رئيس التحرير أحمد متولي
 أسماء عمر تكتب: كيد النساء سلاح خطير تمتلكة المرأة

أسماء عمر تكتب: كيد النساء سلاح خطير تمتلكة المرأة

كيد النساء صفة بالغة الأهمية وسلاح خطير تمتلكة جميع النساء بدرجات وأساليب مختلفة وهو بالفعل ما يُمكن المرأة من تحقيق أهدافها ويمنحها قوتها المضاعفة وايضاً يتسبب فى ضعفها وهلاكها. وذلك يتوقف على ما تتطلع المرأة إليه وتقوم بتنفيذه...!

ولعل التحدث عن تلك الصفة ستجعل البعض يستعيذ بالله من كيدهن، ولكن...هل كيد النساء شىء سىء نخشاه...؟؟؟

الكيد يعنى التخطيط والتدبير لتنفيذ شىء ما قد يكون ذلك الشىء جيد وقد يكون سىء، (لكن صفة الكيد ذاتها صفة جيده). بمعنى أن جميع النساء تمتلك هذه الصفـة وهى القدرة على التخطيط والتدبير للقيام بشىء ما لتحقيق الغرض منه بشكل مبهر متميز سواء كان ذلك الشىء جيد ام سىء فهو لا يصف الكيد ذاتـه بينما يصف المرأة وسلوكياتها. فنجـد أن هناك إمرأة رغباتها ونواياها سيئة فتكيد لأفعال سيئة وهناك إمرأة آخرى تمتلك رغبات ونوايا جيـدة فتكيد لأفعال جيـدة، بينما الكيد فى مضمونة هو من القدرات والصفات الجيـدة. (لذلك فالكيد ليس شيء سيء نخشاه بينما نخشى سوء المرأة وضعف ضميرها وخلوقها).

والحقيقة أن المرأة حين تمتلك هذه الصفة وتمتلك قدر من الثقافة والثقة بنفسها ولديها طموحات وأهداف إيجابية فإن تلك ستساعدها تلك الصفه فى التخطيط والتنفيذ المتميز للوصول لأهدافها وطموحاتها ورغباتها الجيدة. وتكون هذه المرأة فى مجتمعها محبوبة مميزة لديها قدر من الخلق وضميرها متيقظ، فمثلا (أن تكيد المرأة لوصولها لمكانة علمية ومجتمعية عالية، أو تكيد لمنح زوجها واسرتها الحب والسعادة، أو تكيد لمساعدة الأخرين....وغيرها من النوايا والأهداف الجيدة).

فى حين أن هناك إمرأة آخرى تمتلك هذه الصفة وتمتلك معها ضعف فى شخصيتها ولديها مخاوف عديدة يدفعها ذلك لتطبيق هذه الصفة للتخطيط وللقيام بأفعال سيئة لتحقيق أهداف ونوايا سيئة وتكون هذه المرأة فى مجتمعها غير محبوبة ولديها إنعدام فى الخُلق والضمير. فمثلا (نجدها تكيد لإلحاق الضرر بغيرها بسبب غيرتها وضعف ثقتها، أو نجدها تكيد لخيانة زوجها...وغيرها من النوايا والأهداف السيئة).

بينما المرأة التى تمتلك هذه الصفة وتمتلك نوايا حسنة ولكن بدون أهداف محددة تسعى إليها فغالباً لن تفيدها هذه الصفة بدرجة كبيرة وربما تفقـد قدرتها على ممارستها تدريجيا - لذلك فالكيد شيئاً مثالياً ومنحة عظيمة من الله لجميع النساء فيجب أن تُحـسن المرأة إستخدامها وتتمسك بأخـلاقها وضميرها كى لا تؤذى نفسها وتؤذى غيرها من الأبرياء. كما يجب أن تتمسك المرأة بهذه الصفة لأنها من أعظم ممتلكاتها وستمكنها من تحقيق أهداف ونجاحات كبيرة.

 وايضا الرجل حين يكتشف وجود هذه الصفه فى زوجته يجب أن يساعدها على تنميتها وإستخدامها طالما كانت تمتلك الثقـة بالنفس وتتمتع بخُلق حسنة وضمير متيقظ، بينما إن وجد زوجته تمتلك هذه الصفة ولاحظ ضعف مبادئها وإفتقارها لثقتها بنفسها فعليه أن يحتويها ويحاول تحفيزها وتشيجعها وإمدادها بالثقه لتكون أفضل مما هى عليه ولكى يُحد من إحتمالية إستسلامها لنواياها السيئة، وإن لم يستطيع فعليه أن يمتلك قدر عالي من الحذر ولا يمنحها الثقة والتصديق الكامل لأنها ستتعمد خداعه وستؤذى غيرها ممن تشعر أنهم افضل منها أوتُكن لهم حقد بداخلها وهذا سوف يسبب له مشاكل عديدة، والحقيقة أن هذه المرأة إن استمرت بهذا السوء فأنفصاله عنها أفضل لأنها غالبا ستكون زوجة وربما ايضا قدوة سيئة لأبنائها.

أسماء عمر، محاضر في علم الإدارة والتنمية البشرية
المقالات والمشاركات المنشورة في قسم «شباك» تعبر عن رأي كاتبها، وليس لـ«شبابيك» تدخل في صياغتها ولا مضمونها.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر