رئيس التحرير أحمد متولي
 6 أفلام هتعجبك لفيلسوف التشاؤم «وودي آلان»

6 أفلام هتعجبك لفيلسوف التشاؤم «وودي آلان»

معتمدا على تجربته الشخصية وقراءته في التاريخ والفلسفة والدين، ترجم صانع الأفلام الأمريكي «وودي آلان» أفكاره سينمائيا في أفلام يغلب عليها تشاؤما شبيها بذلك الذي ميز كتابات الفيلسوف الألماني شوبنهاور، الملقب بـ«فيلسوف التشاؤم».


نرشح لك 6 أفلام صنعها «آلان»، يجمع بينها جميعا إيمانه بأنه لا يوجد هناك قيمة لأي طموح أو فعل إنساني، طالما المصير الذي ينتظره الإنسان في النهاية هو الموت، ولذلك، فلا بد من مقابلة أي شئ بالسخرية واللامبالاة.

Love and Death

بعد أن ينضم إلى الجيش الروسي في أثناء فترة حروب نابليون رغما عن إرداته، يصبح رجل بطلا عسكريا عن طريق الصدفة، ولكن عندما تكشف له حبيبته عن خطة وطنية تهدف إلى قتل نابليون، تبقى رغباته ومعتقداته محل استفهام، وذلك ضمن أحداث فيلم Love and Death الذي عرض عام 1975، وكتبه وأخرجه "آلان".

Annie Hall

يحكي الفيلم، الذي أخرجه «آلان»، بعد أن شارك في كتابته مع مارشال بريكمان، قصة الحب الرومانسية التي تنشأ بين ثنائي يمارسا مهنة الغناء، بما فيها من لحظات سعيدة وأزمات. وضمن الأحداث، يحكي المغني عن طفولته وشبابه إلى أن التقى بتلك المرأة ووقع في حبها. عرض فيلم Annie Hall عام 1977.

بعد فوز «ترامب».. النجوم دول مصيرهم إيه؟

Crimes and Misdemeanors

تهدد امرأة، طبيب عيون بأنها سوف تخبر زوجته بالعلاقة التي تجمعهما سويا، فيقترح عليه أخوه خطة لقتلها والتخلص منها، وفي الوقت ذاته يظهر في الصورة صانع أفلام وثائقية يغير من مسار الأحداث، وذلك في فيلم Crimes and Misdemeanors، الذي كتبه وأخرجه وودي آلان، وعرض عام 1989.

Manhattan

في الوقت الذي تجمعه علاقة مع فتاة مراهقة، يحب كاتب تليفزيوني مطلق حبيبة صديقه الأقرب، ما يتسبب في كثير من التعقيدات، وذلك في فيلم Manhattan، الذي أخرجه "آلان" بعد أن شارك في كتابته مع "بريكمان"، وعرض عام 1979.

تريد أن تظل حيا وتقاوم؟.. هذه الطرق تضمن لك البقاء في أصعب الظروف

Vicky Cristina Barcelona

وفي فيلم Vicky Cristina Barcelona، الذي كتبه وأخرجه "آلان"، وعرض عام 2008، يصل ثنائي إلى إسبانيا لقضاء إجازة الصيف في منزل صديق لهما، ثم يقابلا رسام يدعوهما لقضاء عطلة نهاية أسبوع مختلفة، ولكن يحدث أن يقابل حبيبته السابقة بداخل المنزل المزدحم.

Midnight in Paris 

في الوقت الذي يذهب فيه كاتب سيناريو في رحلة مع خطيبته وأهلها إلى باريس، يفاجأ بأنه يعود بالزمن إلى فترة العشرينيات كل ليلة، ما يجعله يبغض الحاضر الذي يعيشه فور حلول الصباح، وذلك في فيلم Midnight in Paris، الذي كتبه وأخرجه فيلسوف التشاؤم، وعرض عام 2011.

وودي آلان كاتب وممثل ومخرج أمريكي، ولد في 1 ديسمبر 1935، ولقب بـ"فيلسوف التشاؤم"، ويعتبر من أهم صناع الأفلام في العالم، وكان آخر أفلامه "Café Society" من إنتاج عام 2016.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.