الذكاء العاطفي يعني القدرة على فهم نفسك والتحكم في مشاعرك، وأنك تستطيع تفهم جميع الشخصيات وتسيطر على علاقاتك الاجتماعية جيدا، وهو يساعدك في تحقيق النجاح في حياتك الاجتماعية والعملية أيضا.

وعلى النقيض، يمكن أن يعاني البعض من «الغباء العاطفي»، فما هو؟ وما هي المشاكل التي يمكن أن يواجهها الشخص الغبي عاطفيا؟ وما هي مواصفاته؟ هذا ما يوضحه «شبابيك» من خلال الاستعانة باستشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، دكتور علاء رجب.

ما هو الغباء العاطفي؟

يقول «رجب» إن الغباء العاطفي هو عدم قدرة الشخص على إدارة مشاعره وأحاسيسه بشكل إيجابي، وإهدار إمكانياته ومهاراته الإنسانية في التعامل مع الناس بطريقة خاطئة، وبالتالي خسارة علاقات اجتماعية وإنسانية هامة في حياته.

وأضاف استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية أن الغباء العاطفي لا يقتصر على العلاقات العاطفية فقط بل يشمل العلاقات الاجتماعية المختلفة سواء داخل الأسرة أو أصدقاء العمل أو الدراسة.

ويوضح: «يعني لو سبت شخص يستحق صداقتك وروحت لشخص تاني لا يستحقها، أو لو سبت شغل مناسب لمهاراتك وروحت لشغل تاني لا يناسبها بسبب خلاف مع شخص ما، كل ذلك يعتبر غباء عاطفي، لأنك مقدرتش تدير نفسك ومشاعرك صح».

الذكاء العاطفي.. افهم شخصيتك وسيطر عليها

الآثار الجانبية

الغباء العاطفي يؤثر بشكل سلبي على الحياة الاجتماعية والأسرية، فوفقا لاستشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية الشخص الذي يعاني منه غالبا ما يواجه صعوبة في الترقي في عمله، بالإضافة إلى عدم تقدير المحيطين له، فضلا عن المشاكل الزوجية التي يمكن أن تحدث إذا كان أحد الزوجين غبي عاطفيا، لأن في هذه الحالة يغيب الحوار الفعال بينهما.

مواصفات الغبي عاطفيا

يقول دكتور علاء رجب إن الشخص الغبي عاطفيا يكون فاشلا اجتماعيا بالدرجة الأولى، فرغم تكوينه علاقات اجتماعية إلا أنها تكون في الغالب سلبية وغير قوية، وغالبا ما  يتصف بـ:

1 - عدم القدرة على التعبير اللفظي أو الجسدي عن مشاعره وأحاسيسه المختلفة.

2 – ينتقد سلبيات الآخرين ولا يثني على الإيجابيات.

3 – عدم القدرة على إدراك احتياجات شريكه، وتجاهلها حتى في حالة معرفته بها.

4 – افتقاده القدرة على احتواء الخلافات أو التعامل معها بشكل أو بآخر.

5 – الفضولية والتدخل في شؤون الآخرين، ما يتسبب في إزعاجهم.

6 - عدم مراعاة مشاعر الآخرين، واستخدام كلام جارح يؤذي مشاعرهم.

7 – الخضوع أو التبعية لشخص ما، وجعله محور حياته.

8 – يحاول تصدير الطاقة السلبية والإحباط للمحيطين به.

لا تتعاطف معه أبدا.. 6 نصائح للتعامل مع الشخص الاعتمادي

العلاج

وأشار استشاري الصحة النفسية إلى أن علاج الشخص الغبي عاطفيا يتمثل في تعديل سلوكه بشكل تدريجي، بحيث يتم التعامل مع مشكلة واحدة فقط في البداية وبعد التغلب عليها نهائيا يتم معالجة المشكلة الأخرى وهكذا.




13
4
1
0
1
1
1