تحدي القراءة يبدأ مع كل عام جديد، لذلك عليك أن تحدد مجموعة من الكتب يجب الانتهاء من قراءتها مع نهاية العام. ونرشح لك في هذا التقرير عدد من أفضل الكتب التي صدرت في 2016، إلى جانب كتب من المقرر صدورها في 2017 لتضفها لقائمة قراءاتك خلال العام الجديد.

في ممر الفئران

رواية للروائي الدكتور أحمد خالد توفيق يحكى فيها عن عالم كابوسي، يمتزج فيه معنى الظلام بمعاني الجهل والقهر والتخبط؛ ولكنه يقدم هذه المرة رواية مثيرة عن عالم لم يعد النور فيه من حقوق الإنسان الطبيعية، حيث يتخبط الناس مكفوفين «في ممر الفئران»، وهم يجهلون أن هناك نورًا خلقه الله، وأنه كان للجميع قبل أن تحتكره فئة محظوظة، ربما كان الخلاص ممكنًا، ولربما هو أمل زائف.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

صائد الذكريات

رواية خيال علمي للكاتب محمد عصمت، تدور حول منظمة عالمية تريد تدمير العالم ولكن يتصدى لها بطل الرواية وصديقه لتدور معارك رهيبة، ليجعلك تتسائل أثناء القراءة هل سينجحا في إنقاذ العالم من مصيره؟

يمكنك تحميل الرواية من هنا

قبل النفس الأخير

ديوان للشاعر محمود مصطفى، ابتعد فيه عن الوزن والقافية إلا أنه تميز في الوقت نفسه حيث نجح في تقديم ديوان شعر مختلف شكلا وموضوعا. يمكنك زيارة صفحة الديوان على موقع «Goodreads» من هنا

برواز لصورة زفاف

عبارة عن مجموعة قصصية للكاتب الشاب شريف حسين، تضم 15 قصة تتراوح بين الطول والقصر، ينسج فيها الكاتب عالما شديد الخصوصية حاول أن يمزج فيه بين لغته الشاعرية وحسه القصصي والصحفي بالأشخاص والأماكن. يُظهر الكاتب بعض أبطال القصص وهم في حالة استسلام للقهر الواقع عليهم فيما يحاول آخرون الاشتباك معه، لنكتشف في النهاية أن الأمر يتعلق بحلقة لا تنتهي يتبادل فيها الجميع أدوار القاهر والمقهور.

صفحة الكتاب على موقع  «Goodreads» من هنا

كبرياء الموج

رواية للكاتبة انتصار عبد المنعم صدرت في سلسلة روايات الهلال في 15 ديسمبر 2016. تدور أحداث الرواية حول إمرأة في منتصف العمر تعيش في مدينة الإسكندرية بدأت تدريجيا تشعر بفقد ذاكرتها، فقررت تدوين مذكرات توضح الأحداث والأماكن والأشخاص حتى تستطيع الرجوع إليها كل يوم لتتذكرها.

وفي الوقت نفسه كان كبرياؤها يمنعها من أن تعترف بإصابتها بفقدان محدود للذاكرة ومن ثم قررت الرحيل حتى لا تكون عبئا على أحد حتى أبنائها الذين اكتشفوا في النهاية أنها مصابة بمرض الزهايمر ما دفع أحدهم إلى كتابة الفصل الأخير في الرواية.

الرواية 150 صفحة، متوفرة لدى باعة الجرائد والمجلات بتكلفة 12 جنيها.

ثلاثية الخروج

عبارة عن ثلاث مسرحيات لثلاثة كتاب شباب، هم أحمد نبيل، بيتر إسكندر، محمود جمال. تدور أحداث مسرحية «الخروج عن النص» في باريس خلال القرن الثاني عشر، وعصر استعادة المسرح من الكنيسة التي خبأته عن أعين العامة في أوروبا.

وتدور أحداث مسرحية «لكنها تدور» في فلورنسا بإيطاليا خلال النصف الأول من القرن السابع عشر، وبطل المسرحية هو العالم الفلكي والفيزيائي جاليليو جاليلي.

أما مسرحية «اليوم الأخير» فقد أعدها مؤلفها محمود جمال عن روايته «أريوس»، وهى تنفلت من واقعية الزمان ووجوده لتجري في فضاء غير محدد المعالم على أرض تعاني من شح المياه بعد أن كفت الآبار عن مد الناس بالماء.

الكتاب 375 صفحة، متوفر لدى باعة الجرائد والمجلات، ثمن النسخة 5 جنيهات.

شجون تراثية

الكتاب الثالث ليوسف زيدان بعد شجون مصرية وشجون عربية، يدور حول 3 موضوعات رئيسية، هى الإسراء والمعراج، حيث استفاض الكاتب في الحديث عنها وتطرق إلى تاريخ هذه المنطقة وكيف أخذت هذه المكانة في الديانات الثلاثة.

كما تطرق إلى الحديث عن التراث العربي، والمشاكل التي تواجه محققي التراث والنصوص المجمعة من كتب التراث لعلماء وصوفية العرب العظام مثل ابن سينا والحاج وغيرهم، بعض النصوص لأبن النفيس التي توضح منهجه العلمي في التفكير، وأخيرا تطرق إلى الصوفية ودورها في المجتمع.

صفحة الكتاب على موقع «Goodreads» من هنا

7  كُتاب عرب عليك أن تقرأ لهم

من يحكم العالم؟

أصدرته مؤسسة الفكر العربي عن سلسلة «حضارة واحدة» حول أوضاع العالم 2017، الكتاب أشرف عليه الباحثان الفرنسيان الأستاذان في معهد الدراسات السياسية في باريس، «برتران بادي» و«دومينيك فيدال» نقله إلى العربية «نصير مروة»

يرصد الكتاب القوى التي انتهى إليها حُكم العالم، ولاسيما أن الدول لم تعد وحدها هي التي تسيطر عليه، حتى ولو ادعت ذلك. فالعولمة التي تقلب العلاقات الاجتماعية رأساً على عقب، من منظور المُشرفين على الكتاب تجعل الشبكات والشـركات المتعددة الجنسيات تتحدى سـيادات الدول.

يُذكر أن هذه السلسلة شملت عديد من الكتب حول أوضاع العالم في السنوات المختلفة، فكتاب أوضاع العالم 2014 كان بعنوان «جبابرة الأمس والغد»، وأوضاع العالم 2015 بعنوان «الحروب الجديدة»، أوضاع العالم 2016 بعنوان «عالم بلا مساواة»

يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للمؤسسة من هنا

صفحة فيس بوك من هنا

سورة الأفعى

رواية تصدر عن دار الربيع العربي للكاتب مصطفى الشيمي، هو قاص وروائي مصر فاز بالعديد من الجوائز الأدبية، منها جائزة أخبار الأدب عن رواية باب الغريب، جائزة دبي الثقافية عن مجموعة بنت حلوة وعود. وتقرأ في الرواية:

«كاتى تعرف الظمأ والظلام، تجلس فى المخبأ، وتسمع صوت سارينة الإنذار. تقول لها أمها "لا تبكى. لا يبكى أحفاد ألكسندر". فتهمس "لكن.." انقطعت سلالة ألكسندر حين مات فى سن الثلاثين. مات دون ولد. وقعت الإمبراطورية العظيمة. من يرث ألكسندر؟ لا أحد أو كل أحد. كل القتلة والمهرجين يطمعون فى الإرث »هتلر»، «موسولينى»، «ستالين»، «تشرشل»، «روزفلت»، «توجو»، كل هؤلاء يريدون جسد ألكسندر. مهرجون يحكمون العالم. مهرجون لهم أنوف حمراء وشعر أخضر منكوش»

صفحة الرواية على موقع  «Goodreads» من هنا​​​​​​​

علاقات خطرة

الكتاب من تأليف الاستشاري ومدرس الطب النفسي بجامعة المنيا، دكتور محمد طه، يدور حول العلاقات الإنسانية، ومقسم إلى 5 أقسام، هى: القسم الأول (الفصول من 1 إلى 3) يخص تركيبتك أنت شخصيا التي يجب أن تكون على وعي بها قبل الدخول في علاقة مع أي شخص.

القسم الثاني (الفصول من 4 إلى 6) عن علاقاتك مع الآخرين، القسم الثالث (الفصول من 7 إلى 10) يدور حول نتيجة اضطراب بعض علاقتنا مع المحيطين بنا، خاصة القريبين منهم، القسم الرابع (الفصول من 11 إلى 19) عن التغيير والشفاء والالتئام النفسي، وأخيرا الفصل العشرين يدور حول العلاقات الخطرة التي يجب الحذر منها.  

الكتاب مكتوب بالعامية المصرية، وبطريقة مبسطة وغير معقدة، متوفر في جميع المكتبات الكبرى في محافظات مصر المختلفة (مكتبات ألف، الشروق، فكرة، ديوان، عصير الكتب، وغيره) بتكلفة 45 جنيها.

15 طريقة تساعدك في «تحدي القراءة» هذا العام




المصدرfacebook.com/newly.released، facebook.com/mohamedtaha.net، elbookar.com،egypt.souq.com ، daralhilal.com

52
14
3
10
3
2
6

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات