رئيس التحرير أحمد متولي
 الإقبال على الأكل تاريخي في الشتا.. طب هتعمل أيه في الدايت؟

الإقبال على الأكل تاريخي في الشتا.. طب هتعمل أيه في الدايت؟

الإقبال على تناول الطعام يزيد خلال فصل الشتاء، ما يؤدي إلى زيادة الوزن وإفساد الريجيم بعد الإلتزام لمدة طويلة. «شبابيك» في هذا التقرير يوضح أسباب زيادة الشهية في الشتاء، وأفضل نظام غذائي يمكن اتباعه في هذه الحالة من خلال الاستعانة بأستاذ تغذية الإنسان والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي دكتور محمد سيد مسعود.

الأسباب

يوضح دكتور «مسعود» أن الشعور بالبرد نتيجة انخفاض درجة حرارة الجو في الشتاء يدفع الإنسان إلى تناول كمية كبيرة من الطعام ليغطي احتياجاته الحرارية، ويزداد إقباله بشكل خاص على المواد النشوية والدهنية والكربوهيدرات.

ويضيف: «ومع قلة الحركة خلال فصل الشتاء، حيث يُفضل الكثيرون البقاء في المنزل أكثر من الخروج بسبب برودة الجو، يزداد الوزن».

لقوام ممشوق.. بالطرق دي هتتخلص من السمنة الموضعية

نظام غذائي

يؤكد أستاذ تغذية الإنسان على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يساعد على إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها، ولا يؤدي إلى زيادة الوزن في الوقت نفسه، ويتمثل هذا النظام فيما يلي:

  • الإفطار: فول بالليمون أو بليلة باللبن + خيار + قطعة جبنة قريش أو جبنة بيضاء مع إضافة كمون وزيت زيتون لها + 2 عود بقدونس + نصف كوب لبن + ثمرة فاكهة (برتقال أو يوسفي).
  • الغداء: شريحة من اللحم أو الدجاج أو قطعتين من السمك + خضار مطبوخ (خاصة الخضار الأخضر كالفاصوليا الخضراء أو الباميه أو السبانخ).
  • العشاء: كوب زبادي + ثمرة فاكهة، مع ضرورة شرب كمية من الماء خلال اليوم، بجانب المشروبات الساخنة التي يتم تناولها في فصل الشتاء.

مفيش قلق.. 12 نصيحة للوقاية من تشقق الجلد في الشتاء

نصائح

وقدم المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي عددا من النصائح لتجنب زيادة الوزن، هي:

- ارتداء الملابس الثقيلة لكن دون مبالغة، لأنها تساعد على توفير كمية من الطاقة ما يؤدي إلى الشعور بالدفء وبالتالي لن تحتاج إلى تناول كمية كبيرة من المواد الغذائية، لكن مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية.

- تعتبر الشوربة، خاصة شوربة لسان العصفور، من الأطباق الرئيسية في فصل الشتاء، لكن يجب إخلاء الفراخ أو اللحوم من الدهون قبل طهيها، حتى لا تتسبب الشوربة في زيادة الوزن.

- تقسيم الوجبات الرئيسية إلى 6 وجبات خلال اليوم بدلا من 3 فقط، حيث ثبت علميا أن تناول 6 وجبات صغيرة خلال اليوم ينشط عملية حرق المواد الغذائية.

- محاولة التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على بصل أو ثوم (تقلية) خلال وجبة الغداء، لأنها تؤدي إلى الشعور بالخمول ما يدفعك إلى النوم بعد تناول الطعام، الأمر الذي يتسبب في زيادة الوزن بمرور الوقت.

خلي بالك.. لو عملت الحاجات دي مع «الدايت» هتتخن

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب