رئيس التحرير أحمد متولي
 حسسها بأنوثتها.. دليل التعامل لو حبيت واحدة أكبر منك

حسسها بأنوثتها.. دليل التعامل لو حبيت واحدة أكبر منك

أن تتزوج الفتاة رجلاً يكبرها سناً، فهو أمر طبيعي، ومتعارف عليه، في مجتمعنا، ولكن أن يقع شاب في حب فتاة أكبر منه سناً، فهذا يثير علامات تعجب لدى كثيرين.

ولكن ما العمل إذا أحب شاب فتاة أكبر منه؟ في هذا التقرير ستجد الإجابة، بالاستعانة ببعض الحالات التي تحدثت إلى «شبابيك»، وخبراء العلاقات العاطفية والأسرية.

امتى تتجوز واحدة أكبر منك؟

أحمد سليمان، 25 سنة، يقول: «طول عمري بحس إن دماغي سابقة سني، وكنت بدور على البنت الناضجة العاقلة الي تقدر تفهمني وتحتويني، واحس معاها بالأمان، والراحة، واحس إنها محل ثقة، وملقتش ده في البنات اللي من سني، ولقيته في بنت أكبر مني بـ3 سنين، وحبتها جدا وحسيت إن مفيش غيرها ممكن يشاركني حياتي، وفعلا لمحتلها، ولقتها بتبادلني نفس المشاعر، وعمري ما حسيت معاها بفرق السن، بالعكس كنت بحس إنها محتاجاني، وإنها مسؤولة مني، وفعلا كلمت أهلي، في الاول اعترضوا شوية، بس لما شافوها اقتنعوا جدا، واتجوزنا، ولحد النهاردة أنا مش شايف فرق السن».

استشاري العلاقات الأسرية، والعاطفية، نور البكري، قالت إن «أحمد» وجد في زوجته الفتاة التي يريدها، لأن كان تفكيره أكبر من سنه، وهذا ما دفعه للوقوع في حب فتاة تكبره، لأن غالبا الرجل عندما يكون تفكيره أنضج من عمره الحقيقي، يرى فتيات جيله، تفكيرهن سطحي، ومدللات، غير قادرات على تحمل المسؤولية، وبالتالي يبحث عن ضالته فيمن هن أكبر، وهذا ما فعله «أحمد»، وهنا زواجه من فتاة تصغره قد يشعره بفجوة في التفكير بينه وبينها.

وأشارت «البكري» إلى قدوة المسلمين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بزواجه من السيدة خديجة التي تكبره، بقولها إن «مثل هذا الزواج ليس عيباً، ولا ينبغي أن يقرر الزواج حسب العمر، فهناك أولويات أخرى تستوجب النظر اليها».

كيف تصطادين عريسًا؟

نظرة المجتمع



 

وتابعت «البكري» أن وقوع شاب في حب فتاة أكبر منه، أمر طبيعي جدا، فالحب لايعرف سنا، بل يحتاج إلى تفاهم، وتوافق فكري، وعقلي، واتفق معها أحمد سلطان، 22 سنة، الذي قال: «لا أري مانعا لأنه أمر طبيعي وليس محرما في الشريعة الإسلامية أما الأعراف المجتمعية الحالية فهي مشوهة وليست مقياسا للحكم لأن المجتمع معاييره أصبحت على قدر كبير من الخطأ، والسير عليها يؤدي في نهاية المطاف إلى الخطأ ذاته، والمعيار الحقيقي الذي يجب النظر إليه هو مدى التوافق بين الشخصين وتقبلهم لبعضهم ومدى استعدادهم للعيش مستقبلا مع بعضهم البعض أما الرفض المجتمعي فليس مقياسا صحيحا في كل الأحوال».

وأضاف «سلطان» أن «العمر العقلي لا يرتبط إلى حد كبير بالعمر الزمني فممكن يكون الإنسان كبير في السن لكن عقله عقل طفل، والعكس صحيح، ممكن يكون الإنسان صغير السن وعقله كبير، وفي النهاية كل واحد حر في آرائه وقناعته، يعني لو هو مقتنع بكدا ومفيش عنده مشاكل ودارس الامر جيدًا فما المانع إذا».

وأكد استشاري العلاقات الأسرية أحمد علام على نظرة المجتمع التي تدين الرجل الذي يرتبط بفتاة أكبر منه، كأنه ارتكب جريمة، أو أنه إنسان غير سوي قائلا: «احنا بنتكلم على فرق سن قريب، يعني من سنتين لخمس سنين، وده أمر طبيعي جدا، ومش المفروض إنه يسمع لكلام المجتمع».

وأضاف «علام»، ناصحا الشاب، إذا قررت الارتباط بفتاة تكبرك بعدة أعوام، لابد أن يكون لديك قناعاتك الشخصية، والتي تستطيع من خلالها الدفاع عن وجهة نظرك أمام المجتمع، وأن تدرك أن هذه الفتاة هي فقط التي تريدها زوجتك، وشريكة حياته، وأم أولادك، وذلك من خلال معرفة مميزاتها التي جعلتك تفضلها عن غيرها، وألا تجعل كلام الآخرين يؤثر على تفكيرك ورؤيتك، وأن تدعم تفكيرك وعقلك الباطن بمزايا هذه الفتاة.

ناوي يتجوزك ولا لأ؟.. 9 علامات هتقولك

فيها مميزات

وتقول استشاري العلاقات الأسرية، والعاطفية، نور البكري إن زواج الشاب من فتاة تكبره، له مميزات ولعل أبرزها قدرتها على الاحتواء بصورة أكبر من الفتاة التي تصغره، فهي تكون حنونة، وعاقلة، وهادئة، فضلا عن امتلاكها لقدر أكبر من الحكمة والرزانة، وبالتالي ستحافظ على العلاقة، وستكون هادئة في حل المشاكل ولن تكون أنانية في مشاعرها تجاهه، وستدفعه دائما على التقدم، والنجاح، كما أنها تعتمد على نفسها في بعض الأمور، وبالتالي لن تشعر الشاب أنها عاجزة بدونه، فالشاب الذي يفكر بهذه الطريقة يحب الفتاة القوية.

إزاي تخليها تحبك؟

رضا قاسم، 23 سنة، قال إن: «في أيام الكلية، حبيت واحدة كانت أكبر مني بسنتين، وعمري ما لقيت نفسي غير معاها، بس كنت دايما بخاف ألمحلها أو حتى أعرفها، ولما اتخرجت حافظت على علاقتي بيها، وكانت دايما معايا، وترتاح في الكلام معايا، واتخطبت لواحد فترة بس كان خطوبة صالونات، أكبر منها بـ6 سنين، وكنت زعلان جدا، بس كنت بقول هي أكبر مني وعمرها ماهتحبني خاصة إنها دايما تقولي أنت أخويا الصغير، بس لما كانت بتحكيلي عن علاقتها معاه، كنت بلاقيها بتقارن بيني، وبينه، وتقولي هو معندوش مسؤولية زيك، وشوية وانفصلت عنه. أنا دلوقتي نفسي أصارحها اني بحبها، وعاوز أخليها تحبني، ومش عارف».

ويقول علاء أبو الوفا، 22 سنة،: «عشان تخلي بنت أكبر منك تحبك، مش مطلوب منك أكتر من أنك تكون راجل، خاصة إن مفيش فرق بين حب بنت أصغر أو أكبر، لأن في كلا الحالتين لازم تبقى دماغك أكبر منها ولازم يبقى ليك شخصية، ولازم حرفيا دماغك وتفكيرك تبقى أعلى منها وعندك قرار أقوى منها، ولازم تقنعها بكل ده، وتحب الوضع ده معاك وتحس معاك بالأمان، ولازم تلاقي فيك الحاجة اللي هي ملاقيتهاش في حد أكبر منها».

وقال «البكري» إن «علاء» رغم سنه الصغير إلا أنه استطاع أن يدرك كيف للرجل أن يجعل فتاة أكبر منه تحبه، وهذا يدل أن الحكم في هذا الموضوع هو عقل وتفكير الشاب، ونصحت الشاب الذي قرر الارتباط بفتاة أكبر منه أن يشعرها بالأمان، ويكون مسؤولا عنها، وأن يشبع احتياجاتها العاطفية، والنفسية.

إزاي تتعامل

إذا قررت أن ترتبط بفتاة تكبرك، فينصحك «علام» بأن تنظر إلى شكلها بعد 10 سنوات من الآن، وهل ستشعر بالحرج، أو الضيق إذا وجدتها أكبر منك، أو أن ملامحها كبرت عنك؟ وإذا كانت إجابتك: «بالطبع لا»، فخذ قرارك، وأنت مطمئن، وراعي تحقيق التوازن الفكري، والاجتماعي، والثقافي، أما إذا راودتك بعض الأفكار، فتمهل في قرارك.

انسى الفرق خالص

إذا اتخذت قرارك واقتنعت به، فيوصيك «علام» أن تتناسى هذا الفرق تماما، ولا تذكّر شريكتك به على الإطلاق، حتى لاتشعرها بالضيق، أو الحرج، ويتحول هذا الفرق إلى عائق في التفاهم والتعامل بينكما، واعلم أن الأنثى تكتمل أنوثتها ونضجها بعد بلوغها عمر الـ30 وحتى الـ40.

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل