رئيس التحرير أحمد متولي
 الحق نفسك.. 5 مهارات لن تتعلمها في الجامعة وتحتاجها بشدة

الحق نفسك.. 5 مهارات لن تتعلمها في الجامعة وتحتاجها بشدة

الدراسة الجامعية تساعدك على اكتساب بعض وليس كل المهارات التي يحتاجها سوق العمل، أو التي تحتاجها في حياتك الاجتماعية والمهنية أيضا. وفي هذا التقرير من «شبابيك» نوضح لك عددا من هذه المهارات حتى تتمكن من تعلمها في وقت مبكر كلما اُتيحت لك الفرصة.

مهارة البيع/ التسويق

أي وظيفة تقوم على مبدأ أنك تمتلك شيئا وغيرك يحتاجه، سواء كان سلعة أو خدمة أو حتى فكرة ما. لذلك فإن القدرة على البيع أو التسويق من أهم المهارات التي يجب أن تطورها لديك.

كما أنك تحتاج لتسويق مهاراتك وخبراتك في مقابلات العمل، فإذا لم يكن لديك القدرة على تسويق نفسك بشكل جيد، فلن تستطيع التنافس مع من يمتلك هذه المهارة، وبالتالي ستواجه بعد التخرج صعوبة في الحصول على الوظيفة التي ترغب فيها.

 6 نصائح تخليك تسوق نفسك على السوشيال ميديا بنجاح (صور)

مهارات الكتابة

الأعمال الكتابية من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها كل طالب خلال دراسته الجامعية وقبل مقابلة العمل الأولى التي تُجريها بعد التخرج. فالمتقدمون لوظيفة ما يكونون بحاجة لجذب انتباه مديري التوظيف عن طريق كتابة خطاب تقدم لوظيفة «خطاب تمهيدي» متميز وسيرة ذاتية جيدة.

وبعد حصولك على الوظيفة، فإنك تحتاج أيضا لهذه المهارة في عملك، فقد تحتاج إلى كتابة تقارير، ورسائل البريد الإلكتروني المهنية، أو المذكرات، أو حتى عند تقديم شكوى أو طلب لمديرك أو لصاحب العمل.

تُعقد في أحيان كثيرة ورش عمل ودورات تدريبية داخل الجامعة وخارجها، حول كيفية كتابة السير الذاتية واجتياز المقابلات الشخصية، لذلك لا تتردد في حضور مثل هذه الدورات في حالة انعقادها.

لطلبة الجامعة.. 5 نصائح لكتابة تقرير "برنس"

إدارة العلاقات

يجب أن يكون لديك القدرة على التعرف على أي إنسان وإدارة علاقاتك بشكل فعل، فقد يكون من السهل مقابلة أشخاص جدد في الجامعة والتعرف عليهم دون أي جهد، ولكن يجب أن يكون لديك القدرة على تحويل هذه العلاقات من مجرد تعارف جامعي لتعارف له علاقة بالنجاح في مجال العمل بعد التخرج.

فإدارة العلاقات بشكل جيد يمكن أن يساعدك في الحصول على وظيفة أو حل بعض المشكلات التي تواجهك في العمل. وحتى تتمكن إدارة علاقاتك بشكل جيد والتعامل مع الناس بسهولة ودون مشاكل، يمكنك اتباع النصائح التي يقدمها «ديل كارنيجي»، في كتاب له بعنوان «فن التعامل مع الناس»، يمكنك تحميله من هنا

التفكير النقدي

التفكير النقدي إحدى أهم المهارات التي يفترض ألا يتخرج الطالب من الجامعة إلا وهو متقن لها، ولأن الجامعة لا تُعلمك هذه المهارة يجب أن تسعى أنت لتعلمها وتطورها في نفسك حتى تتعلم كيف تفكر، فهذه المهارة تساعدك على التفرقة بين الحقائق والشائعات وتحميك من الخداع.

وتتمثل أولى خطوات التفكير النقدي، في استيعاب الفكرة (أي فكرة) بشكل كامل قبل اتخاذ أية قرارات بقبولها أو رفضها، ويمر التفكير النقدي بعد ذلك بخمسة مراحل، هي: وضع أسئلة حول الفكرة أو المعلومة، وضع فرضية «احتمال»، البحث وجمع المعلومات، اختبار مدى صدق الفرضية التي وضعتها بناء على المعلومات التي قمت بتجميعها، وخامسا الخروج باستنتاج.

في الجامعة.. 3 مهارات للنجاح

التعامل مع الضغوط

يمكن أن تواجه كثير من الضغوط في حياتك المهنية والاجتماعية بعد التخرج، نظرا لزيادة مسؤولياتك، وحتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على حياتك ككل، يجب أن تمتلك مهارة التعامل مع الضغوط المختلفة، فمثلا الضغوط النفسية البسيطة يمكن التغلب عليها بالاسترخاء وممارسة الرياضة، وتخصيص وقت للعبادات، أما الحل الأمثل للضغوط المالية هو التنظيم وترتيب الأولويات.

المصدر

  • http://jass.im/skills/study/crithin، mostaql.com، worldwidelearn.com، http://cutt.us/Sxm04
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب