رئيس التحرير أحمد متولي
 4 عادات سيئة في تجميل الأظافر.. احذريها

4 عادات سيئة في تجميل الأظافر.. احذريها

تهتم الفتيات بأظافرهن وتجميلها بطرق مختلفة، لكن التمتع بأظافر جميلة وصحية يتطلب تجنب العادات الخاطئة في تجميلها، والتي يوضحها «شبابيك» في هذا التقرير من خلال الاستعانة بأطباء أمراض الجلدية.

الأظافر الصناعية

أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس دكتورة حنان الكحكي تقول إن الأظافر الصناعية تؤدي إلى ضعف سمك الأظافر الطبيعية، فضلا عن إمكانية حدوث إلتهابات وتكوين فطريات، لأنها تحول دون تعرضها للشمس والهواء.

وتضيف «الكحكي»: «لا يمكن الشعور بهذه الإلتهابات أو اكتشافها إلا بعد إزالة الأظافر الصناعية».

وتتفق معها استشاري الأمراض الجلدية، دكتورة عزة محمد، وتوضح أنه بالإضافة إلى تراكم الجراثيم فوق الأظافر وتكسرها، فإن الأظافر الصناعية تؤدي إلى حدوث ورم أو إلتهاب (بكتيري أو فطري) بالجلد حول الظفر، أو ظهور لون أبيض بالظفر (بهاق الأظافر).

السرطان منها.. شكل الأظافر دليل على الإصابة بهذه الأمراض

المانكير الملون الغامق

شددت أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس على ضرورة وضع طبقة حماية (مانكير شفاف) فوق الظفر قبل وضع المانكير، خاصة المانكير الملون الغامق، لأنه يؤدي إلى تغيير اللون الطبيعي للأظافر، إلا أن المانكير الشفاف يحميها من هذه المشكلة، مشيرة إلى أنه متوفر في الصيدليات.

الباديكير

وإذا كنتِ معتادة على الذهاب للكوافير أو مراكز التجميل لعمل «باديكير» لأظافر يديكِ وقدميكِ فيجب أن تتوقفِي عن ذلك، حيث أكدت دكتورة «عزة» على أن خطورته لا تقل عن خطورة الأظافر الصناعية، لأنه يؤدي إلى إزالة طبقة «الكيوتيكل» الموجودة أعلى الظفر والتي تعمل كعازل خارجي لحمايته من البكتيريا والجراثيم.

إزاي تختاري لون المانكير؟.. نصائح وصال المصلوحي

الأسيتون

استخدام الأسيتون في إزالة المانكير يتسبب في الإصابة بالإكزيما في الجلد المحيط بالظفر خاصة إذا كنتِ تعانين من الحساسية من مكوناته، كما أن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى جفاف الأظافر وتكسرها نظرا لاحتوائه على مواد كيميائية يتضرر منها الجلد بمرور الوقت، هذا وفقا لما ذكرته استشاري الأمراض الجلدية دكتورة عزة محمد، لذلك نصحت بتجنب استخدامه قدر الإمكان.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب