رئيس التحرير أحمد متولي
 لو مرتبطة بواحد أصغر منك يا ترى هيبص برة؟.. طب خلي بالك من دول

لو مرتبطة بواحد أصغر منك يا ترى هيبص برة؟.. طب خلي بالك من دول

«عرفت إن الرجولة مش بالسن. أنا لقيت في الشاب اللي أصغر مني، اللي ملقتهوش في شباب كتير أكبر مني»، هكذا تتحدث هاجر جابر، 24 سنة، لـ«شبابيك»، عن ارتباطها العاطفي بشاب أصغر منها، لكنها رغم ذلك تخشى أن يهجرها عندما «يكبر ويتخرج».

تقول «هاجر»: «أنا ارتبطت أكتر من مرة بشباب أكبر مني، وفي كل مرة كنت بحس إن الشاب اللي بحبه مش شايفني غير جسم وبس، ومعندوش مسؤولية، وتفكيره سطحي جدا، لدرجة إني خفت أحب تاني، بس لما حبيت واحد أصغر مني بستنين، لقيت عنده اللي ملقتوش عند أي راجل كبير. لقيته عاقل جدا، ودماغه كبير، غير إن عنده مسؤولية، واحتواء كبير. بجد لقيته راجل جدا، حتى حبه ليا مختلف، ونظرته ليا مختلفة جدا، عكس أي شاب في سني أو أكبر كمان، دايما مبهور بنجاحي، وشخصيتي ودايما بيشجعني».

وتضيف «هو كمان ناجح جدا، هو في كلية حاسبات ومعلومات، وبيشتغل، وبيصمم مواقع مع دراسته، ده غير إنه بيلعب كورة طايرة، ومواهبه متعددة، غير إنه حد مهم في دفعته، والكل بيحبه. بجد نفسي اتخطبله، بس أنا خايفة من كلام الناس، وخايفة لما يكبر يصرف نظر عني، ويدور على واحدة أصغر منه».

«هاجر» ليست الوحيدة، فكثيرات الفتيات ممن يقعن في حب شباب يصغروهن بأعوام، ويمنعهن من التجاوب مع تلك المشاعر، خوفهن من نظرة المجتمع، وكلام الناس، فضلا عن المخاوف التي تراودهن بخصوص الشاب، الذي قد ينصرف بمشاعره عنها.

لكن استشاري العلاقات الأسرية، والعاطفية، ومدربة الأنوثة نور البكري، تطمئن الفتيات، بقولها: «مفيش أي مشكلة إن بنت تحب واحد أصغر منها، طالما لقته مسؤول، وشخصيته ناضجة».

وأضافت «البكري» أن «هاجر» وقعت في حب الشاب الذي يصغرها بعامين، لأنها وجدت فيه ما لم تجده في شباب من سنها، لتؤكد أن الرجولة غير مشترطة بعمر معين، فهناك شباب تجاوزوا الـ30 وتفكيرهم سطحي جدا، ونمطيين جدا، وليس لهم أي أنشطة خارجية، وعلى العكس هناك شباب في العشرينات، ولكن تفكيرهم كبير، وعميق، ولديهم مهارات وأنشطة مختلفة.

لذا أوصت استشاري العلاقات الأسرية والعاطفية «هاجر» بألا تخاف من الارتباط بهذا الشاب، لأنه على الرغم من أنه محاط بفتيات من سنه، وأصغر منه، إلا أنه فضلها هي عنهن جميعا، وكما نصحتها ألا تكترث بكلام المجتمع.

وإذا قررت الفتاة أن تتزوج من شاب يصغرها بأعوام، لابد أن تلتزم بهذه التعليمات، لتضمن حياة زوجية ناضجة، وهي:

ناوي يتجوزك ولا لأ؟.. 9 علامات هتقولك

متخافيش من كلام الناس

أسماء يوسف، 30 سنة، تقول «أنا اتجوزت واحد أصغر مني بسنتين، بس عمري ما حسيت ده، ولاحتى في الشكل، لكن دايما كان كلام الناس بيحرجني جدا، وخصوصا كلام أهله، بس عشان اسكتهم كنت دايما أقول لازم أعزز ثقتي في نفسي، وفعلا بقيت اتقل من شخصيتي أوي، واشجعه هو كمان أوي عشان ينجح، لحد ما الناس دلوقتي بقوا واخدينا قدوة، عشان كده بقول لكل بنت متخليش كلام الناس يأثر فيكي، طالما واثقة من نفسك، ومن جوزك».

وأشادت نور البكري، بتصرف «أسماء»، إذ استخدمت من كلام الناس السلبي، وسيلة لتعزيز ثقتها بنفسها، ونجاح علاقتها مع زوجها، وقالت إن المجتمع ينظر إلى الفتاة التي تتزوج شاب يصغرها نظرة سيئة، وكأنها ارتكبت جريمة.

لذا نصحت «البكري» كل فتاة قررت الزواج من شاب يصغرها في السن، ألا تكترث لكلام الناس على الإطلاق، طالما وافق الأهل على الزواج، وألا تفكر في هذا الفرق، وتفكر فقط في حياتها مع زوجها، موضحة أن الناس لاتكف عن التحدث، والاكتراث لحديثهم، سيؤثر بالسلب.

واتفق معها استشاري العلاقات الأسرية، أحمد علام، وقال إنه إذا قررت المرأة التزوج من شاب يصغرها، عليها أن تعد الحجج التي تقنع بها من حولها، وأن تزوجت رجلا أفضل من شباب كثر في سنها أو أكبر، كما نصحها ألا تسمح لهذا الكلام أن يؤثر على سير العلاقة، لأن من الطبيعي، أن تمتليء أي حياة زوجية بالمشاكل، ولا يجب أن يكون هذا الفرق عامل من العوامل التي تؤدي إلى المشاكل.

كيف تصطادين عريسًا؟

حافظي على جمالك

سناء حسين، 35 سنة، تقول: «أنا أكبر من جوزي بـ3 سنين، ومتجوزة بقالي 10 سنين، ولحد النهاردة محدش مصدق إني أكبر منه، لأني لما قررت اتجوزه، قولت لازم ابقى أحلى من أي بنت ممكن يقابلها، وفعلا بقيت اهتم بنفسي، ولبسي، واجدد ستايلي دايما، وعلى الرغم إن معايا 3 أطفال، إلا إن جسمي لسه زي ما هو، بالعكس أحلى، وشكلي بقى أحلى، وهو دايما يقولي إنتي أحلى ست في الدنيا».

وهنا في حالة «سناء»، قال «علام» إن المرأة تبلغ قمة أنوثتها، في عمر الـ30، والأربعين، ولكن بشرط الحفاظ عليها، وإظهارها، ونصح كل امرأة قررت الزواج من شاب يصغرها أن تحافظ على أنوثتها، وجمالها، ودلالها، حتى تضمن أنه لن يبحث عن ذلك خارج أسرته.

واتفقت مدربة الأنوثة نور البكري، مع «علام»، في أهمية الاجتهاد في الحفاظ على أنوثتها بعد الزواج، بحيث تمحي من ذهن الجميع بصفة عامة، وزوجها بصفة خاصة فرق السن، بجمالها، وأناقتها، ورشاقتها، موضحا أن الفتاة تنضج أسرع من الرجل، ويظهر عليها علامات التقدم في السن بشكل أسرع.

كوني له الأم والزوجة

أشارت «البكري» إلى زواج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو شاب في سن الـ25 من السيدة خديجة رضي الله عنها، وهي كانت في الأربعين من عمرها، موضحة أن هذا أكبر دليل على الحب الطاهر، والاحتواء، الذي قدمته السيدة خديجة لسيدنا محمد، مما جعله يحبها، ولم يحب بعدها.

فحلم كل رجل أن تحتويه زوجته، وتشبع احتياجاته النفسية، والعاطفية، لذا نصحت «البكري» الفتاة أن تشمل زوجها بالعطف، والحب، والاحتواء، بحيث يجد عندها، ما لم يجده بالخارج على الإطلاق، كما أوصتها أن تكن له أنثى بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فالأنثى مقوماتها الرقة، والحنان، والعطاء، والجاذبية، والهدوء، والحكمة، والتسامح، فالأنوثة لا تقتصر على الشكل فقط، فهي مجموعة من الصفات الإيجابية التي تميز الأنثى على الرجل.

واتفق «علام»، مع «البكري»، في أهمية أن تشمل الزوجة زوجها بحنانها، وحبها، وأن تنصت إليه، وتشاركه حزنه، وفرحته، ونجاحه، وفشله، وأن تكن له صديقة، وحبيبة، وأختا، وأما، وزوجة، بحيث تشبع لديه الجانب العاطفي.

خليكي واثقة من نفسك

«هو هيفضل يحبني على طول، ولا هيجي يوم ويحب واحده أصغر منه؟»، يراود هذا التساؤل بعض الفتيات اللاتي يقعن في حب شباب أصغر منهن، ولكن «البكري» تنصحهن أن يحافظن على ثقتهن بأنفسهن، كما أوصت كل فتاة قررت الزواج من شاب يصغرها بأن تعزز لديها الأشياء التي جعلته يحبها، أي إذا كانت ناجحة تعزز نجاحها، وإذا كانت مثقفة وحكيمة تعزز ذلك، وهكذا.

وقالت: «طالما الشاب حبك أنتي وفضلك عن كل البنات اللي في سنه، يبقى شاف فيكي اللي مشافوش في أي بنت غيرك، ومش هيدور على حد تاني، طالما أنتي متغيرتيش، وفضلتي زي ما أنتي».

وفي السياق ذاته رصد «شبابيك»، آراء الفتيات بخصوص الزواج من شاب أصغر، وكانت كالتالي:

أميرة والي قالت إن: «اللي هتحب واحد مش هتدور على سنه والعكس صحيح». ومها جمال قالت: «أيه المانع بس المهم الحب ده أخرته أيه وهل الشخص ده دماغه كبيره ويستحق الحب وإنها تربط حياتها بيه وبيسعى عشان تكون حلاله ولا لأ. وستنا خديجة كانت أكبر من الرسول و تزوجوا».

أمنيه أمين قالت إن: «عادي جدا. أنا والدتي أكبر من بابا، بس الفرق إن بابا تفكيره أعلي من ماما ومتفاهمين جدا».

راما محمد قالت: «أنا في الجامعة ومعايا ولاد أصغر مني بس عقليا متفتحين وتحسيهم كبار. بتفرق على حسب الشخص اللي قصادك، وأوقات بيبقوا أكبر مننا بس تفكيرهم وعقليتهم صغيرة».

أميرة أحمد قالت: «اعرف واحدة متجوزة واحد أصغر منها، وما شاء الله حياتهم جميلة وهو عقله كبير وبيسيطر علي المواقف ملهاش علاقة بالسن».

الكلمات المفتاحية

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل