رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. 5 بدائل لبرنامج «Word» مع مزايا إضافية

لطلاب الجامعة.. 5 بدائل لبرنامج «Word» مع مزايا إضافية

يعتمد طلاب الجامعة على برنامج الـ«Word» بشكل أساسي لكتابة التكليفات والأبحاث المطلوبة أو حتى لتدوين الملاحظات أثناء المحاضرة، إلا أن هناك بدائل أخرى يمكن الاعتماد عليها لوجود مزايا إضافية بها.

نرصد عدد من هذه البدائل في هذا التقرير.

 Google Documents

يساعدك على كتابة وتحرير ملفاتك بسهولة، يحتاج فقط لامتلاك حساب على «Gmail» للاستفادة منه. ويعتبر هذا البرنامج مناسب جدا عند إجراء الأبحاث الجماعية، لأنه يمكنك من مشاركة الملفات مع أصدقائك أو تحريرها معهم مباشرة عبر الانترنت، ويتيح لك حفظ المستند بالعديد من الصيغ. 

يمكنك إنشاء حساب على Gmail من هنا

يمكنك الدخول للبرنامج من هنا

Onenote

بدلا من الاعتماد على الورق التقليدي أو برنامج الـ«Word» لكتابة الملاحظات أثناء المحاضرة، يمكنك الاستفادة من هذا البرنامج لإعداد نسخة إلكترونية من دفتر الملاحظات الورقي، لتصبح أكثر تنظيما.

فضلا عن دفتر الملاحظات يوفر لك هذا البرنامج امكانية إضافة علامة إلى بعض الملاحظات للتأكيد على أهميتها مثلا، كما يمكنك الإطلاع على كافة العلامات التي وضعتها في الجزء الخاص بـ«ملخص العلامات»

يمكنك تحميل البرنامج من هنا

Abiword

هو شبيه ببرنامج الـ«Word»، حيث يحتوي على التنسيقات التقليدية مثل التدقيق الإملائي وتحديد اتجاه ولون النص، لون الخلفية ونوع الخط وحجمه وغيره.

ويتميز هذا البرنامج بأنه خفيف جدا على الجهاز، ويعمل مع عديد من أنظمة التشغيل مثل الماكنتوش واللينكس والويندوز، كما أنه متعدد الواجهات.

يمكنك تحميل البرنامج مجانا من هنا

ThinkFree Online


خدمة مجانية على الانترنت، تتيح لك كتابة وحفظ ومشاركة المستندات فضلا عن إمكانية فتحها من الويب مباشرة دون الحاجة لتحميل البرنامج على جهاز الكمبيوتر.

وحتى تتمكن من استخدام الخدمة تحتاج فقط إلى التسجيل بموقع البرنامج، وبعد التسجيل بالموقع تحصل على مساحة تخزين على الانترنت تسمى «My Office» ليتم حفظ جميع الملفات بها.

ويمكن استرجاع جميع الملفات الموجودة بمساحة التخرين لعرضها وتحريرها من خلال الهاتف المحمول في حالة تحميل التطبيق  «ThinkFree Mobile».

يمكنك زيارة الموقع الرسمي للبرنامج  من هنا

Atlantis word processor

له نفس مزايا برنامج الـ«Word»، بالإضافة إلى بعض الميزات الأخرى منها صغر حجمه، فضلا عن احتوائه على ميزة تشفير الملفات.

يمكنك تحميل البرنامج من هنا

 

المصدر

  • investintech.com - engineer-mansy.com - support.office.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب