التعليم المفتوح المطوّر لعام 2017

عرض عضو لجنة تطوير التعليم المفتوح بالمجلس الأعلى للجامعات، الدكتور إسماعيل جمعة، نظاما مطورا للتعليم الإلكتروني المدمج، ومن المقرر عمل وحدة فنية تابعة للمجلس الأعلى لفتح المجال للكليات والجامعات للتقدم ببرامج مهنية للجان القطاعات المختلفة، وإنشاء مركز قومي لتقديم الخدمة التقنية الداعمة لبرامج التعليم المفتوح المطور.

في هذا التقرير يوضح «شبابيك» تفاصيل النظام المطور للتعليم للمفتوح المقرر العمل به عام 2017، والذي تم طرحه خلال منتدى «نحو استراتيجية لدعم التعليم المستمر والمصادر التعليمية المفتوحة»، المنعقد بكلية الهندسة جامعة القاهرة اليوم الأربعاء.

يهتم النظام الجديد الذي يعده المجلس الأعلى للجامعات لتطوير التعليم المفتوح بأربع جوانب للنهوض به، وهم «الطلاب، العملية التعليمية، أعضاء هيئة التدريس، الجانب الإداري».

أولا: الطلاب

سيتم قبول الطلاب ببرامج التعليم المفتوح لكن وفقا لأسس وقواعد، على أن تكون الدراسة في مجال تخصصه حتى لا يتم تحويل خريجي التعليم المفتوح لموظفين إداريين، على سبيل المثال «فالطالب الحاصل على دبلوم تجارة ينضم إلى ما يتعلق بدبلومات وكليات التجارة، والطالب الحاصل على دبلوم صناعي يدرس مقررات متعلقة بتكنولوجيا الصناعة».

ثانيا: أعضاء هيئة التدريس

سيتم إعادة تأهيل بعض أعضاء هيئة التدريس من خلال برامج يتم التدريب عليها للتعامل مع التكنولوجيا، حتى تخدم هيخدم العملية.

ثالثا: العملية التعليمية

التواصل بين الدارس وأعضاء هيئة التدريس لن يكون هو الأساسي، فسيتم الاعتماد على المحاضرات  بنسبة 25%، بالإضافة  إلى تقديم المادة العلمية من خلال توافرها عبر المواقع ونسخها على الاسطوانات، والبث تلفزيوني.

وتوفير معامل كمبيوتر للدارسين الذين لا يملكون أجهزة أو لا يتصفحون الانترنت.

رابعا: الجانب الإداري

سيتم تدريب الموظفين الإداريين على كيفية التعامل مع الدارسي، والتكنولوجيا حتى يستطيعوا مراجعة التسجيل الإلكتروني لدراسين المقررات الدراسية.

كيفية إجراء هذه التطورات

يقوم المجلس الأعلى للجامعات بإنشاء مركز لتقديم الخدمات الفنية الداعمة تابع له «المركزالقومي للتعليم عن بعد»، تتواصل بشكل مباشر مع مركز التعليم المفتوح الخاص بكل جامعة.

من خلال مركز التعليم المفتوح بكل جامعة تستطيع أن تتواصل مع كلياتها وتتعرف على البرامج والمقررات التي ستقدمها.

كل جامعة  ستقوم بإنشاء برامجها ومقرراتها وسيعمل المركز القومي على الناحية الفنية من خلال تحويل المادة العلمية إلى شكل إلكتروني ومرئي حتى يضمن جودة هذه المقررات التي تستوفى المعايير والشروط المطلوبة من خلال الاستعانة بالجامعات المختلفة

إذا كان هناك مقررات متشابهة بالجامعات يتم توحيدها على مستوى الجامعات، على سبيل المثال برنامج الإحصاء بكليات التجارة سيتم توحيد المادة العلمية على مستوى الجمهورية حتى يكون هناك مساحة من العدل أمام جميع الطلاب.

شروط الموافقة على المقررات التي تقدمها الكليات

المركز القومي للتعليم عن بعد يقدم مجموعة من المقررات تختار منها الجامعات البرامج التي تتماشي معاها، ولها الحق أن تنتج برامج خاصه بها لكن بشروط:-

♠ توفير مادة علمية  تتماشي مع معايير التطور.

♠ توافر المتطلبات الفنية التي يجب أن توجد بكل كلية من البنية الأساسية التي تستطيع أن تقدم ذلك البرامج بسهولة للطلاب.

♠ وجود أماكن للمحاضرات من قاعات ومعامل.

♠ أعضاء هيئة تدريس مؤهلين.

من سيقوم بالتحصيل المالي للتعليم المفتوح؟

كل جامعة بها مركز للتعليم المفتوح تتواصل مع كلياتها وتقوم بتحصيل المصاريف الدراسية الخاصة بها، وتدفع المركز القومي نظير الخدمات التي تقدمها والتي لا تتعدي « 40أو 50 جنيه للطالب في الساعة المعتمدة»، فلا يقع ضرر على الكليات أو أعضاء هيئة التدريس.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير