رئيس التحرير أحمد متولي
 حفلات غنائية وماراثون للجري.. أبرز فاعليات جامعة القاهرة خلال أسبوع

حفلات غنائية وماراثون للجري.. أبرز فاعليات جامعة القاهرة خلال أسبوع

شهدت جامعة القاهرة بمختلف كلياتها، خلال الأسبوع الماضي، عدد من الأنشطة والفاعليات الثقافية والفنية، بداية من الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة، وفعليات وحدة مناهضة التحرش، والحفلات الفنية والأدبية في إطار الموسم الثقافي.

في هذا التقرير نجمع أبرز تلك الفاعليات التي نظمتها جامعة القاهرة وكلياتها والمراكز التابعة لها.

احتفالية «متحدي الإعاقة» بشعار «نحن معك»

نظمت وحدة متحدى الإعاقة بجامعة القاهرة، السبت الماضي فاعلية «متحدي الإعاقة»، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمى لمتحدى الإعاقة، تحت شعار «نحن معك».

افتتح رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، خلالها المعرض الفني للطلاب المكفوفين من كلية الآداب، وتضمنت فاعليات الافتتاح عرض فيلم وثائقي عن تاريخ عميد الأدب العربي طه حسين، وكذلك نبذة عن وحدة متحدي الإعاقة للتعريف بها، وإقامة حفل فني بمشاركة طلاب من متحدي الإعاقة مع باقي زملائهم.

«نصار» يفتتح المعرض الفني للمكفوفين (صور) 

حفلة للفنان «على الهلباوي» بمسرح جامعة القاهرة

أحيا الفنان علي الهلباوي، الأحد الماضي، حفل غنائي على مسرح جامعة القاهرة، بدأها باغنية «السلام عليك»، بحضور رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، وعدد من عمداء كليات الجامعة. 

وقدم «الهلباوي» الشكر للدكتور جابر نصار على دعوته لاحياء الحفل، مؤكدا أنه أي إنسان يتمنى الوقوف على مسرح جامعة القاهرة>


بأغنية «السلام عليك».. علي الهلباوي يحيي حفلا فنيا بجامعة القاهرة(صور)

مسرح البرجولا بكلية العلوم، وكايرو رابرز بآثار القاهرة

نظم الاتحاد العام لنساء مصر، عرضا لـ«مسرح البرجولا للعرائس»، أمام كلية العلوم جامعة القاهرة، الأحد الماضي، ضمن فاعليات حملة وحدة مناهضة العنف والتحرش بالجامعة.

كما نظمت كلية الآثار، حفلا فنيا في إطار حملة الـ 16 يومًا التي تقيمها الجامعة ضمن فعاليات وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة.


للحديث عن أسباب التحرش.. ندوة بـ«حقوق القاهرة»

شريف عامر بإعلام القاهرة

استضافت كلية الإعلام جامعة القاهرة، الإثنين الماضي، الإعلامي شريف عامر، والصحفي جمال عنايا، في ندوة تحت عنوان «مهنية الإعلام بين الواقع والتحديات»، بحضور رئيس شركة لوك للدعاية والإعلان، حازم الدرع، ورئيس قسم الشعبة الإنجليزية بالكلية الدكتور أماني فهمى.

وأعتبر الإعلامي شريف عامر، أن المذيع بمثابة عامل ديليفري، الذي يقوم بتوصيل المعلومة للجمهور دون إبداء رأيه  فيها.


ورشة قص ولزق بتربية نوعية.. ويوم رياضي بحقوق القاهرة

نظمت وحدة مناهضة التحرش بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة ورشة عن دور الموسيقى في الحكي، الإثنين الماضي، وورشة لتعليم فن القص والزق.

كما نظم اتحاد كلية الحقوق جامعة القاهرة، الإثنين الماضي، يوما رياضا ترفيهيا بساحة الكلية، بمشاركة عدد كبير من الطلاب. 

وتضمن اليوم عدة ألعاب «الشطرنج، وتنس الطاولة، والكراسي الموسيقية، وكرة القدم»، كما شمل عدة مسابقات ثقافية.


ورشة «قص ولزق» للتوعية ضد التحرش بـ«نوعية القاهرة» (صور)

جامعة القاهرة تستضيف حسام بدرواي

استضافت جامعة القاهرة، مستشار لجنة التعليم بالبرلمان، الدكتور حسام بداروي، الإثنين الماضي، خلال الندوة المقامة بقاعة احتفالات قبة جامعة القاهرة، الإثنين، تحت عنوان «الجامعات تصنع حضارة أم تقدم خدمة».

كرم رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، مستشار لجنة التعليم بمجلس النواب الدكتور حسام بدراوي.

وقال بدراوي خلال الندوة إن دور الجامعة لها دور كبير في هدم أسوار الجهل، وتهيئ الطالب ليخرج للمجتمع يعي ما حوله.

وأوضح «بدراوي» أن الجامعة مجتمع يتقبل فيه الأخطاء إذا كان الاستدلال منهجيا، مضيفًا «يجب عليها الالتزام بالتقاليد المتوازنة مع احداث تطور وإبداع في الأفكار، وحتى يتحقق ذلك التوازن.. على أعضاء هيئة التدريس السماح للقادرين على ذلك بالإنطلاق».

جابر نصار يكرم مستشار لجنة التعليم بمجلس النواب

ندوة لوزير التخطيط بعنوان «التنمية المستدامة.. رؤية مصر 2030»​​​​​​​

قدم وزير التخطيط العمراني، أشرف العربي، ندوة نظمتها جامعة القاهرة، الثلاثاء، بعنوان «التنمية المستدامة.. رؤية مصر 2030».

وقال خلالها أنه من التحديات التي تواجهها التنمية في مصر هي أزمة الثقة بين الشعب والحكومة، مؤكدا ان هناك كشف حساب حكومي يعزز الثقة في نفوس المواطنين.

وأضاف  أن الثقة تحدي كبير ولابد أن تكون متبادلة بين الشعب والحكومة، لافتا إلى أن هناك علاقة بين ما يجري في مصر بكافة المستويات وبين التنمية المستدامة، مثل تحرير سعر صرف الجنيه وغيره من القرارات.

عزة بلبع تغني على مسرح جامعة القاهرة

قالت الفنانة عزة بلبع، خلال حفلها الفني بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، الثلاثاء، إنها سعيدة بالغناء في صرح الجامعة، موضحة أنها كانتت محرومه من الغناء منذ سنوات، ولم تفصح عن الأسباب.

وشكرت بلبع رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، على السماح لها بتنظيم حفل على مسرح قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، قائلة: "الدكتور جابر أعاد الروح الفنية والثقافية لجامعة القاهرة".

رئيس قطاع التليفزيون: ماسبيرو «شاخ»
 

مستقبل ماسبيرو.. بإعلام القاهرة

عقدت كلية الإعلام جامعة القاهرة مبادرة لدعم مبنى الإذاعة والتليفزيون بعنوان «مستقبل ماسبيرو»، اليوم الأربعاء، بحضور رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، أسامة الشيخ، والسابق عصام الأمير، وعدد من المتخصصين في الإعلام.

وافتتحت عميد الكلية، الدكتورة جيهان يسري، اللقاء بعرض تقرير أذاعته BBC عن الوضع في ماسبيرو.

جامعة القاهرة تنفى تورط مستشفياتها في قضية «تجارة الأعضاء»

نفت جامعة القاهرة تورط المستشفيات التابعة لها في قضية «تجارة الأعضاء» المتهم فيها أساتذة بمستشفيات جامعية، وقررت وقف عضوين من أعضاء هيئة التدريس متهمين في القضية.

 وقالت الجامعة في بيان لها، الأربعاء، إن كلا من الدكتور سعد الباشا والدكتور شريف إبراهيم المتهمين في القضية، متهمان في القضية بضبطية الرقابة الإدارية التي تمت في مستشفيات خاصة ولا صلة للجامعة ومستشفياتها بالأمر.

إعفاء الطلاب المشاركين بمسابقة اقرأ من المصاريف الدراسية

عفا رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، الطلاب المشاركين بمسابقة «اقرأ» ولم يحالفهم الحظ بالنجاح من المصاريف الدراسية لمدة عامين ومن مصاريف المدينة الجامعية لمدة عام.

وقال خلال حفل تكريم طلاب مسابقة اقرأ بجامعة القاهرة، إنه سيتم توفير قائمة بها ١٠٠٠ عنوان من الكتب الثقافية في جميع كليات جامعة القاهرة، لكل كتاب يتم توافر ٣٠ نسخة.

اليوم الياباني بجامعة القاهرة وتكريم أبطال الأوليمبياد

نظمت جامعة القاهرة حفلا لتكريم أبطال مصر الذين شاركوا بأولمبياد «ريودجانيرو»، وذلك خلال اليوم الياباني الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع جامعة هيروشيما.

وافتتح رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، ورئيس جامعة هيروشيما اليابانية، الخميس، المعرض الفني والثقافي الذي أقامته جامعة القاهرة داخل بهو القبة.

وبدأ افتتاح المعرض بكلمه موحدة من الحضور «افتح يا سمسم»، والذي شمل مأكولات ومشروبات يابانية، بالإضافة للزي الياباني، وعدد من المبادارات الشبابية التي تعرف الثقافة اليابانية.

ماراثون للجري بجامعة القاهرة

افتتحت جامعة القاهرة، صباح اليوم الجمعة، ماراثون الجري ضمن فعاليات حملة ال 16 يوم لمناهضة التحرش، بوجود كلا من رئيس جامعة القاهرة الدكتور حابر نصار، والمنسق العام لوحدة مناهضة التحرش مها السعيد واعضاء الوحدة وعدد كبير من الطلاب.

  ووسط تأمينات مشددة من أمن الجيزة، بدأ الماراثون انطلاقه من البوابة الرئيسية مرورا الي المدرسة السعيدية وكلية الزراعة وشارع السودان، حتى الرجوع مرة أخرى لجامعة من خلا باب كلية دار العلوم وصولا للقبة.


خلال ماراثون الجري.. جابر نصار يتناول «فول وبصل» مع الطلاب

 وخلال الماراثون تقدم رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار على المتسابقين، الذين شاركوا في ماراثون الجري ضمن فعاليات حملة ال 16 يوم التي تنظمها وحدة مناهضة التحرش في الجامعة.

يقام الماراثون في إطار مشاركة جامعة القاهرة في حملة الـ 16 يومًا العالمية المناهضة للعنف ضد المرأة برعاية الأمم المتحدة، والتي تهدف إلى إقامة فعاليات وأنشطة خلال الفترة من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر. 

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير