رئيس التحرير أحمد متولي
 حسام بدراوي: الجامعة تعالج الأخطاء والتعليم يهدم الجهل

حسام بدراوي: الجامعة تعالج الأخطاء والتعليم يهدم الجهل

قال مستشار لجنة التعليم بالبرلمان، الدكتور حسام بداروي، إن دور الجامعة لها دور كبير في هدم أسوار الجهل، وتهيئ الطالب ليخرج للمجتمع يعي ما حوله.

وأوضح «بدراوي» خلال كلمته بالندوة المقامة بقاعة احتفالات قبة جامعة القاهرة، مساء الإثنين، تحت عنوان «الجامعات تصنع حضارة أم تقدم خدمة»، أن الجامعة مجتمع يتقبل فيه الأخطاء إذا كان الاستدلال منهجيا، مضيفًا «يجب عليها الالتزام بالتقاليد المتوازنة مع احداث تطور وإبداع في الأفكار، وحتى يتحقق ذلك التوازن.. على أعضاء هيئة التدريس السماح للقادرين على ذلك بالإنطلاق».

وطالب بوجود كوادر تتمسك بالتقاليد ويتوافر بها الإبداع، وعلى الجامعة السعي لتشكيل عقول الطلاب ليكون لديها ذلك الحس، كما أنه لا يمكن الخروب من الوضح الحالي لمؤسسات التعليم وتطويرها إلا بمعرفة الواقع ودراسته.

وأوضح أن التطور يظهر في النظام المجتمعي المتناسق للمهارات والوظائف بناء على درجة تخرج الطلاب وحصوله على شهادة تعليم لجواز مرورهم داخل الوظائف، مشيرًا إلى أن المعنى هو تداول مسلمات الحياة والبحث في وجهات النظر القديمة والجديدة، وإعادة التنظيم وفقا للمعايير الجديدة.

وأكد «بدراوي» أن الإبداع هو أساس الابتكار، وعلى مؤسسات التعليم تطويرها، موضحًا أن الحديث عن تطوير التعليم الجميع يعلم كيفية حله لكن لا يتم التطبيق بشكل جيد.

واستشهد بحديث، الأديب طه حسين عن الجامعة قائلا: «لا يتكون فيها العالم وحده لكن يتكون فيها الرجل المثقف المتحضر، وهي مصدر الثقافة»، فالجامعة لا تقدم خدمة على القدر الذي تنمي فيه مجتمعات وتصنع الحضارة.





 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير