رئيس التحرير أحمد متولي
 جوزك مش فاضيلك؟.. طيب بالطريقة دي هيشتاقلك

جوزك مش فاضيلك؟.. طيب بالطريقة دي هيشتاقلك

هل تعانين من انشغال زوجك عنكِ طوال اليوم بسبب عمله؟ هل فقدتِ متعتك معه عندما يعود إلى المنزل لأن البيت أصبح مكانا لنومه وأكله فقط؟ لا داعي للقلق، ففي هذا التقرير من «شبابيك» نقدم لكِ روشته من خبراء علم النفس، والعلاقات الأسرية وأيضا تجارب زوجات «عشان طيرك يرجع لعشه».

احتويه بالعقل

أميرة عبد الراضي، تقول: «أنا متجوزة بقالي 3 سنين، ومعايا عمر، بس حاسة إني عايشه في السجن، من ساعة ما جوزي ينزل الصبح، لحد ما يرجع بليل من شغله، بفضل مستنياه، ولما يجي يدوب ياكل، وينام، ويصحى تاني، وهكذا، واليوم بيكون طويل جدا. نفسي نخرج، أو يحس بيا، لدرجة اني بتخانق معاه عشان يحس بوجودي، بس مفيش فايدة، ويوم الترفيه الوحيد لما اروح لماما مرة في الأسبوع».

أستاذ علم النفس وخبير التنمية البشرية الدكتورعبد الفتاح درويش يلقي اللوم على «أميرة»، موضحا أنها بذلك تضغط على زوجها، فهو لا يعبث، بل يشقى كي يحقق لها مطالبها، ومطالب طفلها، ونصحها بتفهم الأمر، ومحاول معرفة تفاصيل عمل زوجها، ومشاركته والانخراط معه فيها حتى بالرأي، حتى تشعر بما يعانيه هو.

قدم «درويش» للزوجة بعض النصائح التي من خلالها يمكنها أن تحتوي انشغال زوجها عنها:  

- يجب على الزوجة أن تطلب من زوجها تحديد يوم في نهاية الأسبوع للتريض أو التنزه خارج المنزل، والإلحاح علي ذلك، وتدريجيا يتم تثبيت هذا النشاط الأسبوعي وخاصة أن الأبناء بحاجة إلى ذلك، والزوج أيضا بحاجة للابتعاد عن جو العمل، والبيت أيضا.

- التفاهم والحوار الهاديء مع الزوج، وطلب أن يبذل قصارى جهده في تنظيم وقته وأن يضع زوجته وأولاده في قائمة انشغالاته أيضا بقدر المستطاع، مع مراعاة الوقت المناسب للتحدث مع الزوج.

- إذا كانت ظروف الزوج وطبيعة عمله تجعله مستغرقا في العمل الأسبوعي، ولايوجد لديه عطلة إذا البديل أجازة من العمل لعدة أيام كل فترة من الوقت، والسفر إلى أحد الأماكن إذا تيسر الأمر، أو التواجد مع الأسرة والانغماس معهم في أنشطة ترفيهية واجتماعية مختلفة.

- وعلى الزوج أيضا أن يتفهم شكواها، ويشعر بها، ويشاركها، ويوضح لها أن ما يفعله لهم، كأن يقول: «أنا بأعمل ده عشان أحقق لكم أفضل مستوى من المعيشة، والظروف الاجتماعية صعبة وبتطلب منا التضحية».

اشغلي نفسك عنه


 

مارينا عادل، 24 سنة، متزوجة، تقول: «أنا كنت بتجنن لما ألاقي جوزي مشغول عني في الشغل، كنت بفكر فيه 24 ساعة، واتصل بيه كل شويه، وطبعا كان بيتخنق، ويتخانق معايا كتير، كمان كنت بحس إن كلامي معاه تافه، وهو بيطنشني وأنا دمي يتحرق».

وتضيف «لحد ما قولت لازم انشغل عنه، وفعلا اشتغلت في حضانة، واتغيرت خالص، والمشاكل قلت، وبقى كلامنا مثمر، وأنا دماغي اتغيرت، وبقينا نتصل ببعض، وهو ممكن يتصل بيا أكون مشغولة في الشغل، وفعلا بقيت احس بيه».

أشادت أسماء مراد، استشاري العلاقات الأسرية، بما فعلته «مارينا»، وأوضحت أن الزوجة عليها أن تكسر الملل الذي تشعر به، وذلك باستغلال الوقت الذي تنتظر زوجها فيه، في العمل مثلما فعلت «مارينا».

وأكدت «مراد»، أن الرجل عادة ينجذب للمرأة القوية، المشغولة، لأنها تثيره بموضوعاتها المتجددة، عكس المرأة الروتينيه، التي تتحول حياتها لانتظاره والتفكير فيه، والتي يجدها كما يتركها، وأحاديثها تكون مملة، فمن الطبيعي أن يمل ويتهرب منها، ويفضل العمل عنها، بل ولا يحاول أن يخلق لها وقت، لأن أحاديثها غير متجددة، وغالبا تكون عتاب، ولوم عن إهماله لها

وقالت «مراد» إن الزوجة ممكن أن تبحث عن عمل يشغل وقت فراغها، أو تحاول الأشتراك في جيم، مع لعب الرياضات التي تحبها، وتكوين صداقات.

وأضافت استشاري العلاقات الأسرية أنه يمكن للزوجة أيضا أن تشارك في الأعمال الخيرية، فذلك فضلا عن كونه يشغل وقتها، فهو يكسبها طاقة إيجابية، ويجعلها محط إعجاب زوجها.

بصي لنفسك واهتمي بيها

أوضحت أسماء مراد، أن المرأة عندما تتزوج، تجعل زوجها محور حياتها، وهذا أكبر خطأ تقع فيه، فالرجل ينجذب للمرأة في البداية لشكلها، وشخصيتها المستقلة، لاهتمامتها المتنوعة، ولكن بعد الزواج، تتلاشى كل هذه الأشياء، لذا نصحت باسترجاع كافة هذه الأمور، وأخذ كورسات، وتنميتها، حتى يتجدد حب زوجها لها، ويكون شغوفا بعودته للمنزل، ليراها.

اكسري الملل

ما المانع أن تستغلي انشغاله في العمل، وترسلي له بعض كلمات الغزل الرقيقة، وكلمات الشوق، مع بعض العبارات الفكاهية، التي تكسر ملل عمله، وتجعله يشعرأنك معه دائما بحبك، ورقتك، ويشتاق لعودته للبيت.

وحذرت أن تكون هذه الرسائل بمثابة مراقبة تخنق الرجل، وتشعره بأنك تراقبيه، كرسائل: «بتعمل أيه؟»، أو «وريني صورة لك»، وغيرها من العبارات التي تشعر الزوج بأنه مقيد، فهو بحاجة إلى أن يشعر باهتمامك أكثر من شكك فيه.

شوقيه ليكي

ونصحت «مراد» الزوجة بأن تجعل زوجها يشتاق للعودة إلى البيت، وأن تهتم بشكله، مثلما كانت تفعل أيام الخطوبة، وأن تحرص على تجديد الـ«ستايل»، وتغيير المكياج، ولون الشعر، مع تغيير الأسلوب، وطريقة الكلام.

بلاش عتاب

وأضافت «مراد»، احذري عتابه، واشعاره أنه مهمل لكم، تقول: «بلاش تحسسيه إنه مقصر معاكي، لأ حسسيه إنه بيعمل اللي عليه، وأنك مقدرة، بلاش تعاتبيه عشان متلاقيهوش بيتجنبك».

وفي السياق ذاته رصدت «شبابيك»، أراء بعض الفتيات بخصوص التعامل مع أزواجهن المنشغلين دائما.

 

 

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل