رئيس التحرير أحمد متولي
 نفسك تسافر وتشتغل بره؟.. مستقبلك في امتحان الـ«TOEIC»

نفسك تسافر وتشتغل بره؟.. مستقبلك في امتحان الـ«TOEIC»

قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها عن امتحان «TOEIC»، كامتحان دولي معتمد للغة الإنجليزية، وكشرط أساسي للعمل بالخارج؛ فالامتحانات الشائعة والمطلوبة دوليا هي امتحان التوفل «TOEFL» والأيلتس «IELTS».

لكن إذا كنت ترغب في العمل بالخارج، في أحد المجالات التجارية تحديدا؛ فلتنس كل ما تعرفه عن اختبار«TOEFL» أو«IELTS».

امتحان «TOEIC» أو «التويك» هو اختصار لكلمة «Test Of English For International Communication» وتعني اختبار اللغة الإنجليزية للتواصل الدولي. وهو امتحان موضوع ليقيس مهاراتك في اللغة الإنجليزية في التواصل في بيئة العمل على المستوى الدولي.

حصولك على شهادة«TOEIC»  يثبت أنك ستستطيع التعامل وآداء مهامك جيدا في بيئة العمل التي تستخدم اللغة الإنجليزية؛ سواء كنت في بلد يتحدث بالإنجليزية كلغة رسمية، أو في بلد عربي يستخدم الإنجليزية في بيئة العمل كالإمارات مثلا.

الفرق بين اختبار التويك والتوفل؟

TOEIC

لعلك تسأل نفسك الآن ما الفرق بين اختبار الـ«TOEIC» واختبار التوفل أو الـ«TEOFL» الذي يعد أكثر اختبارات اللغة الإنجليزية شهرة فيما يتعلق بالسفر للخارج.

الفكرة في امتحان «التوفل» هو أنه اختبار يقيس قدرتك في اللغة والإنجليزية والتواصل بها على المستوى الأكاديمي، بمعنى إذا أردت الدراسة في الخارج، فحينها سيكون عليك الحصول على اختبار «التوفل»؛ حتى تستطيع فهم المصطلحات الأكاديمية مهما كان تخصصك الدراسي، وتحقيق الهدف من دراستك ولا تتعثر فيها بسبب اللغة.

بعض جهات العمل بالخارج تشترط شهادة التوفل تحديدا، لكن إذا كان مجال عملك له صلة بالأعمال التجارية، ففي هذه الحالة سيكون عليك إدراك جميع المصطلحات والتعبيرات باللغة الإنجليزية الخاصة بالتعامل في بيئة العمل «Business English». حتى تفهم المهام المطلوبة منك جيدا وتستطيع التواصل مع زملائك ومديرينك بسهولة، وفي هذه الحالة ستحتاج لامتحان «TOEIC».

من غير اللغة.. كيف تحصل على منحة دراسية في أمريكا

ما الفائدة من امتحان «TOEIC»؟

الامتحان هو امتحان موحد على جميع مستوى العالم، فحصولك على شهادة «TOEIC» مرة واحدة تعني أنك مؤهل من ناحية اللغة للعمل في أي شركة عالمية أو دولية؛ بدلا من أن تضع كل مؤسسة أو شركة الامتحان الخاص بها في اللغة الإنجليزية، وتضطر لدخول امتحان لغة إنجليزية في كل مرة تقدم فيها للعمل بالخارج، وحتى يكون هناك معايير متفق عليها دوليا بخصوص التعامل باللغة، بدل من أن يترك الأمر لكل شركة تضع معايرها الخاصة.

تضع الامتحان مؤسسة «EST» وهي مؤسسة تعليمية أمريكية وظيفتها وضع مجموعة من الاختبارات الدولية مثل «التوفل» و«التويك»، واختبارات «السات» لطلاب الدبلومة الأمريكية والذي يريدون معادلة شهاداتهم للدراسة في أمريكا.

ولمؤسسة «EST» وكلاء في كل دولة لاعتماد شهادة TOEIC. وفي مصر تعتبر مؤسسة أميديست هي المعتمدة للشهادة.

أنواع امتحان التويك

TOEIC

امتحان التويك ليس امتحانا واحدا بل تندرج تحته مجموعة من الامتحانات وهي:

  • TOEIC Listening and Reading

واختبار ورقي هو يقيس مهارتك في الاستماع والقراءة بالإنجليزية، وقدرتك على التواصل مع العملاء والزملاء في مقر العمل.

وسعر الامتحان في مصر هو 310 جنيهات، وفقا لموقع أميديست.

  • TOIEC Speaking and Writing

وهو اختبار من خلال الإنترنت يقيس مهاراتك في التفاعل بمقر العمل من خلال مهارة التحدث وجها لوجه باللغة الإنجليزية، أو مهارات الكتابة التي ستحتاجها لكتابة التقارير والإيميلات.

وسعر الاختبار في مصر هو 780 جنيها وفقا لأميديست. لأنه يصنف كاختبارين المحادثة وحدها والكتابة وحدها.

عايز توفر فلوس.. هذه أرخص المدن للدراسة بالخارج

الدرجات التي يجب الحصول عليها

TOEIC

امتحان «TOEIC» مثل غيره من امتحانات اللغة الإنجليزية الدولية كالتوفل والأيلتس، لا يوجد فيه نجاح ورسوب.

فالامتحان يتدرج من المستوى المتوسط حتى المستوى المتقدم في اللغة، وكل درجة تدل على مستوى معين في اللغة لا أكثر.

وكل شركة تحدد الدرجات التي تحتاجها وفقا لمستوى اللغة الإنجليزية الذي يتم التعامل به في الشركة.. هل هو المستوى المتوسط أم فوق المتوسط أم المستوى المتقدم؟


مجموع درجات الامتحان من 990 درجة. وهذا تعريف بالدرجات ومستوياتها وفقًا لموقع «Exam English»:

990 -905 : إجادة احترافية للغة على المستوى الدولي

900 – 785 : إجادة إحترافية للغة في بيئة العمل

780 – 605 : إجادة احترافية محدودة للغة في بيئة العمل

600 – 405 : إجادة ممتازة بأساسيات اللغة

400 – 255 : معرفة بأساسيات اللغة فقط

250 – 185: معرفة مبدئية باللغة

180 – 10: على غير علم باللغة

حتى لو مبتعرفش اللغة.. أنت تقدر تدرس في ألمانيا بالإنجليزي

الاستعداد لاختبار تويك

إذا أردت أن تحصل على مستوى عالي في اختبار «TOEIC»، فيجب أن يتم تدرب نفسك جيدا على الاختبار وتحسن مستواك في اللغة بشكل عام، وذلك يتم بطريقتين، هما:

  • مواقع للتدريب على الاختبار

TOEIC

فهناك الكثير من المواقع التي توفر لك نماذج من الامتحان حتى تدرب نفسك جيدا على نوعية الأسئلة وحلها في الوقت المحدد، ومن هذه المواقع:

EST: وهو الموقع الرسمي للمؤسسة الواضعة لاختبار التويك.

Toeic-Online: وفيه ستجد تدريبات على جميع المهارات التي ستمتحن فيها في التويك، مثل تدريبات خاصة بالاستماع وبالكتابة وبالقراءة.

English-Test: بجانب نماذج للتجريب على الامتحان، ستتعلم من خلاله الكلمات والتعبيرات والقةاعد التي ستمتحن فيها وستدرب عليها جيدا.

  • كورسات التويك

وهي كورسات مخصصة لتدريبك على المهارات التي ستخبر فيها في امتحان تويك، وأساليب حل الامتحان حتى تحصل على أعلى درجات ممكنة.

وحتى تحصل على الاستفادة الكبرى من هذه الكورسات يجب ان تأخذها أحد المؤسسات المعتمدة فقط، مثل أميديست والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

قبل ما تشتغل أو تدرس بره.. إزاي تحدد مستواك الصحيح في اللغة​​​​​​​

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال