عالم من الألوان المبهجة والمنسقة بطريقة مريحة للعين تجعل من يراها يشعر كأنه يحضر جلسة استرخاء نفسية تعمل بدورها على دعم سلامه الداخلي، هكذا خلق المخرج الأمريكي ويس أندرسون جوا مميزا لأفلامه السينمائية، ما جعله يلقب بـ«مهندس الديكور السينمائي».

وبجانب الألوان، تميز «أندرسون» في إخراج كادرات مضبوطة بالمللي، لتظهر الأشياء الأهم في منتصف الكادر تماما بداخل أفلامه، والتي سلطت الضوء على العلاقات الإنسانية المتنوعة بين البشر في إطار من الكوميديا الساخرة.

 في هذا التقرير من «شبابيك»، نرشح لك مجموعة من أفضل أفلام مهندس الديكور السينمائي «أندرسون».

Rushmore

تأتي معلمة للتدريس في الصف الأول لمدرسة إعدادية، لتجذب انتباه شاب مراهق طموح، فيحبها سريعا، ويلجأ إلى والد زميليه في الدراسة كي يعطيه نصائح تجعله يتودد إليها. ولكن تتعقد الأمور حين يعجب بها الصديق الجديد لذلك الشاب المراهق، ويبدأ كلا منهما التنافس على لفت انتباهها إلى واحد منهما، وذلك في فيلم «Rushmore»، الذي عرض عام 1998، وشارك «أندرسون» في كتابته مع الممثل الأمريكي أوين ويلسون.

Fantastic Mr. Fox

عقب مرور 12 عاما من حياته بسعادة، تعود الغرائز الحيوانية مجددا لدى الثعلب رب الأسرة، فيبدأ سرقة الدواجن باستخدام طرقا مخادعة؛ ما يعرض عائلته ومعشر الحيوانات جميعهم إلى الخطر. وبعد أن تتم محاصرته تحت الأرض دون طعام كافي، تتحد الحيوانات جميعا لمحاربة المزارعين الذين ينوون القبض على الثعلب المتهور بأي ثمن، وذلك ضمن أحداث فيلم «Fantastic Mr. Fox» الذي عرض عام 2009، وشارك «أندرسون» في كتابته.

The Royal Tenenbaums

يحكي الفيلم، الذي عرض عام 2001، قصة عائلة مكونة من أب وأم منفصلين و3 أبناء عباقرة. تجتمع العائلة بشكل فجائي في أحد فصول الشتاء، بعد أن يعلن الوالد إصابته بمرض مزمن لا علاج له. شارك مهندس الديكور السينمائي في كتابة الفيلم مع الممثل الأمريكي أوين ويلسون.

Moonrise Kingdom

تدور أحداث الفيلم في عام 1965؛ حيث يقرر ثنائي من الأحباء المراهقين الهرب إلى جزيرة على ساحل إقليم نيو إنجلاند، ليعيشوا وسط مجتمع منعزل عن الأحداث السيئة التي تدور في باقي أنحاء العالم، وذلك في الوقت الذي تقترب فيه عاصفة شديدة من الجزيرة؛ ما يدفع مجموعة من البالغين غريبي الأطوار للبحث عن الثنائي قبل اندلاع العاصفة. شارك «أندرسون» في كتابة الفيلم الذي عرض عام 2012.

The Grand Budapest Hotel

يروي الفيلم، الذي عُرض عام 2014، مغامرات البواب الأسطورة، الذي يعمل بفندق أوروبي شهير مع خادم البهو الذي أصبح في وقت قصير صديقه الأقرب الذي يثق فيه كل الثقة، والتي كان بينها سرقة لوحة تعود إلى عصر النهضة، واستعادتها مجددا. وقد شارك مهندس الديكور السينمائي في كتابة الفيلم.

The Darjeeling Limited

بعد مرور عام على آخر مرة تحدثوا فيها سويا عقب جنازة والدهم، يسافر 3 أشقاء باستخدام القطار عبر الهند في محاولة منهم للتجمع سويا مرة أخرى بهدف زيارة والدتهم بدير في جبال الهيمالايا، وذلك في فيلم «The Darjeeling Limited» الذي عرض عام 2007، وشارك «أندرسون» في كتابته.

The Life Aquatic with Steve Zissou

بعد إلتهام سمكة قرش نادرة لأحد أعضاء طاقمه، يقسم أخصائي علم المحيطات على الانتقام منه، فينضم إلى فريقه بداخل القارب شاب يؤمن بأن ذلك الأخصائي هو والده، بجانب صحفية حامل من رجل متزوج.

وعندما تبدأ رحلتهم بداخل البحر، يتعرضوا لأشياء عديدة، بينها هجوم من قبل مجموعة من القراصنة، وذلك في فيلم «The Life Aquatic with Steve Zissou» الذي عرض عام 2004، وشارك مهندس الديكور السينمائي في كتابته.

Bottle Rocket

في أول أفلامه، والذي شارك في كتابته مع نجم هوليوود الأمريكي أوين ويلسون، يروي «أندرسون» قصة رجل خرج حديثا من مستشفى لعلاج الأمراض العقلية، بهدف البحث عن صديقه كي يقوم بتنفيذ عملية سرقة معه ثم يهربا عقب قيامهم بها، وذلك في فيلم «Bottle Rocket»، الذي عرض عام 1996.

0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.