رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة خلال أسبوع.. «ذكرى تأسيس ومسابقة وأسرار فراعنة»

جامعة القاهرة خلال أسبوع.. «ذكرى تأسيس ومسابقة وأسرار فراعنة»

اختتمت جامعة القاهرة، الأسبوع المنصرم، الموسم الثقافي للفصل الدراسي الأول، بعدد كبير من الفعاليات ضمنها احتفالية ذكرى تأسيسها الـ 108، والاحتفاء بالأديب العالمي نجيب محفوظ، في حضور عدد من الكتاب والشخصيات العامة.

في هذا التقرير نرصد لكم أبرز الأحداث والفاعليات التي حدثت خلال الأسبوع.

نصار يختتم حملة التبرع بالدم

زار رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، وعدد من طلاب كلية التجارة قسم الإنجليزي،  السبت الماضي، مستشفى أبو الريش الياباني بجانب القصر العيني.

وقال نصار، إن الجامعة ليست مقصرة  مع مستشفى أبو الريش، مشيرا إلى أنه تم تطوير قسم الأشعة بـ١٥ مليون جنيه.

ولفت نصار إلى وجود مقترح لإنشاء مستشفى مثيل في الصعيد.

الحب والثأر.. طلاب بجامعة القاهرة يجسدون القضية في عرض مسرحي

مبروك عطية في دار علوم

نظمت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، الأحد الماضي، احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف، بحضور الداعية  مبروك عطيه، وعميد الكليه الدكتور علاء رأفت. بدأت الاحتفالية بمحاضرة للدكتور مبروك عطية، تحدث فيها عن حياة النبي محمد، ومعاملته مع الصحابة والأمة، وحرصه على حل المشكلات ومساعدة الغير.

«نصار»: نسعى لاستعادة 600 فدان من المنوفية مملوكة للجامعة      

أسرار الفراعنة وزاهي حواس

استضافت جامعة القاهرة، الإثنين، وزير الآثار الأسبق، زاهي حواس، للحديث عن «أسرار الفراعنة»، بقاعة المؤتمرات بقبة الجامعة، وفي نهاية اللقاء تم توزيع كتاب «الهرم الأكبر» مجانا للحضور.

مخاطبا 3 دول عربية.. زاهي حواس: أرسلوا آثار بلادكم إلى مصر

الهجرة غير الشرعية

عقد مركز البحوث ودراسات المرأة بكلية الإعلام جامعة القاهرة،  الثلاثاء الماضي، ندوة بعنوان «الإعلام والمرأة ومكافحة الهجرة غير الشرعية»، بحضور مدير المركز الدكتورة هبة السمري، والسفيرة نائلة جبر، والأستاذة بقسم الإذاعة والتليفزيون، الدكتورة هبة رؤوف.

أستاذة بجامعة القاهرة: فيلم «همام في أمستردام» حرض الشباب على الهجرة

فاروق الباز تحت القبة

من جامعة القاهرة، شدد العالم المصري، الدكتور فاروق الباز، على ضرورة التوسع في المساحات السكانية، لافتا إلى أن الشعب المصري يعيش على مساحة 4% حول الدلتا وأن المحاولات التي أجريت للتوسع العمراني باءت بالفشل.

وذكر الباز في كلمته باللقاء المفتوح الذي نظمته جامعة القاهرة، يوم الثلاثاء، أنه في عام 2050 سيصبح عدد سكان مصر 240 مليون، لافتا إلى وجود مشروع تنموي تسعى الدولة لتنفيذه عند الهضبة غرب النيل يمكن ما يقارب من 60 مليون نسمة من العيش هناك، ما يؤدي إلى تخفيف الكثافة السكانية بالدلت

أستاذ بجامعة القاهرة: «الهوانم بيعلّموا أبناءهم في مدارس أجنبية ويهملوا لغتنا»

إصدار «صحيفة الدار» بالجامعة

أصدرت كلية دار العلوم جامعة القاهرة أول صحيفة ورقية لها تحت عنوان «صحيفة الدار»، الأربعاء الماضي، تحت إشراف رعاية شباب الكلية.

مذيع بـ«القاهرة الكبرى»: مفيش رقابة على الراديو  

ذكرى تأسيس جامعة القاهرة الـ 108       

نظمت جامعة القاهرة، الأربعاء الماضي، احتفالية ذكرى تأسيسها الـ 108، وكما اختفت بالأديب العالمي نجيب محفوظ، في حضور عدد من الكتاب والشخصيات العامة، بقاعة الاحتفالات الكبرى.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار،  خلال الاحتفالية إنشاء كرسي نجيب محفوظ بكلية الآداب كدرجة علمية بميزانية أولية تبلغ مليون جنيه.

هؤلاء اعتبرهم نجيب محفوظ أحق منه بجائزة نوبل

وأوضح أنه سيتم إنشاء مجلس أمناء للكرسي مكون من وزير الثقافة الأسبق، جابر عصفور، والكاتب محمد سلماوي والأستاذ بكية الآداب جامعة عين شمس، الدكتور صلاح فضل، والدكتور هيثم الحج على، وعدد من أعضاء مجلس كلية الآداب والجامعة.

«كامب ديفيد وأولاد حارتنا» .. إشكاليات واجهها نجيب محفوظ

ذكرى عيد العلم

 ذكر رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، أن إدارة الجامعة طلبت من وزير الآثار أن يدرج قبر الأميرة فاطمة بنت الخديوي إسماعيل ضمن الآثار التي تتكفل بها جامعة القاهرة، خلال الاحتفالية التي تنظمها جامعة القاهرة لعيد العلم، الأربعاء، بقاعة الاحتفالات الكبرى.

كما قال عميد كلية العلوم، الدكتور السيد فهيم، إنه سيتم تطوير 7 معامل كمبيوتر بالكلية على أحدث مستوى لخدمة العملية البحثية، مضيفا أنه تم تطوير 7 معامل للكيمياء، بتغيير جذري بمبلغ يصل إلى 60 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه سيتم تحديث كلية العلوم بالكامل لخدمة الطلاب والبحث العلمي.

طابور عرض مجلس جامعة القاهرة على أنغام أم كلثوم (صور)

إطلاق مسابقة «اقرأ»

أطلق رئيس جامعة القاهرة، الأربعاء، النسخة الجديدة لمسابقة اقرأ، بالتزامن مع احتفال الجامعة بالذكرى 108 لتأسيسها، مشيرا إلى أن قيمة الجوائز لهذا العام تقدر بـ300 ألف جنيه للفروع الثلاثة المقترحة.

بإجمالي جوائز 300 ألف جنيه.. إطلاق مسابقة «اقرأ» بجامعة القاهرة      

 تدشين دولاب القراءة للجميع

أعلن رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار تدشين دولاب القراءة للجميع في الجامعة للطلاب والأساتذة والعاملين والطلاب مطلع يناير المقبل، وقال «في كل عام جديد بنوفر ألفين عنوان من كل دور نشر».

 العدد 100 من جريدة صوت الجامعة

احتفل قسم الصحافة والنشر بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الخميس الماضي ، بإصدار العدد رقم 100 من جريدة صوت الجامعة التي تصدر بشكل شهري. حضر الاحتفال رئيس القسم الدكتور محمود خليل ومجموعة من الأساتذة وطلاب القسم.

حفل الفنان وليد توفيق وكورال أطفال مصر  

نظمت جامعة القاهرة،  أمس الخميس، حفل كورال أطفال مصر بقيادة المايسترو سليم سحاب، والفنان وليد توفيق، وذلك على مسرح الجامعة.

حضر الحفل وزير الشباب والرياضة  خالد عبد العزيز، والإعلامي وائل الابراشي، ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي. 

غنى الفنان وليد توفيق أغنية «عيد الميلاد» مع عرض راقص مع المايسترو سليم سحاب، بالإضافة إلى أغنية «على كوبري 6 أكتوبر»، و«حبينا وعشقنا وهوينا»، «وتيجي نقسم القمر» و«محلاها السمرة»، و«أدوب في دباديبه» للفنان محمد العزب.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير