رئيس التحرير أحمد متولي
 «نصار» يعفي الطلاب المشاركين بمسابقة اقرأ من المصاريف الدراسية

«نصار» يعفي الطلاب المشاركين بمسابقة اقرأ من المصاريف الدراسية

كتب: سالي سامح

عفا رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، الطلاب المشاركين بمسابقة «اقرأ» ولم يحالفهم الحظ بالنجاح من المصاريف الدراسية لمدة عامين ومن مصاريف المدينة الجامعية لمدة عام.

وقال خلال حفل تكريم طلاب مسابقة اقرأ بجامعة القاهرة، إنه سيتم توفير قائمة بها ١٠٠٠ عنوان من الكتب الثقافية في جميع كليات جامعة القاهرة، لكل كتاب يتم توافر ٣٠ نسخة.

كما سيتم عمل دار نشر لجامعة القاهرة، وخلال ٥ أشهر سيقام حفل افتتاح الدار ليتواجد بها مختلف الكتب والأبحاث التي قام بها الطلاب فى مسابقة اقرأ.

وأكد «نصار»، لم يكن من المصادفة أن القرآن الكريم بدأ بكلمة اقرأ، كما أن الإنجيل به سورة تبدأ بالحث عن القراءة، مؤكدًا أنها فرض عين لتحرير العقول.

وأضاف «بعد الثورات التي خاضتها مصر أخير أصبح هناك حالة من التوهان الفكري والثقافي للأجيال الجديدة ما دفع العديد منهم لتأثر بثقافات أخرى تعمل على إذابة الهوية»، موضحًا أن الكتب التى تم اختيارها لمسابقة اقرأ كتب جدلية يقف أمامها العديد ويخشون الاقتراب منها، كما راهن الكثيرين على عدم تقدم أحد، ولكن تم تقديم ٦٤ بحثًا وفوز ١٨ طالب وطالبة.

وفي وقت سابق أعلنت جامعة القاهرة عن أسماء الطلاب الفائزين في مسابقة «اقرأ» التي انطلقت العام الماضي، والمقرر جائزتها مبلغ 100 ألف جنيه.

وتضمنت المسابقة قراءة كتاب واحد من «مستقبل الثقافة في مصر لطه حسين، الإسلام وأصول الحكم لعلي عبد الرازق، ولماذا تأخر المسلمون شكيب أرسلان» وعمل بحث تحليلي للكتاب.


 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر