رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس اتحاد هندسة شبين: القبض على الطلاب سببه الجامعة (حوار)

رئيس اتحاد هندسة شبين: القبض على الطلاب سببه الجامعة (حوار)

أدان اتحاد طلاب كلية الهندسة جامعة المنوفية القبض على 3 طلاب من أمام البوابة الرئيسية للكلية بشبين الكوم الأحد 20 نوفمبر، معتبرًا أن حادث القبض على الطلاب «حلقة جديدة من مسلسل القمع الطلابي».

«شبابيك» حاور رئيس اتحاد طلاب هندسة شبين الكوم، الطالب نبيل سامي محمد، للوقوف على آخر التطورات بشأن الطلاب المحبوسين وكذلك وضع الأنشطة الطلابية.

ما هي آخر تطورات قضية الطلاب الثلاثة المحبوسين؟

بعد القبض على الطلاب الثلاثة «محمد بديع – أسامة جمال – أسامة محمد» من أمام الكلية، وقام الاتحاد بالتواصل مع أهاليهم. كان هناك صعوبات في الوصول الي أماكن الطلاب، ولكن بعد عدة محاولات توصل أهالي الطلاب إلى أماكنهم في العاصمة «شبين الكوم».

كم عدد طلاب هندسة المحبوسين ؟

منذ عام 2013، يوجد ما يقارب من 9 طلاب محبوسين بالكلية، آخرهم طالب تم القبض عليه الأسبوع الماضي بدون أسباب، وذلك أثناء خروجه مع أصدقائه في القاهرة، واختفائه حتى الآن، وقام أهله بعمل محضر في قسم شرطة أول مدينة نصر.

كيف يتعامل الاتحاد مع هذا الملف؟

الاتحاد يسعى للدفاع عن حقوق الطلاب المحبوسين، ويتم التواصل مع ذويهم باستمرار لمحاولة الإفراج عنهم، بالإضافة إلى التواصل مع الكلية لعمل اللازم بخصوص الامتحانات.

هل اتخذت إدارة الكلية أي إجراءات في هذا الملف؟

إدارة الكلية لم تتحرك، وكان ردها الوحيد «أي طالب بيتم القبض عليه من خارج أسوار الجامعة ليس للإدارة التدخل فيها»، وبررت موقفها بأن تدخلها الوحيد يكون في حالة أن يكون الطلاب موجودين في الحجز، ولم يوجه لهم أي اتهامات، وتُنهي الكلية إجراءات امتحاناته.

ودائما ما يحاول الاتحاد التواصل مع إدارة الجامعة للتدخل في هذه القضايا، إلا أن الجامعة تتعامل معنا بـ«وش خشن»، بسبب أزمة الطالب «حذيفة ناجي»،  بهندسة منوف، والذي ألقي القبض عليه من داخل الحرم الجامعي، وبسببه قامت مظاهرات حاشدة أمام الجامعة لمحاولة الضغط للإفراج عنه.

هل يوجد تنسيق ين الجامعة والشرطة في عمليات القبض على الطلاب؟

كل ما يحدث داخل أو خارج أسوار الجامعة يتم بالتنسيق مع الأمن سواء الإداري أو الشرطة، وحالة القبض على الطلاب أعتقد أنها جاءت بسبب غض الجامعة بصرها عن الحوادث السابقة.

الاتحاد أصدر بيان أشار فيه إلى التصعيد.. ما هى الإجراءات التي تمت في هذا الإطار؟

بصراحة كان الهدف من إصدار البيان هو محاولة الضغط على الكلية، بالإضافة لـ«جس نبض» الطلاب وازاي هيتحركوا للدفاع عن زملائهم داخل السجون.. لكن تاني يوم كان المنظر مخيب للآمال، وأغلبية الطلاب كان غير مبالى بما حدث وكان الخوف يسيطر على وجوههم، ودا حالة طبيعية بالنظر للتشديدات الأمنية داخل وخارج أسوار الجامعة.

ولكن الاتحاد يمشي بخطوات تصعيدية وفقا للعقل.

هل أنشطة الاتحاد مستمرة؟

بالتأكيد اتحاد طلاب هندسة شبين الكوم يعمل بكل جهده لتقديم الأنشطة للطلاب على الرغم من قرار تاجيل الانتخابات الطلابية، ولكن تواجهنا مشكلة كبيرة وهي صعوبة إقامة مؤتمرات وإيفنتات للطلاب بسبب «التصريحات الأمنية»، والتي تمنع استقدام متخصصين في المجالات المختلفة، إلا بعد عمل كشف أمني علي المحاضرين الضيوف، وكثيرا ما يتم رفض الضيوف بالإضافة إلى تعنت الكلية ضدنا.

هل تأثرت الأنشطة بتخرج أعضاء من الاتحاد؟

اتحاد هندسة المنوفية يوجد فيه اثنان من الطلاب أمناء لجان وتخرجوا العام الدراسي الماضي، وحدث تراجع في تقديم الأنشطة للطلاب، وأدى ذلك إلى تقسيم المهام على أعضاء الاتحاد المتبقيين.

كيف ترى قرار تأجيل الانتخابات الطلابية؟

تأجيل انتخابات اتحاد الطلاب قرار غير مفهوم من وزير التعليم العالي، وهذا يؤكد لنا أن الوزارة تريد تكتيم أصوات الطلاب، ومستبعد بنسبة كبيرة أن يتم إجارء الانتخابات الطلابية.

ولكن في حال إقامة انتخابات اتحاد الطلاب هذا العام، فإن الطلاب المحسوبين على الدولة سيكون لهم النصيب الأكبر في الفوز بهذه الانتخابات.

تقييمك لاتحاد طلاب هندسة شبين هذا العام ؟

بالتأكيد تجربة مفيدة.. فنحن دخلنا الاتحاد العام الماضي بأحلام وردية جدًا، حاولنا جاهدين في العمل على حل مشاكل الطلاب وخاصة مع أعضاء هيئة التدريس ودلوقتي وجود اتحاد طلاب فرق كبير مع الطلاب.

التجربة كانت جيدة، والطلاب يعلمون جيدًا أننا جئنا فى مرحلة وضع الاتحاد ليس بالشكل الذى كان موجودا عليه قبل ذلك، وكنا نتمنى أن نكون خير عونا للطلاب داخل الجامعة.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم