رئيس التحرير أحمد متولي
 مش عارف تتعامل مع مراتك وقت البيريود؟.. طب احنا هنقولك

مش عارف تتعامل مع مراتك وقت البيريود؟.. طب احنا هنقولك

كم مرة لقيت مراتك اتغيرت معاك مرة واحدة، وبقت عصبية، وبتتخانق، وبتعيط من غير سبب، وبعد كده لقتها هديت، ورجعت لطبيعتها من تاني؟ أكيد حصلت كتير، بس أنت عارف أيه السبب؟

السبب هو مرورها بالبيريود (دورة الشهرية)، وخلالها تتعرض المرأة لضغوط نفسية، وعصبية نتيجة لتغير الهرمونات في هذه الفترة، مما يجعل نفسيتها سيئة للغاية، فضلا عن الآلام المتعددة التي تشعر بها في منطقة أسفل البطن، والظهر، والقدمين، والصداع، وغيرها من الأمور المصاحبة لها، والتي لا يستطيع الرجل الشعور بها على الإطلاق لأنها مشاعر مختلفة.

ولأن حالات الطلاق تكثر في هذه الفترة، بسبب عدم فهم الرجل لما يحدث معها، وعدم إدراكه لكيفية تعامله معها، نقدم لك في هذا التقرير من «شبابيك» أفضل طرق للتعامل مع المرأة في هذه الفترة.

احتويها
الأنثى في هذه الفترة تمر بضغوط نفسية متعددة، وتقلبات مزاجية قد تصل بها لمرحلة الاكتئاب، مع العصبية، والانهيار، وبالتالي لا تتعجب عندما تجدها تبكي دون سبب، فهي تمر بفترة عصيبة، لذا نصحت استشاري العلاقات الأسرية، والعاطفية، ومدربة الأنوثة، نور البكري، الرجل في هذا الوقت، أن يحتوي زوجته، ويحنو عليها، ويقدر مشاعرها، ولا يلومها، أو يعنفها لأن الأمر قد يتطور.

خدها على قد عقلها

في هذه الفترة لا تجيد المرأة التفكير أو التصرف، وقد تتخذ بعض القرارات الخاطئة، لذا يقول استشاري العلاقات الأسرية، الدكتور أحمد علام، إن أكثر حالات الطلاق تقع في هذه الفترة، فضلا عن المشاكل والخلافات.

ويؤكد «علام» أن أفضل تصرف مع المرأة في هذه الفترة، هو عدم أخذ كلامها في عين الاعتبار، وعدم أخذه على محمل الجد على الإطلاق، مهما وصلت بينهما الأمور، وحتى وإن طلبت منك الطلاق، لأنها تكون متوترة، وغير مستقرة.

ولأنها تتصرف في هذه الفترة بمشاعرها المضطربة، نصح «علام»، بالتعامل معها في هذا الوقت على أنها طفلة، وهذا لا يعني تجاهلها أو التقليل منها على الإطلاق، ولكن يجب معاملتها بلطف، ولين، وحذر من الرد بعنف عند انفعالاتها، لأنها لم تكن واعية لما تفعله، وتندم بعد ما حدث، ولكنها لن تنسى ما قاله الرجل ردا عليها.

خد بالك من الأكلات دي

لأن المرأة تتعرض لضغط نفسي وعصبي، وتدخل في حالة اكتئاب في هذه الفترة، أوصى «علام» الزوج بأن يحرص على إحضار شوكولاتة، ولوز، ومكسرات، وغيرها من المأكولات التي تساعد على إفراز هرمون السعادة، وتحسن المزاج، وحذر من الأكلات الدسمة، الغنية بالدهون الغير صحية.

ساعدها


 

لا يمكن أن يتوقع الرجل الآلام التي تشعر بها المرأة في هذه الفترة، لذا نصح «علام»، أن يجعلها ترتاح، خاصة أن هناك فتيات تتلازم معهن الدورة الشهرية بالنوم، فيحتجن إلى الراحة والنوم، فيجب أن يتركها تنام، ويخفف عنها أعمال البيت، وألا يثقل عليها بالطلبات، والأوامر، ويفضل أن يساعدها في إعداد الطعام، أو تنظيف المنزل، والأمر لا يطول، ولن يستمر سوى يومين أو ثلاثة.

متجادلهاش

يضيف استشاري العلاقات الأسرية، أن على الرجل ألا يجادل زوجته في هذه الفترة، وألا يتحدث معها في أمور مصيرية أو معقدة، أو أي مواضيع تحتاج تفكير لأن «عقلها مبيكونش فيها الفترة دي».

واتفقت «البكري» مع هذا الرأي، وأضافت لا تجادل المرأة عند انفعالها عليك، خاصة إذا وجدتها تلومك على شيء قديم، فلا تتعجب عندما تجدها تتذكر شيء مر عليه سنوات، وتفتعل عليه مشكلة، فاحذر أن تقول: «أنتي نكدية، أيه اللي فكرك؟»، بل عليك أن تحتويها، وتعتذر بلطف، ولا سيما أن تعانقها برفق.

أوعى تنقدها


 

تعاني الفتاة في هذه الفترة من انعدام الثقة في نفسها، وقلة تقدير الذات، بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث لها، وتكسبها وزنا زائدا، وأحيانا تظهر لديها حبوب في البشرة، فضلا عن أنها تكون حساسة جدا لأي كلمة أو تصرف، لذا حذرت «البكري» من التعامل معها وكأنها منبوذة، ونصحت بالتأكيد على جمالها، وأن يتقبلها وهي بهذا الوضع.

اعرف وقتها

يفضل أن تحسب أيام الدورة الشهرية الخاصة بزوجتك، حتى لا تفاجأ بانفعالاتها، على ألا تلومها بما قالته خلالها، لأنها لم تكن واعية.

الشرع والصحة

وهنا حان وقت الإجابة على السؤال الذي يتبادر في أذهان البعض منكم، وهو "هل يجوز للزوج مداعبة زوجته وقت الحيض"؟


ويجيب على هذا السؤال رئيس قسم الشريعة بكية دار العلوم بجامعة القاهرة، الدكتور أحمد موافي، ويقول، يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته في كل شيء ما عدا الجماع، والإتيان في الفرج، واستشهد بقول الله تعالى في سورة البقرة :"وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ).

وهذا كان رأي الدين في المداعبة، لكن هناك بعض الحالات التي تتجاوز  حدود المداعبة أثناء الدورة الشهرية، ويصل الأمر معهم إلى إقامة علاقة كاملة، دون أن يدركوا الأضرار الصحية التي تعود عليهم بسبب ذلك التصرف، وهذا ما يوضحه استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور مجدي زايد، قائلا «الإتصال الجنسي وقت الدورة الشهرية يؤدي إلى زيادة كمية الدم لأن المرأة في هذه الفترة يزيد لديها الاحتقان، أي يحدث لديها تمدد في الأوعية الدموية التي تغذي الأعضاء التناسلية، ما قد يصيب المرأة بنزيف، فضلا عن زيادة الآلام المصاحبة لها، وطول فترة الدورة، فبدلا من بقائها لمدة 4 أيام، قد تصل إلى أسبوع».

وهذا الأمر لايؤثر على المرأة فحسب، بل قد يسبب الدم الناتج عن الدورة الشهرية للرجل تهيج في الجلد، وقد يصل إلى مجرى البول لديه، مما يصيبه بالتهابات حادة، وفقا لما قاله «زايد».

وأكد استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية أن الجماع غير مستحب أثناء الدورة الشهرية على الإطلاق، خاصة لأنه متعلق بالنظافة الشخصية.

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل