رئيس التحرير أحمد متولي
 مسئولة مكافحة التحرش بجامعة القاهرة: صورة «المرأة ضعيفة» سبب التحرش

مسئولة مكافحة التحرش بجامعة القاهرة: صورة «المرأة ضعيفة» سبب التحرش

أطلقت وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة، حملة توعية لطالبات جامعة القاهرة استمرت منذ 25 نوفمبر الماضي حتي 10 ديسمبر الجاري.

تنوعت أنشطة الحملة بين عروض مسرحية وحملات توعية وأساليب دفاع عن النفس في حال تعرض الطالبات للتحرش، وأختتمت فاعلياتها أمس السبت بمسيرة بجوار قبة جامعة القاهرة.

«شبابيك» أجرى حوارا مع مديرة وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة الدكتور مها السعيد، للوقف حول دور الوحدة في مواجهة التحرش، وما قدمته في الفترة الماضية.

ما هي فاعليات التي تقدمها الوحدة خلال العام الدراسي؟

في كل كلية 2 مسئولين من الوحدة  بينظموا عدد من الندوات إضافة لتلقي أي بلاغ ومساعدة الفتيات، كما يتم تنظيم حملة بمناسبة يوم المرأة المصرية 16 مارس لتنظيم حملة على مستوى كليات الجامعة.

غير ذلك هناك ندوات مختلفة، مثل إقامة نادي السينما لمعالجة القضية  بوجود عدد من الفنانين يتم مناقشتهم، وعمل معسكرات للطالبات بالتعاون مع وزارة الشباب تدربن فيها على مكافحة التحرش، كما يتم تدريب أفراد الأمن الإداري لمساعدة الوحدة.

هل يصل للوحدة شكوى بوجود حالات تحرش؟

الوحدة دائما تقوم بتوعية البنات على كيفية التصرف حين التعرض للتحرش أو أي نوع من العنف من قبل أي شخص، وأرى أن أكبر نجاح حققته الوحدة إنها استطاعت خلق تعامل بين الطلاب والطالبات بشكل طبيعي، وبالرغم من كم الفاعليات التي تنظمها الجامعة في إطار الموسم الثقافي والفني لم يحدث أو يتم الإبلاغ عن حالة تحرش واحدة.

واستطاعت الوحدة أن تغير الصورة النمطية بين الطلاب والطالبات.

ما دور الوحدة عندما ترصد متحرش؟

رئيس مجلس إدارة الوحدة الدكتور جابر نصار صمم تواجد طلاب الوحدة في كل الفاعليات التي تنظمها الجامعة، والطلبة هنا بيشتغلوا مع  الأمن الإداري.

على سبيل المثال «لو في فاعلية في المسرح المكون من 3 أدوار الطلاب بيتقسموا حسب العدد المطلوب في كل صف ولد وبنت واقفين متصلين ببعض بيوزعوا بوسترات عن الوحدة، وفي حالة حدوث تحرش بياخدوا الطلاب للأمن الإداري ويعملوا محضر التحرش».

تعليقك على ما تحدث من فرقة بنت المصاروة، أثناء حفلتها بجامعة القاهرة؟

بنت المصاروة فرقة جديدة متحررة نسوية لديها رسالة واضحة، وهي جزء من برنامج كبير هو «حريتي» تابع للمركز الثقافي البريطاني لمناصرة المرأة، وتم دعوتهم العام الماضي وقدموا حفلة رائعة، بالرغم من حديثها عن منع المنقبات للتدريس، لكنها قدمت رسالة واضحة بدون أي ألفاظ خارجة، وتم دعوتهم من هذا المنطلق.

وبصفتي أستاذة شعر ليس أي كلام يقال في أغاني، لكن «احنا مش في حضانة ويجب أن نعلم أننا نتعامل مع شباب»، وفي  الحقيقة الدرس اللي اتعلمناه أننا لازم نسمع الكلمات قبل العرض ونتحفظ على بعضها إذا كانت لا تليق.

بكلمات خادشة.. «بنت المصاروة» تحكي عن «الدخلة البلدي» بجامعة القاهرة (فيديو)

برأيك ما هو دافع التحرش؟

للأسف دائما نربط فكرة التحرش بأن الشباب لديهم  كبت وهذا ليس صحيح الأولاد ذو سن الـ 12 ليس لديهم أي ميول جنسية ومع ذلك يقومون بالتحرش.

السبب هو ترسيخ مبدأ القوة في الأذهان، وهي مفهوم الرجولة «انا ولد فأقوى، وارتبط مفهوم الرجولة بالتحرش، واحنا مجتمع للاسف سامح بكده بنقول كانت لابسه، مع أن المجتمعات الغربية لبسهم عمره ما كان سبب في التحرش».

كما أن الصورة النمطية «المرأة ضعيفة» والتي تظهر في في المقررات الدراسية دائمال ما ترتبط الصورة أن البنت ليس لها علاقة سوى بالبيت والأعمال المنزلية، فيجب أن يعيد المجتمع  تصرفات لتغيير الصورة النمطية.

ردك على قول أحد الطلاب «اللي في الوحدة ومبادرات التحرش هم نفسهم متحرشين»؟.

هذا شخص سلبي حكم على الوحدة، دون أن يكون لديه فكرة عنها، أي شخص بيعمل في الوحدة عندنا في الأول لازم يملى استمارة ويتم عمل مقابلة معه ويخضع تحت تدريب مكثف ليستطيع العمل بالوحدة، وإذا اكتشف أن أي شخص قام بأي فعل يتم التعامل معه بشكل صارم.

ما هي الرسالة التي تريد الوحدة توصيلها؟

أهم رسالة نسعى إليها هي «تعليم آمن وجامعة آمنة للجميع بدون تحرش».

نصيحتك للبنت لو اتعرضت للتحرش؟

في الحقيقة  نحن ندرب دائما الفتيات أن لا تخاف، وعندما تتعرض لتحرش تظهر قوتها، «لو حد اتحرش بيكي بصي في عينيه وواجهيه، واستمري في مواجهته بثبات هيخاف وهيتصدم  من رد فعلك، لأن اللي بيسبب التحرش هو والخوف بزيادة».

وفيما يخص المجتمع الطلابي، أي بنت تترعض للتحرش تبلغ الوحدة وهيتم التحقيق في سرية تامة.

إذا قامت طالبة بالإبلاغ عن حدوث تحرش، ماذا يحدث؟

لو تعرضت بنت للتحرش وقامت بالإبلاغ يتم تحويل الشكوى للشئون القانونية في سرية تامة، ويتم التحقيق مع المتحرش أيً كان طالب أو أستاذ أو موظف وإذا ثبت يتم التعامل معه، وتصل العقوبات إلى الفصل.

والعام الماضي تم وقف دكتور بكلية صيدلة عندما تحرش بطالبة فنحن لا نقبل التجاوز بأي شكل من الأشكال.

تعقيبك على تحرش أستاذ بطالبة  في علوم الاسكندرية، وعدم محاسبته؟

عدم حدوث أي موقف ده راجع أن جامعة الإسكندرية ليس لديها سياسة للتحرش، «لازم جامعة اسكندرية تبدأ في أنها تضع سياسة  للتحرش واحنا عندنا فرصة إننا ندعمهم».

إضافة إننا من فترة قريبة دربنا عدد من الأساتذة في جامعات مختلفة وقدمنا لهم سياسة الوحدة واللائحة الداخلية وعرفناهم  الأخطاء اللي وقعنا فيها، ليبدأو من حيث نحن وقفنا، ومن المفترض إننا هنقابلهم بعد شهر.

«دعاها لمشاهدة أفلام إباحية».. أستاذ بعلوم الإسكندرية يتحرش بطالبة جنسيا -

أهم فاعليات الوحدة الفترة المقبلة؟

سنقدم تدريب للصحفيين والصحفيات في كيفية مواجهة التحرش أثناء عملهم، وهناك بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة وجامعة القاهرة في مجال الدراسات والأنشطة الخاصة بقضايا المرأة، وعدد من الفاعليات في مارس باليوم العالمي للمرآة المصرية.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير