رئيس التحرير أحمد متولي
 يلا بقى ودعي المشاكل.. النصائح دي عشان تبدأي صفحة جديدة مع جوزك

يلا بقى ودعي المشاكل.. النصائح دي عشان تبدأي صفحة جديدة مع جوزك

​​​​​​​أيام قليلة ويقبل علينا عام جديد، يحمل أياما جديدة، ولكن هل يحمل لنا حياة جديدة؟ وهل نستطيع فيه تغير حياتنا؟ وهل تستطيع الزوجات تغيير حيواتهن في هذا العام الجديد؟
«شبابيك» يجيبكِ عن هذا التساؤل مستعينا بخبراء العلاقات الأسرية، الذين قدموا لكِ روشتة لبدء حياة زوجية جديدة.
اعملي خطة جديدة


أفضل طريقة لبدء صفحة جديدة في الحياة هو عمل خطط مستقبلية، وفقا لرؤية استشاري العلاقات الأسرية أسماء مراد، والتي تقول إن على الإنسان أن يضع خططا يسعى لتنفيذها بشكل دوري، وهذه الخطط إما أن تكون أسبوعية، أو شهرية، أو سنوية.
وأوضحت «مراد» أن عمل هذ الخطط يجب أن يتم بناء على أسس ومنها المفاضلة بين الأمور التي تم إنجازها والأمور التي ترغبين في تنفيذها، وتحديد العوائق التي حالت دون إنجاز هذه الأمور، والتغلب عليها.
ومن أهم الأمور التي يجب عمل خطط لها، هي التطوير الذاتي، لذا نصحت استشاري العلاقات الأسرية بأن يقيم نفسه الشخص، وتصرفاته، وأخلاقياته، وتعاملاته بين الحين والآخر، ويقوم صفاته الإيجابية، ويحاول التخلص من الصفات السلبية.

خايفة من السلايف؟.. دليلك للعيشة في سلام جوه «بيت العيلة»


مفيش حاجة بتتغير مرة واحدة
لا يوجد شيء يتغير مرة واحدة، هكذا أكدت «مراد»، موضحة أن التغيير كي يؤتي ثماره يجب أن يكون بالتدريج، ويتسم بالمرونة، فمن غير المنطقي أن تجد امرأة اعتادت على التصرف بطريقة ما، تغيرها بين لحظة وأخرى، فلاشك أنها ستجد نفسها غير متقبله لهذا التغير، لأنها لم تعتد عليه، لذا يجب أن تغير طباعها بشكل تدريجي، وتتأكد أن التغيير يأخذ وقتا طويلا، خاصة العادات المتشعبة أي تلك التي ترتبط ببعض العادات الأخرى، كالتدخين، والعصبية المفرطة، لذا ما عليكِ إلا أن تتخذي القرار وتبدأي في تنفيذه.


قوي علاقتك الروحية مع الله
وأوضحت استشاري العلاقات الأسرية، أن لا شيء يهديء الطباع، غير تقوية العلاقة الروحية مع الله، وذكره بصورة مستمرة، فهذه العلاقة تجذب كل الطاقات الإيجابية، كالحب، العطاء، التسامح، وتبعد الطاقات السلبية كالكره، والحقد، والغيرة، والحسد، لذا نصحت بأهمية تقوية العلاقة مع الله، والمواظبة على الصلاة، والصدقات.


اتحكمي في تفكيرك
التفكير الإيجابي يجذب الأشياء الإيجابية، والتفكير السلبي يجذب الأشياء السلبية، لذا تقول «مراد»: «لما تفكري أنك هتنجحي السنة دي في حياتك الزوجية، وتقدري تسعدي جوزك وأولادك، أنتي كده بتجذبي كل الطاقات الإيجابية اللي هتساعدك تحققي ده أما لو فكرتي أن المشاكل هتفضل مستمرة معاكي وأنك مش هتقدري تحليها، فأنتي كده بتجذبي كل الطاقات السلبية، اللي هتخليكي فعلا مش قادرة تعدي الأزمة».

مصروف البيت بيخلص يوم 15 في الشهر؟.. الموضوع ده ليكي


اتكلمي مع جوزك
استشاري العلاقات الأسرية أسماء مراد طلبت من كل زوجة أن تتحدث مع زوجها في ساعة صفاء، وتخطط معه لبدء صفحة جديدة في حياتها، وذلك بالتفاهم والصراحة، على أن تتحدث معه عن العيوب التي تزعجها منه، وتطلب منه أن يحدثها عن الأمور التي تزعجه منها، ويغيروا من أنفسهم لإصلاح بعضهم لبعض.


اعملي زي أيام الخطوبة
في فترة الخطوبة يتزين الطرفين لجذب أنظار بعضهما، ويتجملا أمام بعضهما في الصفات، وأيضا طريقة التحدث، ولكن بعد الزواج يعتادا على بعضهما، وبالتالي يتسلل الروتين إلى حياتهما، وقد يصلا إلى الخرس الزوجي، لذا نصح استشاري العلاقات الأسرية، أحمد علام، الزوجان أن يبدئا صفحة جديدة، ويعيدا أنفسهما لما كانا عليه أيام الخطوبة، ونصح الزوجة، أن تتجمل لزوجها على الدوام، أن تحرص ألا يراها قبيحة، وأن تجدد في شكلها بالطريقة التي يفضلها هو، وترتاح لها هي، وتتحدث معه بشكل شيق، وجذاب، وفقا للمواضيع المشتركة التي تجمع بينهما، لا المواضيع التي تفضلها هي، أو التي يفضلها هو، وتشعر الزوجة وكأنها تتحدث عن أمر غير متفهمه له، وبالتالي يشعر الزوج أنها لا تستطيع تفهمه، ويتسلل الفتور لحديثهما.


حلي المشاكل
كي تبدأي صفحة جديدة في حياتك، ينصحك «علام»، أن تنهي المشاكل التي تجديها في حياتك، وتضعي لها حل جذري حتى لا تحدث مرة أخرى، خاصة المشاكل الزوجية، فيجب حسمها وإلا ستتفاقم، ويصعب حلها فيما بعد، محذرا من التعايش معها لأن ذلك سيزيد من حجمها أضعاف.


اخرجي
الخروج والسفر يساعدان على تجديد الحياة الزوجية، بحسب «علام»، والخروج لا يشترط أن يكون للذهاب للمناطق الفخمة، ولتناول الوجبات الغالية، قائلا: «اخرجي مع جوزك، واتمشوا في أي جنينة، وكلوا أيس كريم أو حتى دره مشوية، هتغيروا من مودكم أوي، وهتجدد نشاطكم، المهم أنكم تغيروا جو البيت».


أما السفر، فيقول «علام» إنه أمتع وسيلة لتجديد الحياة الزوجية، وتجديد النشاط، وتغيير الجو النفسي، وأيضا لا يشترط السفر إلى مناطق غالية، فيمكن السفر لمدة يوم واحد لمكان جميل، يغير فيه الزوجين حياتهما، ولكن بشرط تجنب المشاكل، قائلا: «اطلبي من جوزك وقت إجازته أنكم تسافروا، خصوصا لو ناويين تفتحوا صفحة جديدة، بس بلاش تسافروا والمشاكل معاكم، واستمتعوا بكل لحظة هتقضوها سوا».

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل