رئيس التحرير أحمد متولي
 بعيدا عن الشائعات.. هذه أفضل الجامعات للدراسة في فرنسا

بعيدا عن الشائعات.. هذه أفضل الجامعات للدراسة في فرنسا

الدراسة في إحدى الجامعات الفرنسية قد تبدو لكثيرين حلم بعيد المنال، بسبب اعتقادهم أن تكاليف الدراسة والمعيشة في فرنسا مرتفعة للغاية.

لكن الواقع يقول عكس ذلك تماما.. ففرنسا إحدى الدول التي تدعم التعليم الجامعي سواء للطلاب الفرنسيين أو الدوليين القادمين من جميع أنحاء العالم؛ هذا بالإضافة إلى رقي الجامعات الفرنسية في التعليم والثقافة على السواء.

في هذا التقرير سيعرض لك «شبابيك» مجموعة من أفضل الجامعات الفرنسية وفقا لتقييم موقع « 4icu».. وما عليك إلا أن تختار الأنسب لك.

جامعة ستراسبورج

جامعة ستراسبورج

هل تريد أن تحظى بالتعليم الجيد وتعيش حياة جامعية مرحة في الوقت نفسه؟.. إذا أهلا بك في جامعة ستراسبورج الفرنسية.

ففي تلك المدينة التاريخية العريقة التي تقع على الحدود ما بين فرنسا وألمانيا؛ تقع واحدة من أفضل الجامعات الفرنسية في التعليم والبحث العلمي، وواحدة من أرخص الجامعات الفرنسية أيضا التي تدعم التعليم المجاني.

في جامعة ستراسبرج نادرا ما تتخطى المصاريف الدراسية 600 يورو للعام الواحد، وذلك لأغلى التخصصات العلمية مثل الهندسة. تخصصات أخرى قد لا تتجاوز مصروفاتها 184 يورو في العام.

والجامعة تعتبر واحدة من أكثر الدول التي يقصدها الطلاب الدوليين الذين يشكلون 20% من طلابها لدراسة تخصصات تميزت بها الجامعة عن غيرها مثل القانون والاقتصاد والإدارة والعلوم السياسية. لكنها تحظى بمكانة كبيرة في تخصصات مثل الفنون والآداب والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والصحة والتكنولوجيا.

وبجانب هذا النظام التعليمي المتطور ستحظى بحياة جامعية مرحلة، فستراسبرج توفر العديد من المنشآت الرياضية والأنشطة التفاعيلة المجانية سواء للطلاب الفرنسيين أو الدوليين.

ولمعرفة البرامج الدراسية والشروط الخاصة بالطلاب الدوليين من «هنا».

عايز تدرس بره.. تجنب هذه الأخطاء في خطاب الغرض من الدراسة

جامعة كلود برنارد ليون 1

عندما يمتزج الماضي بكل تاريخه العريق مع الحاضر بكل حداثته.. فأنت هنا بجامعة كلود برنارد التي تقع في مدينة ليون الفرنسية.

في مدينة ليون التي تعد ثالث أكبر المدن الفرنسية وواحدة من أقدم المواقع الأثرية الرومانية. تقع تلك الجامعة المسماة بجامعة كلود برنارد ليون 1.

ومع هذا التاريخ العريق فإن جامعة كلود برنارد واحدة من الجامعات التي لها الفضل في تطور المجتمع الفرنسي، فهي جامعة بحثية بامتياز تفوقت في البحث العلمي في مجالات الصحة والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا.

وكل عام تصدر الجامعة 4000 ورقة بحثية بالإضافة إلى 40 براءة اختراع. وفي عام 2013 وحده توصلت هذه الجامعة وحدها 300 طريقة للقضاء على فيروس الإيبولا الذي اجتاح أفريقيا قبل سنوات.

وبجانب هذه التفوق العلمي لم تنس الجامعة أنها في الأصل جامعة فرنسية يجب أن تعطي حظا كبيرا للفنون والأنشطة الثقافية؛ فالجامعة تحتوي على مسرح كبير، بجانب الأنشطة الرياضية المجانية للطلبة.

البرامج العلمية الدولية تبدو شيئا أساسيا في جامعة كلود برنارد ليون 1، التي تعقد شراكة مع 260 مؤسسة تعليمية عالمية، من أجل منح التبادل العلمي والثقافي.

ولمعرفة البرامج الدراسية الخاصة بالطلاب الدوليين من «هنا».

هتدرس برة.. 10 نصائح هتوفر لك فلوسك

جامعة بوردو

أما كنت واحدا ممن يفضلون الحياة في المدن الصاخبة الملئية بالفعاليات الثقافية والمحلات والمطاعم الراقية مثل العاصمة تماما.. فلا أفضل من مدينة برودو وجامعتها العريقة.

تجمع جامعة بوردو على ميزتين الأولى هي المستوى التعليمي المتميز والثانية ريادتها في مجال البحث العلمي.

ففي التعليم تفوقت الجامعة في مجالات مثل العلوم والتكنولوجيا والقانون والعلوم السياسية والاقتصاد والإدارة والعلوم الصحية والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية.

وفي مجال البحث العلمي كان للجامعة تفوقا ملحوظا في مجالات مثل العلوم والتكنولوجيا والعلوم الصحية والعلوم اللإنسانية والاجتماعية.

شيء آخر جعل جامعة برودو واحدة من أفضل الجامعات الفرنسية على الإطلاق وهو اهتمامها بمجال التدريب؛ فالطلاب لا يكتفون بالتعليم الجيد أو البحث العلمي الممتاز، ولكن يتم تدريبهم جيدا على سوق العمل، حتى تكون دراستهم متماشية مع ما سيواجهونه من مهام ومشاكل تحتاج لحلول أثناء الاحتكاك المباشر بسوق العمل.

الطلاب الدوليون يأتون على رأس اهتمام جامعة برودو التي تعقد شراكة مع 170 جامعة شريكة حول العالم لتبادل الطلاب والمنح الدراسية.

ولمعرفة جيمع ما يتعلق بالبرامج التعليمية للطلاب الدوليين من «هنا».

جامعة كون نورماندي

في مدينة نورماندي الفرنسية ستستمتع خلال دراستك بالمناظر الطبيعية الرائعة من حدائق وبحيرات وجبال، إلى جانب دراستك في جامعة تصنف من أفضل الجامعات للطلاب الدوليين.

فجامعة كون نورماندي واحدة من الجامعات الفرنسية التي لا تشترط إتقانك للغة حتى تلتحق ببرامجها التعليمية.

فمهما كان مستوك في اللغة ستوفر لك الجامعة كورسات لغة فرنسية من المستويات المبتدئة للغاية وحتى المستويات المتقدمة، بجانب دراستك في الجامعة سواء كنت تدرس البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

وتركز الجامعة على البرامج المخصصة لمساعدة الطلاب الدوليين على الاندماج في المجتمع وتحقيق أفضل النتائج من تواجدهم في هذا البلد، منها البرامج الثقافية والأنشطة والفاعليات.

كما تضع الجامعة مقاييس عالية في البحث العلمي والبرامج التدريبية للطلاب التي تؤهلهم لسوق العمل.

جامعة كون نورماندي تعد أيضا واحدة من الجامعات الفرنسية الحكومية غير هادفة للربح، والتي تدعم مجانية التعليم للجميع؛ فلا تطلب منك أكثر من رسوم رمزية للتسجيل كل عام.

عايز توفر فلوس.. هذه أرخص المدن للدراسة في الخارج

جامعة باريس الأولى  

جامعة باريس الأولى

في باريس مدينة النور التي أسرت جميع القلوب حول العالم.. هنا يمكنك الاستمتاع بكل مميزات عاصمة النور عند دراستك في جامعة حكومية مجانية تدعى بجامعة باريس الأولى.

في حرم جامعة السوربون العريق المقس لـ13 جامعة، تقع جامعة باريس الأولى التي تعد واحدة من أفضل وأعرق الجامعات الفرنسية على الإطلاق.

 تعود جامعة باريس الأولى للقرن الثالث الميلادي . وتقتصر على عدة تخصصات هي القانون والعلوم السياسية والاقتصاد والإدارة والعلوم الإنسانية.

ومن ضمن التخصصات القليلة التي تركز عليها جامعة باريس الأولى فإن الاقتصاد هو أكثر التخصصات التي يقبل عليها الطلاب الدوليين.

ولأن السوربون بكل فروعها تعتبر من أشهر الجامعات الفرنسية وأشهل الجامعات حول العالم على الإطلاق؛ فإن جامعة باريس الأولى توفر برامج دراسية باللغة الإنجليزية تسهيلا على الطلا الدولين الذين يقصدونها من جميع أنحاء العالم، إلى جانب كورسات مكثفة للغة الفرنسية لتساعدهم على الاندماج في برامجهم الدراسية بسهولة.

ولمعرفة جميع ما يخص البرامج الدراسية والتسجيل للطلاب الدوليين من «هنا».

Future Learn.. كورسات ببلاش من أفضل الجامعات

 

المصدر

  • Master portal ، times higher education ، Top universities ، 4icu
أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال